تحت شعار "شدو الرحال الى فلسطين" نظمت حركة الناصريين المستقلين "المرابطون"والأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية وفصائل الثورة والقوى الاسلامية الفلسطينية، اعتصاماً تضامنياً مع الشعب الفلسطيني ضد المجازر الاجرامية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق ابناء غزة وشعب فلسطين على كافة اراضي فلسطين وذلك الاربعاء 8-7-2014 امام مقر الاسكوا/ بيروت.

شارك في الوقف التضامنية عدد من النواب اللبنانيين وقادة الاحزاب اللبنانية والفلسطينية ورجال دين ومشايخ ورئيس المجلس الاسلامي الفلسطيني في الشتات الشيخ محمد نمر زغموت حضور، وممثلو مؤسسات المجتمع المدني اللبناني والفلسطيني وحشد من ابناء بيروت والمخيمات الفلسطينية.

بعد  النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني القيت عد كلمات:

كلمة المرابطون

القاها رئيس الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين العميد مصطفى حمدان جاء فيها: فلسطين هي المكان والهدف الذي يجب دائماً ان نسعى اليها وخاصة ان بيروت المرابطة كانت دائماً مسارها ودعمها ودربها من اجل فلسطين.

ايها الفلسطينيون نحن نقول لكم بكل فخر واعتزاز انتم تقدمون شرف الامة جميعها بدمائكم يا ابطال الملاحم روح الامة وشرفها وقيمتها.

داعيًا  الجميع في اقطار العالم العربي للخروج  الى كافة الميادين معتبراً ان فلسطين هي الربيع الحقيقي للامة العربية والاسلامية،  لا تقدم ولا مشاريع ازدهار ولا مشاريع اقتصادية الا اذا زال الاحتلال عن ارض فلسطين واصبحت حرة عربية.

 

كلمة دار الافتاء

القاها فضيلة الشيخ محمود مسلماني وجه فيها رسالة الى الحكام العرب طالبهم بأن يستفيقوا من نومهم لأن مساندي اسرائيل حولوهم الى مشاهدي تلفاز وجرائد خوفاً على كرسيهم لان هذه الكراسي ستنقلب عليهم بأذن الله.

 

كلمة الاحزاب الناصرية

القاها كمال شاتيلا جاء فيها: من هذا المكان نؤكد تضامننا مع فلسطين هؤلاء الاحرار لم يلتفتوا الى حرب التقسيم الاسرائيلية التي تجري في سوريا والعراق، هؤلاء يواجهون المخطط في مواجهة اسرائيل على طريقتهم ، ان المواجهة في فلسطين ضد الصهاينة في انتفاضة القدس المباركة هي تعبير عن احرار الامة كلها وهي درس للصهاينة بان لا يستمروا في غيهم.

واشار شاتيلا: ان من بين اهداف العدوان اسقاط ما تم الاتفاق عليه، الحكومة الفلسطينية الوليدة هذا جزء من التأمر وادعو بكل اسم حر شريف بالتمسك بالوحدة الوطنية الفلسطينية وبكل الاجراءات التي تم الاتفاق عليها ولا نستطيع ان نحرك الشارع العربي الا بالوحدة الوطنية الفلسطينية والانقسام لا يتحرك احد لذلك علينا التشبث في كل ما تم الاتفاق عليه، فلسطين واحدة وعلم واحد وارض واحدة وحكومة واحدة لكي تتحرك الامة كلها.

ونوه باللجان الامنية اللبنانية الفلسطينية التي باشرت عملها في عين الحلوه لتعمم على المخيمات الفلسطينية حتى تكون المخيمات كما هي عنصر سلام في لبنان لا تدخل سلباً في قضايا لبنان وانما للمحافظة على قضيتة فلسطين، وقال" نحن معهم ونحن مع مطالبهم المحقة ضد الحكومات الظالمة التي تتجاهل الحقوق المدنية الفلسطينية في لبنان".

 

كلمة  منظمة التحرير الفلسطينية

القاها امين سر حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات جاء فيها: اليوم نجتمع هنا لنرسل رسالة واضحة لاهلنا في فلسطين الذين يدافعون ويقاومون باجسادهم الطاهرة عن كرامة الامة العربية وكل الاحرار في العالم نقول لهم نحن هنا في لبنان في المخيمات وفي كل مدينة وقرية لبنانية وكل الاحزاب والقوى الوطنية انكم لستم وحدكم في هذه المعركة وكل احرار العالم معكم.

البوصلة ستبقى فلسطين وقلوبنا وامكاناتنا ستتوجه الى فلسطين وستبقى باتجاه فلسطين رافضين كل اشكال التطرف والفتنة والارهاب والتعصب.

