ناصر شحادي

بدعوة من التنظيم الشعبي الناصري نُظم حتفال جماهيري في مخيم البرج الشمالي إحياءً للذكرى الحادية والاربعين لاستشهاد القائد القومي المناضل معروف سعد بحضور قيادة وكوادر حركة "فتح" وقادة فصائل "م.ت.ف" والقوى والأحزاب والفعاليات والشخصيات الوطنية والإسلامية الفلسطينية واللبنانية وحشد من جماهير شعبينا الفلسطيني واللبناني، الخميس 25\2\2016.

بدأ الحفل بتلاوة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء، ومن ثم عُزف النشيدان اللبناني والعروبي وبعدها كانت كلمة الحزب الشيوعي اللبناني ألقاها عضو المكتب السياسي للحزب في لبنان كامل حيدر حيث أكد ان الشهيد القائد معروف سعد كانت حياته مميزة بالعمل السياسي حتى تحول إلى زعيم شعبي فاختصر بشخصه هموم شعبه ولم يكن يوماً مسكوناً بهواجس الذات بل كان مسكوناً بهموم شعبة وتستمر المسيرة مسيرة الوفاء لشهيد لبنان وفلسطين.

 ومن ثم كانت كلمة فلسطين ألقاها عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس جمعة حيث أكد ان "الشهيد معروف سعد هو شهيد فلسطين وقد ربطته علاقة تاريخية مع الرمز الشهيد ياسر عرفات أبو عمار وكل القادة الشهداء الفلسطينيين والعرب، فقد كان يعمل على تبني قضايا شعبنا الفلسطيني في لبنان واستمر بنهجة العروبي مع ابنه الشهيد القائد مصطفى سعد الذي فقدَ أغلى ما يملك، بصره، من أجل فلسطين ولبنان. واليوم الدكتور أسامة سعد يسير على دربهم مدافعاً عن الحقوق الإنسانية والاجتماعية لأبناء الشعب الفلسطيني في لبنان وداعماً لانتفاضة أهلنا في الارضى المحتلة".

وأضاف "الشهيد معروف سعد استشهد من أجل الفقراء ومشعل العروبة وفلسطين واشتهر بصدقه وأمانته وتضحياته فقد كان خادماً لمصالح شعبه لذلك احترمته كل الطوائف فكان المقاتل والمقاوم على كل ساحات العرب وخاصة فلسطين".

وبعدها كانت كلمة أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد القاها أمين سر الشؤون التنظيمية للأمانة العامة للتنظيم الناصري المهندس صلاح بسيوني حيث أكد أن الشهيد معروف سعد ارتقى شهيداً وسط الذين أحبوه وأحبّهم فكان مناضلاً شعبياً وطنياً قومياً عربياً حيث بدأ نضاله بفلسطين وتتدرّج إلى لبنان والأمة العربية.

وأضاف "فلسطين لم تغب يوماً عن الشهيد معروف سعد وفعلَ كل ما يستطيع لنصرة الشعب الفلسطيني وكان الشهيد دائماً يردد: الجائع لا يمكن أن يكون مخلصاً لوطنه ولذلك علينا العمل من أجل خدمة الناس وتأمين فرص العمل لهم. لقد اشترك الشهيد بأعمال المقاومة منذ العام 1936 ضد قوافل المستعمرين، وانتسب إلى الثورة الفلسطينية فكان أول المدافعين عن فلسطين والثورة الفلسطينة في مواجهة العدو الصهيوني".