نظمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، اليوم الثلاثاء، جولة صحفية على عدد من مشاريع المياه والبنية التحتية التي تنفذها حالياً في منطقة جنوب الضفة الغربية.

وتشرف الوكالة الأمريكية على مشروعين كبيرين للمياه يهدفان لتوفير البنية التحتية اللازمة لتخفيف حدة نقص المياه المتكرر في المناطق الجنوبية من الضفة الغربية، وهما مشروعي تمديدات أنابيب في نحالين ودير شعار. وسيوفر المشروعان البنية التحتية اللازمة لتسهيل تزويد المياه لمجتمعات جنوب الضفة الغربية.

ومن شأن هذا الدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن يقلل من تسرب المياه وزيادة توافرها في عدة قرى مثل نحالين، حوسان، بتير، وادي فوكين، بيت أمر، حلحول إضافة إلى مخيم العروب.

ومن المتوقع أن تخدم هذه المشاريع التي تفوق تكلفتها الـ27 مليون دولار أمريكي  أكثر من 412 ألف شخص في مجتمعات جنوب الضفة الغربية.

وفي زيارة تفقدية لمشروع تأهيل تمديدات المياه، أكد رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة ديفيد هاردن على أهمية هذه المشاريع.

وتقوم الوكالة الأمريكية بتجديد طريق دورا – الخليل ثنائي الاتجاه والذي يبلغ طوله 4.1 كم، كما قامت بتجديد طريق السموع – يطا البالغ طوله 5.1 كم. وبلغت تكلفة هذين المشروعين 10.8 مليون دولار أمريكي ويخدمان 332 ألف شخص في جنوب الضفة من خلال تسهيل تنقل البضائع، وتوفير وصول أسهل للخدمات الطبية والتعليمية وزيادة الأمن على الطرق.

وكانت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وما زالت المانح الدولي الأكبر للسلطة الفلسطينية لتطوير قطاع البنية التحتية في الضفة الغربية. خلال العقد الماضي، استثمرت الوكالة حوالي 900 مليون دولار أمريكي في برامج البنية التحتية،  وخلال السنوات الأخيرة الماضية، استثمرت الوكالة حوالي 300 مليون دولار أمريكي لتأهيل حوالي 900 كم من الطرقات. وتعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع وزارتي الأشغال العامة والإسكان والمواصلات، على تحديد أولويات الطرق وتنسيق تنفيذ المشاريع.

أما في قطاع المياه، فتهدف الوكالة لتحسين الوصول إلى المياه النقية ومساعدة السلطة الفلسطينية لبناء وصيانة البنية التحتية للمياه والصرف الصحي لتلبية احتياجات السكان ودعم النمو الاقتصادي. وفي السنوات الأخيرة، نفذت الوكالة مئات النشاطات في قطاعي المياه والصرف الصحي في الضفة الغربية وغزة. وقد حسنت هذه المشاريع، التي تفوق قيمتها 300 مليون دولار،  تزويد وتوزيع المياه في الضفة الغربية، ولتحسين هذا القطاع قامت الوكالة الأمريكية بحفر آبار وتأهيل محطات الضخ، وبناء خزانات المياه وربط آلاف المنازل الفلسطينية بشبكات المياه الجارية لأول مرة.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المانح الأكبر للفلسطينيين، حيث قدمت من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1994 ما يزيد عن 4,6 مليار دولار أمريكي لبرامج ومشاريع تدعم الديمقراطية والحكم الرشيد، وتحسين مستوى التعليم والصحة، وتقديم مساعدات إنسانية، وتطوير القطاع الخاص، وتطوير البنية التحتية ومصادر المياه.