وعن انتشار القوة الامنية في عين الحلوة، قال: امس في عين الحلوة انتشرت  قوة امنية مشتركة في اطار وحدة فلسطينية وقدمت نموذج يحتدى في الوحدة السياسية من اجل تثبيت الامن  داخل المخيمات ولنتفرغ في دعم اهلنا في فلسطين في مواجهة الكيان الصهيوني هذه القوى ستمتد الى كل المخيمات في التعاون والتنسيق مع الدولة اللبنانية.

النائب مروان فارس

اننا في الحزب السوري القومي نعتبر ان قضية فلسطين هي جوهر القضية القومية فأن انتصرت فلسطين انتصرت القضية القومية وان هزمت فلسطين هزمنا جميعاً

ان ما يحصل في فلسطين يثبت ان شعب فلسطين سينتصر لان هذا العدو الصهيوني يقتل اطفالاً ونساءاً وشيوخاً في ظل صمت دولي وعربي، ومن يتآمر على الفلسطيني يتآمر عليه في كل مكان.

اننا لا نتقدم بالدعم لشعب فلسطين، فقط نقول لشعب فلسطين في لبنان في اماكن تواجدهم نحن معكم في الحزب السوري الاجتماعي نقاتل من اجل فلسطين يعني نقاتل من اجل الامة العربية.

نحن نقاتل في البرلمان اللبناني من اجل اعطاء الفلسطينيين حقوقهم في المخيمات وعلى ارض لبنان.

النائب كريم الراسي

القى كلمة تيار المردة حيث قال : فلسطين قضيتنا والبوصلة فلسطين، كنيسة المهد والمسجد الاقصى، فلسطين الهوية والقومية واليوم نحن نعاني من الصهيونية التي تنتشر على طول الخريطة العربية تحت مسميات اصولية.

شدوا الرحال الى فلسطين ارضنا المقدسة تشهد انتفاضة جديدة بمقاومة شعبها وشجرها وارضها وزيتونها فلسطين يجب ان تتوحد ونتوحد معها ولاجلها .

ان المقاومة هي الثورة والثروة العدو خائف، بالامس لبنان حقق انتصار عام 2006 واليوم فلسطين تسترجع نفس المقاومة .

كلمة حزب الله

القاها عضو المكتب السياسي للحزب الحاج محمود قماطي جاء فيها: فلسطين التي تكشف اليوم كل انواع الزيف وتكشف الاقنعة بدماء اطفالها، فلسطين كشفت اليوم الزيف العالمي الذي يتكلم باسم حقوق الانسان، اين المؤسسات الدولية ؟ اين مواقف الدول الكبرى التي طرحت شعار حقوق الانسان؟ هي غائبة بالكامل عندما تتطلب مصالحها ان تتحرك باسم حقوق الانسان. اما اليوم لا احد يهتم بفلسطين ولا شعب فلسطين وها هي فلسطين تكشف زيفهم وقناعهم، هذا العالم المنحاز الى عدونا وفلسطين تكشف حقيقة كيان اسرائيل الذي يدّعي امام العالم انه يعيش حالة حضارية راقية. اليوم الشهيد خضير والشهداء والاسلوب الدموي الاسرائيلي يكشف حقيقة هذا الكيان والوجه الحقيقي الدموي البطشي.

وايضاً فلسطين تكشف مواقف الدول العربية ، اين الدول العربية والانظمة وخصوصاً انظمة الربيع العربي. ان تقييمنا لهذه الانظمة وموقفنا يتحدد بقدر دفاعها عن فلسطين وتبنيها القضية الفلسطينية والدفاع عن شعب فلسطين والحقوق الفلسطينية، عليها ان تتخذ مواقف مع اماني شعبها ومع التحركات الشعبية التي اوصلتها الى الحكم ونطالب الانظمة باتخاذ مواقف ثابتة اتجاه قضية فلسطين.

ان المقاومة في فلسطين ستذل الكيان الصهيوني من جديد باذن الله. ونؤكد ان نهج المقاومة هو المنتصر وهو الذي سيحرر هذه الامة وسيعيد الحقوق للشعب الفلسطيني وللامة العربية.

كلمة الجبهة الديمقراطيه

القاهاعضو المكتب السياسي للجبهة علي فيصل جاء فيها:  نلتقي لكي نوجه الرسالة الاولى لشعب المقاومة والانتفاضة ولشعب الوحدة الوطنية ليقول ان الشعب الفلسطيني لا توحده الا المقاومة والانتفاضة، والطريق الى انهاء الاحتلال، وتطهير الاراضي هو في المقاومة وتطهير السجون من المعتقلين لا يتم الا بالمقاومة والانتفاضة، والاستراتجية الفلسطينية الموحدة استراتجية تعتمد على ثابت الانتفاضة والمقاومة ومعركة سياسية في الامم المتحدة لمعاقبة اسرائيل على جرائم الحرب. مسيرة واحده لشعب فلسطين ونصر لكل من يقاوم الاحتلال الغاشم.

