اصابة خمسة شبان بالرصاص في مخيم الدهيشة

اصيب اليوم الخميس، خمسة شبان باعيرة نارية ومعدنية مغلفة بالمطاط خلال المواجهات التي اندلعت في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم بين الشبان وقوات الاحتلال .

وقال مصدر امني  ان قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم وداهمت منازل عددا من المواطنين ما أدى لاندلاع مواجهات فتح الجنود خلالها نيران اسلحتهم اصيب خلالها اربعة شبان بالرصاص الحي والمعدني ، تم نقلهم الى احد المستشفيات في بيت لحم .

واشار ذات المصدر الى ان قوات الاحتلال اعتقلت الشاب صالح محمد صاالح الجعيدي .

واضاف ، انه تم تسليم ستة شبان بلاغات لمراجعة المخابرات الاسرائيلية في مجمع مستوطنة 'غوش عتصيون ' جنوب بيت لحم هم، عبدالله نايف داوود 18 عاما ، ومحمد نايف داوود سالم، والاسير المحرر وسام الحسنات، وعامر سامي حجاجرة 33 عاما، وانس عزات ابو دية، ووائل خليل عطالله.

مداهمة عدة منازل في سلواد

داهمت قوات الاحتلال، فجر اليوم الخميس، أربعة منازل في بلدة سلواد شرق رام الله، وعبثت في محتوياتها.

واقتحمت قوات الاحتلال منازل كلا من، عبد المجيد طعيمة حماد، وعائلة الأسير فراس سامي أبو وردة، ومحمود محمد حماد، ومنزل الأسير زياد عبد الجليل حامد. واعاثت قوات الاحتلال في المنازل خرابا وعبثت في محتوياتها.

اصابة عشرات المعلمين والطلبة في الخليل

أصيب، اليوم الخميس، العشرات من معلمي وطلبة مدارس المنطقة الجنوبية في الخليل بحالات اختناق من الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جيش الاحتلال عليهم خلال انتظام الدوام.

وقال المدرس عصام وزوز  أن جيش الاحتلال استهدف مدرسة طارق بن زياد بالغاز المسيل، ما أدى لحالات اختناق بين صفوف المعلمين وطلبة المدارس.

اصابة عشرات المعلمين والطلبة في الخليل

أصيب، اليوم الخميس، العشرات من معلمي وطلبة مدارس المنطقة الجنوبية في الخليل بحالات اختناق من الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جيش الاحتلال عليهم خلال انتظام الدوام.

وقال المدرس عصام وزوز  أن جيش الاحتلال استهدف مدرسة طارق بن زياد بالغاز المسيل، ما أدى لحالات اختناق بين صفوف المعلمين وطلبة المدارس.

القائمة المشتركة: الموازنة الإسرائيلية تشدد قبضة الاحتلال وتهمَش العرب

أكدت 'القائمة المشتركة' أن مشروع الموازنة العامة التي أقرتها الكنيست فجر اليوم الخميس، بغالبية 61 نائبا ومعارضة 59، هدفها تشديد قبضة الاحتلال وتكثيف الاستيطان والعسكرة، مشيرة إلى أن الموازنة مبنية على أساس قومي عنصري، والدليل وجود ميزانيتين فعليا، واحدة للغالبية اليهودية وأخرى للعرب.

وقالت القائمة المشتركة في بيان صحفي، إن الموازنة العامة تكشف سياسة الحكومة المتطرفة والعنصرية، وخاصة الميزانيات المرصودة للجيش والمستوطنات، حيث حصلت وزارة الأمن على ميزانية بقيمة 60 مليار شيقل، 'إن الحكومة اليمينية المتطرفة، تكرّس أموالا طائلة من أجل الاستثمار بالجيش والحروب والحصار بدل الاستثمار في المواطنين والرفاه والتعليم والتشغيل والصحة ومحاربة الفقر'.

وأشارت إلى أن الميزانية تتجاهل احتياجات المواطنين العرب بشكل صارخ ومجحف وممنهج، حيث رفضت الحكومة طلب السلطات المحلية العربية برصد 1.4 مليار شيقل من قيمة ميزانية عامة وصلت 385 مليار شيقل لعام 2015، وتجاوزت 415 مليار شيقل للعام 2016.

وقالت القائمة: استثنت الحكومة اليمينية المواطنين العرب من توزيع الموازنة بشكل عادل، حيث إن حصتهم  لم تتعدى 4% من مجمل الموازنة العامة رغم أن نسبتهم من مجموع السكان الإجمالي هو 20%، وإنها تميز في تخصيص الميزانيات للتطوير والتعليم والتشغيل والإسكان، ورفضت وثيقة الاحتياجات التي قدمتها اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية بالتعاون مع نواب القائمة المشتركة، والتي كانت تهدف لسد الفجوات الشاسعة بين المجتمعين العربي واليهودي، الناجمة عن سياسة التهميش والإفقار تجاه الجماهير العربية.

وكانت الكنيست ناقشت على مدار يومي الاثنين والثلاثاء، التحفظات على بنود مشروع الموازنة العامة لعامي 2015-2016 وقانون التسويات، وانتهى التصويت عليهما اليوم الخميس. وأقرت موازنة للعام 2015 بقيمة 385 مليار شيقل، فيما أقرت ميزانية تعدت 400 مليار شيقل لعام 2016، وخصصت الحصة الأكبر منها لوزارة الأمن بقيمة 60 مليار شيقل، يليها مبلغ  50 مليار شيقل للتعليم، و30 مليار شيقل لميزانية الصحة، ومئات ملايين الشواقل للمستوطنات.

مستوطن يحاول أداء طقوس تلمودية في المسجد الأقصى

أخرجت شرطة الاحتلال الخاصة صباح اليوم الخميس، مستوطناً يهودياً بعد محاولته أداء طقوس تلمودية في المسجد الأقصى المبارك.

وكان حراس المسجد الأقصى رصدوا مستوطناً وهو يحاول أداء طقوس تلمودية في المسجد، وطالبوا شرطة الاحتلال بطرده وإخراجه من المسجد المبارك فورا.

وكان مستوطن حاول أمس الأربعاء، أداء طقوس تلمودية في المسجد الأقصى، لكن الحراس والمصلون تدخلوا، وسارعت شرطة الاحتلال بإخراجه من المسجد تحسبا من ردة فعل المصلين.

وواصل المستوطنون اليوم، اقتحامهم للمسجد الأقصى من باب المغاربة، وتولت عناصر من الوحدات الخاصة والتدخل السريع في شرطة الاحتلال حراستهم وحمايتهم خلال جولاتهم الاستفزازية والمشبوهة في المسجد المبارك.

كما واصلت شرطة الاحتلال التضييق على رواد المسجد الأقصى من فئتي الشبان والنساء على أبواب المسجد الرئيسية، واحتجزت بطاقاتهم الشخصية، فيما نظمت نساء ممنوعات من دخول الأقصى طيلة فترة اقتحامات المستوطنين، اعتصاماً أمام عدد من أبواب المسجد احتجاجاً على منعهن من الدخول للصلاة فيه.

الشوا يؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس محافظا لسلطة النقد

أدى عزام الشوا اليمين القانونية، أمام رئيس دولة فلسطين محمود عباس، محافظاً لسلطة النقد الفلسطينية.

وحضر مراسم أداء اليمين القانونية التي جرت، ظهر يوم الأربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، وعدد من كبار المسؤولين.