عشرات الإصابات بالرصاص الحي في مواجهات على مدخل الخليل الشمالي

أصيب 51 مواطنا بالرصاص الحي، والعشرات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وبالاختناق، اليوم الجمعة، بمواجهات مع جنود الاحتلال الإسرائيلي في منطقة رأس الجورة وجسر حلحول، المدخل الشمالي لمدينة الخليل.

وأفادت مصادر طبية ومحلية، بأن ما يزيد عن 51 مواطنا أصيبوا بالرصاص الحي في أطرافهم، جرى نقلهم من قبل طواقم الهلال الأحمر إلى المستشفيات، إضافة لإصابة العشرات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وبحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، خلال المواجهات التي اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة الخليل.

عشرات المصابين بالاختناق في سلواد

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، شهدها المدخل الغربي لبلدة سلواد شرق مدينة رام الله، اليوم الجمعة.

وأطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز السام المسيل للدموع وقنابل الصوت، والرصاص الحي تجاه الشبان خلال المواجهات.

كما اقتحم جنود الاحتلال منزل المواطن معمر عياد، واعتلى عدد من القناصة سطحه لاستهداف الشبان.

إصابات بالاختناق واعتقال شابين في طورة

أصيب مواطنون بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية  طورة جنوب غرب جنين، اليوم الجمعة.

وقالت مصادر محلية أمنية ، إن قوات الاحتلال اقتحمت 'طورة'، ما تسبب في اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق، عولجوا ميدانيا.

وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين أنس جهاد قبها (20عاما)، ورياض هلال قبها (18عاما)، وفتشت سيارة إسعاف تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

إصابة أربعة شبان في مواجهات شمال بيت لحم

أصيب أربعة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، اليوم الجمعة.

وقال نائب مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ببيت لحم محمد أبو ريان ، إن طواقم 'الهلال' قدمت الإسعاف الأولي لأربعة شبان أصيبوا في الأطراف.

وأضاف أن 16 شابا أصيبوا بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، عولجوا ميدانيا .

مسيرة في جبل المكبر للمطالبة بالإفراج عن جثامين الشهداء

تظاهر عشرات المواطنين في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، اليوم الجمعة، للمطالبة بالإفراج عن جثامين 11 شهيداً مقدسياً، تحتجزهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وانطلقت المسيرة من مسجد الصالحين في بلدة جبل المكبر، وجابت شوارع البلدة، وصولاً لحاجز 'الشيخ سعد' قرب منزل الشهيد بهاء عليان.

ورفع المشاركون في المسيرة، العلم الفلسطيني ولافتات تحمل صور شهداء القدس، وشعارات منددة باحتجاز جثامين 11 شهيداً مقدسياً، إلى جانب المطالبة بعدم هدم منازل ذوي الشهداء المتهمين بتنفيذ عمليات، ووقف العقاب الجماعي بحقهم وحق بلداتهم المغلقة بالمكعبات الاسمنتية.

وقال قريب الشهيد علاء أبو جمل، معاوية أبو جمل لمراسلتنا، إن عائلات الشهداء تعيش ظروفاً صعبة، وحرباً نفسية يشنها الاحتلال عليهم. لافتاً إلى أن العائلات غير مستقرة، حيث تعيش ساعاتها تنتظر الإفراج عن أبنائها.

الاحتلال يعتقل شابين وطفلا قرب الحرم الإبراهيمي

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين وطفلا قرب الحرم الإبراهيمي، بمدينة الخليل، اليوم الجمعة.

وقال مدير الحرم الإبراهيمي الشيخ منذر أبو الفيلات ، إن قوات الاحتلال اعتقلت شابين وطفلا قرب الحرم، واقتادتهم لجهة غير معلومة.

ولاحقا تبين أن المعتقلين هم، الشقيقان مصعب ومحمد الأطرش، والطفل علاء العواودة (15 عاما) وهو من بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل.

إصابة متضامنين بالاختناق في مسيرة النبي صالح الأسبوعية

أصيب متضامنان بالاختناق، نتيجة استنشاقهما الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال قمعها مسيرة قرية النبي صالح الأسبوعية السلمية، اليوم الجمعة.

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان والجدار في القرية، إن متضامنين أصيبا بالاختناق، خلال مشاركتهما اهالي القرى مسيرتهم الأسبوعية، بينما أصيب آخرون بالاختناق.

وأضافت أن مسيرة اليوم انطلقت رافعة شعار الوفاء للشهداء، وذلك في الذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد ابن القرية الشهيد رشدي التميمي.

نقابة المهندسين: اعدام المهندس عرفة ارهاب اسرائيلي

وصفت نقابة المهندسين إعدام المهندس الشاب شادي زهدي عرفة 26 عاما بدم بارد بالإرهاب الإسرائيلي المتصاعد ضد أبناء الشعب الفلسطيني في محافظات الوطن وخاصة مدينتي القدس الشريف وخليل الرحمن.

وقالت النقابة في بيان صحفي صدر عنها اليوم، إن استمرار الإرهاب الإسرائيلي يتطلب وقفة حاسمة وجادة في سبيل حماية المواطنين الفلسطينيين في مواجهة العدوان الإسرائيلي الهمجي.

وأكد نقيب المهندسين  مجدي الصالح على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه، مطالبة بتدخل مؤسسات المجتمع الدولي لتأمين الحماية للشعب الفلسطيني، معتبرا إن هذه الجريمة تضاف إلى الجرائم الأخرى التي ترتكبها قوات الاحتلال ومستوطنيه تعبر عن الوجه البشع للاحتلال.

وعبر النقيب عن مواساته لعائلة الشهيد عرفة الذي تزوج منذ 8 شهور فقط، مؤكدا على مضي النقابة في الوقوف إلى جانب المهندسين وكافة أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي المتواصل.

وكانت قوات الاحتلال قتلت شادي زهدي راتب عرفة (26 عاما) من مدينة الخليل قرب مستوطنة "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم، فيما استشهد الشاب محمود عليان 22 عاما متأثراً بجراح أصيب بها قبل أسبوعين خلال مواجهات مع الاحتلال في البيرة.

محدث: إصابة أكثر من 200 مواطن في قلقيلية

أصيب أكثر من مئتي مواطن بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والاختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في حي النقار، غرب مدينة قلقيلية، وفي بلدة عزون شرقها، اليوم الجمعة.

وقال مراسل إن عدد الإصابات ارتفع بعد إصابة شاب آخر بالرصاص الحي، وأربعة بالرصاص المطاطي، ونحو ثلاثين آخرين بالاختناق، في المواجهات المستمرة.

وارتفع إجمالي عدد المصابين إلى 2 بالرصاص الحي، و 27 بالرصاص المطاطي، و 160 بالاختناق.

كما ارتفع عدد المصابين بالاختناق في عزون إلى 15 مصابا.