الرساله الثانية للامم المتحدة التي تحركت من اجل 3 جنود ولم تتحرك عند حرق طفل بريء ولم تتحرك لشعب  لنصرة وتحرير 5000 معتقل في السجون انما تتحرك من اجل مستوطن.

الرساله الثالثة :هي للانظمة العربية وللشعوب العربية التي تحركت من اجل حريتها. الاختبار الان على الشعوب العربية، عليها ان تتحرك لتحمي الشعب الفلسطيني وتقاوم معه .

كلمة حركة امل

القتها رئيسة اللجنة النسائية المركزية في الحركة رباب عوض جاء فيها: جئنا اليوم تعبيراً عن وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، نستنكر هذا الاعتداء الاجرامي على المدنيين، ونستنكر الموقف الدولي اتجاه المجازر ضد هذا الشعب، ونطلب من الامم المتحدة ان تضم هذه المجزرة الى مجازر قانا وغيرها تأكيداً على اجرام  اسرائيل  واستمرارها ضد الشعوب.

نشدد التمسك بالثوابت الوطنية بحق العودة ورفض التوطين، نرفع الصوت من امام الاسكوا وهذا اضعف الايمان.

كلمة الجبهة الشعبية القيادة العامة

القاها ممثل القيادة العامة في لبنان ابو عماد رامز ومما جاء فيها:  ان المجتمع الدولي الذي من المفترض ان يحمي الشعوب من محتليها قد اتخذ قراراً الشهر الماضي بأغلبية 76 دولة، لانهاء اشكال الاستعمار، لتتناسى هذه الجمعية ان هذا الكيان الصهيوني هو اخر احتلال على ارض فلسطين لقد تناسى كل الانتهاكات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني .

تابع: لقد تم وضع الشعب الفلسطيني امام خيارين: اما الموت نتيجة الممارسات الصهيونية، واما الاستشهاد، وهذا ما يجري اليوم في صد العدوان عن قطاع غزة.

اضاف: اليوم لقد سقط الربيع العربي، الذي لا يساوي الا الصرف الصحي في قطاع غزة، الذي دمرته طائرات العدو الصهيوني صباح اليوم.

النائب قاسم هاشم

منذ 66 عاماً وفلسطين  قضية شعب وارض وحكاية ظلم وعدوان فأي كلام يقال فكل الكلام لن يقدم ولن يؤخر، وحده الدم الذي يراق اليوم هو الذي يكتب تاريخ فلسطين وتاريخ هذه الامة لأن التجارب ما زالت امامنا وها نحن في لبنان كنا وعلى ذات المسافة من الزمن والقضية، راهن البعض كثيراً على امم وقرارات وبيانات لكنها بقيت حبراً على ورق،  وحده هذا المقاوم، وحدها الدماء هي التي حررت ارض الجنوب والوطن،  والرهان اليوم على دماء شعبنا الفلسطيني التي تتصدى عن كل الامة والاحرار في زمن يعيش البعض في ربيع متهاون ولم يكن الا خريف اسرائيل، واليوم غزة كشفت حقيقته وبوصلتنا دائماً وابداً هي فلسطين.

كلمة الحزب السوري القومي الاجتماعي

القاها العميد وائل  جاء فيها: نقول لاهلنا في فلسطين نعم للوحدة ، الزمن ليس زمن تفاوضات على السلطة انما زمن المقاومة ودعوتنا اليوم ان نتوجه الى فلسطين بالمقاومة حتى ننتصر.

كلمة تجمع علماء المسلمين

القاها فضيلة الشيخ محمد عمرو جاء فيها: فلسطين تصرخ لانها تعيش حالة الجوع والظلم والتهميش والتخلي الاسلامي العربي عن هذه القضية فلسطين تصرخ وغزة تقاوم تقف وحدها في ارض المعركة

ان مشكلتنا الاساسية هي الانظمة العربية التي تحمي اسرائيل وتدافع عن مصالح اسرائيل وتضع العراقيل امام المقاومين ولا خيار اخر الا بوحدة الامة بكل اطيافها وانتماءاتها بهدف واحد هو قتال العدو الاسرائيلي.

كلمة الحزب الديمقراطي الشعبي

القاها ممثل الحزب نزيه حمزة جاء فيها: نعلن تضامننا ودعمنا لانتفاضة الاراضي الفلسطينية مع المقاومين الفلسطينيين ضد الكيان الصهيوني، هذه الانتفاضة هي الكفيلة لتحريك الجماهير العربية الى الهدف الرئيس وهو دحر الاحتلال  عن ارض فلسطين وكافة الشعوب العربية.