تبنى رؤساء المجالس والبرلمانات العربية في ختام المؤتمر الطارئ الـ"35" للاتحاد البرلماني العربي، اليوم الأربعاء 2024/09/25، بندًا طارئًا ضمن جدول أعمال الدورة الـ"149" للاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقدها في 13 أكتوبر المقبل، ويطالب البند بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، مستندًا إلى الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي تمهيدًا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

كما يدعو مشروع القرار، الذي تقدمت به فلسطين عبر نائب رئيس المجلس الوطني موسى حديد، برلمانات الدول التي لم تعترف بفلسطين للإسراع في الاعتراف بها، انسجامًا مع الشرعية الدولية.

وعُقد المؤتمر في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، برئاسة رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إبراهيم بوغالي.

والمؤتمر جاء لنصرة الشعب الفلسطيني، ومطالبة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، بما في ذلك الهجمات على المدنيين في غزة، والاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى وكنيسة القيامة.

جدد المشاركون مطالبتهم للمنظمات الدولية بتحمل مسؤولياتها ووقف العنف الإسرائيلي المتصاعد، محذرين من أن استمرار الممارسات الإسرائيلية قد يؤدي إلى تصعيد خطير يهدد استقرار المنطقة بأكملها.