التقى أمين سر إقليم حركة "فتح" في لبنان الحاج رفعت شناعة مدير برامج مؤسسة "Geneva Call" (نداء جنيف) في الشرق الأوسط آرمين كولي ترافقه منسّقة برامج المؤسسة في المخيمات الفلسطينية آمال الشهابي، اليوم السبت 13\9\2014 في صيدا.

وخلال اللقاء عرض السيد كولي بإيجاز لما تمَّ انجازه ضمن مشروع "وحدة الدعم القانوني" للتدريب القانوني التي تمَّ التوافق على إعدادها وتنفيذها بين فصائل "م.ت.ف" والفصائل الفلسطينية الوطنية والإسلامية وقوات الأمن الوطني ومؤسسة "Geneva Call" في سفارة دولة فلسطين، ضمن ميثاق شرف وقعّته الاطراف على أن تكون المؤسسة مشرفة على المشروع لمدة 6 أشهر، تسلّم بعدها مهمة الاشراف لـ"م.ت.ف".

ولفت كولي إلى أن ابرز أهداف المؤسسة في لبنان تتلخّص بالتمكين الثقافي والقانوني للتنظيمات المسلّحة غير الحكومية في المخيمات، وتثقيفهم بالمعايير الانسانية والقوانين الدولية وذلك من خلال دورات تدريبية للكوادر والعناصر العسكرية ودورات إعداد مدربين بالمعايير الانسانية.

وأعرب كولي عن تقديره للتجاوب والترحيب اللذين أبدتهما "م.ت.ف" ازاء فكرة المشروع وعن تفاؤله تجاه نجاح هذا المشروع بفضل ما رآه من التزام وتجاوب ونجاح لهذه الدورات التي خوّلت المدربين ليتمتعوا بكفاءة للتدريب، لافتا إلى أن هذا التجاوب وموقف "م.ت.ف" هو ما يؤكّد للمؤسسة أن مهمّتها قد أُنجِزت.

وختم بالإشارة إلى أن المؤسسة ستواصل متابعتها لأداء المشروع بعد انقضاء الأشهر الستة وستكون على استعداد لتنفيذ مشاريع جديدة إذا ما دعت الحاجة لذلك.

بدورها قدّمت الشهابي شرحًا مفصّلاً عن ما تمكّنت المؤسسة من تحقيقه بالتعاون مع "م.ت.ف" والفصائل الفلسطينية وقوات الامن الوطني، حيثُ أشارت إلى التوافق على مدونة سلوك تمّ استقاء معاييرها وقواعدها من مدونة سلوك الامن الداخلي اللبناني وقوات الامن في السلطة الفلسطينية لضبط ممارسات افراد قوات الامن الوطني والعناصر المسلّحة بما يتلاءم كذلك مع خصوصية الاوضاع في المخيمات ضمن المعايير الانسانية لاستخدام القوة والاسلحة النارية.

واشارت إلى أن العمل على اعادة تأهيل نادي "عيلبون" في عين الحلوة قد شارف على الانتهاء.

من جهته تقدّم شناعة بالشكر والتقدير لمؤسّسة "Geneva Call"، وثمّن ما بذلوه من جهود في مجال دعم دورات التوجيه المعنوي وتثقيف القوات العسكرية بالقانون الدولي والمعايير الانسانية، ولفت إلى أن هذه الدورات قوبِلت بتجاوب من قِبَل الكوادر والعناصر وحققت نجاحًا مهمًّا، ونمّت احساسًا عاليًا بالمسؤولية لديهم، وهو ما سيكون له الاثر الايجابي لدى المجتمع الذي يرى الالتزام الاخلاقي من قِبَل الكوادر.

ولفت شناعة إلى أن أهمية هذا المشروع تنبع من كونه جزءًا من النضال الفلسطيني المستمر منذُ العام 1948، لأن نضالنا يقوم على بناء المجتمع الفلسطيني والوعي بالقوانين الدولية، وبالتالي فإن الالمام بهذه المعايير يحصّن موقفنا وموقعنا في معارك الدفاع عن حقوقنا في المحافل الدولية عبر عكس صورة ايجابية عن المخيمات آملاً ان يستمر التواصل فيما بين الجمعية و"م.ت.ف" لتعميم الفائدة، ومؤكّدًا ان جهود المؤسسة ستُستَكمَل من خلال المتابعة الفلسطينية المكثَّفة للمشروع.

هذا واتفق المجتمعون على ان يتم افتتاح نادي "عيلبون" في الـ25 من شهر تشرين الأول المقبل، على ان يتم التواصل فيما بين المؤسسة و"م.ت.ف" للمتابعة والتزوُّد بالخبرات.

يُذكَر أن جمية "Geneva Call" هي جمعية سويسرية بدأت العمل في لبنان منذُ العام 2008 لتوفير الحماية والتدريب للعناصر المسلّحة غير الحكومية بالمعايير الانسانية التي تنطبق في حالات النزاعات المسلحة.

وقد قامت بإعداد وتنفيذ عدد من الدورات التدريبية لعناصر وعسكريين ومدنيين بالمعايير الانسانية والقانونية ودورات اعداد مدربين بالمعايير نفسها.