حسن بكير

في ذكرى معركة الكرامة البطولية أقامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" الشعبة الغربية معرض صور"الكرامة" في قاعة اللجنة الشعبية في مخيم مارالياس، مساء السبت 19\3\2016.

وافتتح المعرض أمين سر حركة "فتح" في بيروت سمير أبو عفش وأعضاء قيادة المنطقة. كما حضر المعرض أمين سر وأعضاء الشعبة الغربية والكادر الفتحاوي، وممثلون عن اللجنة الشعبية والمؤسسات الأهلية الفلسطينية ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني، وعدد من الأخوات وأهالي المخيم.

وفي كلمة الافتتاح تحدّث ابو عفش عن مناسبات شهر آذار، شهر البطولة والكرامة.. شهر المرأة المعطاءة.. شهر الطفولة.. شهر دلال المغربي ورفاقها الذين اقاموا جمهورية فلسطين.. شهر الأمومة والربيع.. شهر الانتماء للأرض والوطن.

وأعطى ابو عفش في كلمته حيّزاً كبيراً للحديث عن معركة الكرامة التي حدثت في 21 آذار 1968 خاصة انها أتت بعد نكسة حزيران 1967، والتي احتلّت فيها اسرائيل الضفة الغربية والجولان وصحراء سيناء، فقال: لقد واجه الفدائيون بأعدادهم القليلة مع إخوانهم بالجيش الأردني جحافل العدو الإسرائيلي المدجّج بالسلاح والدبابات والطائرات، وأوقعوا خسائر فادحة بالقوات الغازية. وكانت معركة غير تكافؤ بالسلاح والعتاد والعدد، سطر فيها الفدائيون أروع ملاحم البطولة والفداء، وظهر فيهم الاستشهاديون مثل الفوسفوري الذي فجّر نفسه بالدبابات الإسرائيلية. ولقّن الفدائيون الفلسطينيون العدو الاسرائيلي درساً لن ينسوه، وصمدوا في مواقعهم، وحطموا أسطورة الجيش الذي لا يقهر.

ووجّه ابو عفش التحية لشهداء هذه المعركة الذين رووا بدمائهم أرضاً عربية وضحوا بأرواحم ليخطوا طريق العودة.. طريق الدولة الفلسطينية المستقلة.

وتحدث أبو عفش عن المرأة ووقوفها الى جانب الرجل ومشاركته في مواجهة العدو الاسرائيلي. معدداً كثيراً من المهام الوطنية والنضالية التي تقوم بها المرأة.

كما وجّه التحية والمباركة لأمهات العالم بشكل عام والى الأم الفلسطينية بشكل خاص على تربيتها جيل وطني ودفعه الى ساحات المواجهة مع العدو الصهيوني. خاتماً بالقول: الأم مدرسة اذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق.

وعن الشهيدة دلال المغربي قال: "هذه البطلة، ابنة مخيمات لبنان التي رفعت علم فلسطين على أرض فلسطين، وأقامت الجمهورية الفلسطينية لعدة ساعات بعد معارك ضارية وبطولية مع جيش الاحتلال الإسرائيلي أوقعت فيها مع رفاقها عشرات القتلى والجرحى، نتوجه اليها في ذكراها وذكرى رفاق دربها بأسمى وأرفع التحيات النضالية، ونقول لهم مباركة لكم الشهادة.. مبارك لكم استشهادكم على أرض الوطن.. مبارك لدمائكم التي روت الأرض الطاهرة".

بعدها جال الجميع في أنحاء المعرض الذي تضمن صور الانتفاضة ومواجهات الشباب الفلسطيني مع جيش الاحتلال الصهيوني.