أثارت شركة Allwinner الصينية ضجة كبيرة في عالم معالجات الأجهزة الذكية مع إعلانها عن معالج بمواصفات قوية وسعر منخفض جداً، هذا المعالج تحت اسم Allwinner A64 وهو بمعمارية 64 بت ويدعم شاشات بدقة 4K بسعر 5 دولار فقط.

المعالج الجديد Allwinner A64 هو رباعي النواة مؤلف من أربعة نوى وفق تصميم ARM Cortex-A53 بمعمارية 64 بت كما ذكرنا وقادر على التعامل مع ذواكر وصول عشوائي من نوع DDR وترميزي الفيديو H.265/H2.64 بينما يتم إخراج الدقة 4K التي تدعمها عبر منفذ HDMI.

يدعم معالج Allwinner A64 الإصدار الأخير للنظام اندرويد 5.0 لولي بوب Android Lollipop وكذلك نواة Linux 3.10 Kernel وسعات التخزين الداخلية نوع eMMC 5.0 إلى جانب دعمها للتقنية SmartColor التي قامت الشركة الصينية Allwinner بالحصول على براءة الابتكار الخاصة بها وكل ذلك بسعر 5 دولار فقط.

من المعلوم أن أشهر شركتين مزودتين لمعالجات الهواتف الذكية والحواسب اللوحية في السوق هما كوالكوم الأمريكية وميدياتك التايوانية حيث تزودان السواد الأعظم من الشركات في معالجاتها خصوصاً الأولى التي تملك المعالج الأقوى حتى الآن بالنسبة للأجهزة العاملة بنظام اندرويد وهو سناب دراغون 810 Snapdragon ثماني النواة والمؤلف من أربعة نوى وفق Cortex-A53 وأربعة نوى أخرى وفق Cortex-A57 ومزود بمميزات ابتكارية عديدة.

المصدر: GSM Arena Blog