كل من يهتم و يستمتع ببناء المشاريع الالكترونية من هواة ومصنعين ومحترفين ومطورين ربما تستهويه لوحة تطوير بلغة جافا سكريبت JavaScript يطلق عليها الاسم Espruino Pico التي تأخذ شكل مفتاح USB ويمكن دمجها وتوظيفها ضمن المشاريع الالكترونية بسهولة وسرعة.

مشروع Espruino Pico هو عبارة عن متحكم صغري مصمم خصيصاً لتشغيل جافا سكريبت ومزود بكل شيء يمكن أن تحتاجه ومنصب مسبقاً مما يوفر امكانية واسعة لاستخدامه مع أي جهاز يمتلك منفذ USB على حد سواء.

يعود الفضل لإطلاق هذا المشروع إلى جوردون ويليامز Gordon Williams المقيم في المملكة المتحدة والمسؤول عن إنشاء وتطوير Espruino Pico والذي تميز بصغر حجمه وكبر فعله حيث أنه يقيس 32 بـ 15 ملم ويمكنه العمل أيضاً لمدة تزيد على العشر سنوات بالاعتماد على بطارية مفردة قياس AA وجهد 3 فولت من النوع ليثيوم.

تعد Espruino Pico هي الحالة الأولى التي تسمح للمبرمج الحصول على لغة البرمجة سكريبت في أداة صغيرة الحجم لهذا الحد ومفتوحة وفق عدد لا متناهي من الاحتمالات بدلاً من القيام بكتابة التعليمات البرمجية بشكل تقليدي ومن ثم القيام بنشرها على لوحة وانتظار النتائج التي ربما تكون ايجابية أو سلبية.

من خلال هذا المتحكم الصغري يمكن التفاعل مع العتاد بشكل مباشر، إجراء الاستعلام، تغيير مستوى الجهود، التفاعل مع العناصر الخارجية بحيث يمكنك تحقيق كل ما تريده في مشروعك الالكتروني.

المصدر : Kickstarter