شهدت عشرات البلدات الفلسطينية، طوال ساعات الليل حتى ساعات الفجر، مواجهات عنيفة بين فلسطينيين ومستوطنين يهود، اقتحموا تلك البلدات، عقب مقتل مستوطنين اثنين قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، في وقت سابق امس الخميس، بحسب مراسل الأناضول.

وأضاف أن مئات المستوطنين شنوا هجمات على بلدات فلسطينية في محيط مدن نابلس (شمال الضفة الغربية)، ورام الله (وسط)، وقلقيلية وسلفيت (شمال)، مما أدى إلى إلحاق أضرارا مادية وجسدية.

وكانت أعنف المواجهات اندلعت في بلدتي بورين وحوارة جنوبي نابلس، حيث هاجم مستوطنون المساكن الفلسطينية واعتدوا على السكان، وهاجموا مركبات، وممتلكات المواطنين.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس، إن احد طواقمها تعرض لهجوم من قبل مجموعة من المستوطنين، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية كبيرة في مركبة إسعاف، دون وقوع إصابات جسدية، في حين عالج مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس، عائلة فلسطينية تعرضت للرشق بالحجارة، من قبل مستوطنين قرب نابلس وأصيبت بجراح طفيفة.

ونشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة،عشرات الصور التي تظهر أضراراً مادية في مركبات ومنازل فلسطينية في مواقع مختلفة من الضفة الغربية.

وفرض الجيش الإسرائيلي حظرا للتجوال في عدة بلدات في الضفة الغربية، واقتحم بلدات أخرى، وداهم ومنازل فلسطينية، وفتشها.

وكان الجيش الإسرائيلي،  قد قرر مساء أمس الخمس، تعزيز قواته في الضفة الغربية، بـ4 كتائب عسكرية، على خلفية مقتل مستوطن إسرائيلي وزوجته على يد فلسطينيين، بحسب وسائل إعلامية إسرائيلية.

وذكر مراسل الأناضول نقلا عن عدد من وسائل الإعلام المحلية في إسرائيل، أن "الجيش الإسرائيلي، قرر مساء أمس، تعزيز قواته في الضفة الغربية، بـ4 كتائب على خلفية مقتل مستوطن وزوجته".

وأضاف المصدر أن "القرار جاء، بعد جلسة عقدها الجيش الإسرائيلي، أمس، لتقييم الأوضاع الأمنية في الضفة".

وفي سياق متصل طالبت لجان الحماية الشعبية (لجان أهليه) ، مساء أمس، الفلسطينيين في الضفة الغربية، بالإستنفار وحراسة القرى من هجمات المستوطنين .

و قالت اللجان عبر مكبرات الصوت، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة "على كافة الفلسطينيين التواجد على أسطح المنازل، والتسلح بالحجارة لمواجهة هجمات المستوطنين اليهود".

وقُتل مستوطن إسرائيلي وزوجته، مساء أمس، جراء إطلاق النار عليهم من قبل مجموعة مسلحة فلسطينية، شمالي الضفة الغربية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن "مجموعة فلسطينية أطلقت النار على سيارة إسرائيلية شمالي الضفة الغربية، ما أسفر عن مقتل مستوطن وزوجته، وإصابة 4 من أولادهم بجروح طفيفة".