مسيرات كبيرة تجوب شوارع شيكاغو ونيويورك تضامناً مع الشعب الفلسطيني

تواصلت الفعاليات والمسيرات الحاشدة التي تنظمها الجالية والمؤسسات والقوى الفلسطينية على الساحة الامريكية منذ عدة أيام؛ دعماً للهبة الشعبية التي يخوضها شعبنا ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه. وفي هذا الإطار شهد يوم أمس الأحد تنظيم مسيرات ضخمة في كل من شيكاغو ونيويورك، حيث لبى أبناء الجالية الفلسطينية والعربية والمتضامنون والمناصرون لفلسطين واليسار الأميركي وأبناء الأقليات اللاتينية وذوي الأصول الافريقية، دعوة التحالف من أجل العدالة في فلسطين والذي يضم القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية والمنظمات والجمعيات الامريكية المتضامنة وحركات المقاطعة، للمشاركة في الفعاليات والمسيرات التي ينظمها التحالف هذه الأيام تضامناً مع فلسطين.

ووفق بيان صادر عن دائرة شؤون المغتربين، فإن في مدينة شيكاغو معقل التواجد الفلسطيني في الولايات المتحدة، شارك الآلاف من أبناء الجالية الفلسطينية والمتضامنين والمؤيدين للقضية الفلسطينية في مسيرة حاشدة جابت الشوارع الرئيسية للمدينة في مشهد مهيب يعيد للأذهان المسيرة الضخمة التي نظمها التحالف العام الماضي أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطعان غزة.

وخلال المسيرة التي قطعت شوارع رئيسية في مدينة شيكاغو توحد المشاركون في رفع الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها باللغة الإنجليزية عبارات التنديد بجرائم الاحتلال، ويافطات كبيرة تشيد بصمود الشعب الفلسطيني وتدعو للتضامن معه وإنهاء أخر احتلال عرفته البشرية في العصر الحديث، ومقاطعة دولة الاحتلال الإسرائيلي على كافة الصعد لا سيما اقتصاديا وأكاديميا. كما هتف المشاركون وعبر مكبرات صوت ضخمة رافقت المسيرة بعبارات وشعارات التأييد والتضامن مع الشعب الفلسطيني ، وحيوا صموده الأسطوري في وجه ألة القتل الصهيونية.

كيري يرفض أي وجود دولي بالحرم القدسي

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الاثنين، إنه ليست هناك حاجة إلى وجود دولي مقترح في الحرم القدسي، وسط توتر وأعمال عنف يقوم بها متطرفون يهود.

وأضاف أن "المطلوب هو الوضوح بشأن التعهدات من جانب إسرائيل" بالحفاظ على الوضع القائم في الحرم القدسي الشريف.

وأوضح كيري للصحفيين في مؤتمر صحفي في مدريد: "نحن لا نفكر في أي تغيير، وكذلك لا تفكر إسرائيل. تتفهم إسرائيل أهمية الوضع الراهن والمهم هو التأكد من أن الجميع يفهم ما يعنيه ذلك. لا نسعى إلى تغيير جديد. لا نسعى لقدوم غرباء أو غيرهم".

وتابع الوزير الأميركي إنه من الضروري لجميع الأطراف اتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء أعمال العنف "التي لا معنى لها"، كما دعا "جميع الأطراف إلى ضبط النفس والامتناع عن القيام بأعمال من شأنها تصعيد الوضع" في القدس والضفة وداخل الخط الأخضر.

وكانت فرنسا اقترحت أن تقوم الأمم المتحدة بالتحرك من خلال تواجد دولي لضمان الوضع الراهن في المسجد الأقصى، حيث يسمح لليهود بالزيارة وليس بالصلاة.