قال الدكتور مصطفى البرغوثي، الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، أن نتنياهو يفلت عقال المستوطنين لارتكاب الجرائم ولينفذوا ارهابا شاملا يترافق مع حملة العقوبات الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وأضاف البرغوثي، أن اعتداءات المستوطنين هي جزء من سياسة العقاب الجماعي التي تشنها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، وحمل  نتنياهو وحكومته المسؤولية عن حياة الشعب الفلسطيني، مشيرا الى الجريمة البشعة التي ارتكبتها قطان المستوطنين بحق الطفل محمد حسين أبو خضير الذي لم يتجاوز 16 عاما والذي اختطف من امام منزله في شعفاط  وعثر على جثمانه محروقا في احراش قرب قرية دير ياسين.

واوضح ، ان ما تقوم به اسرائيل من انتهاكات لحقوق الانسان هي جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي ، مشيرا الى سياسة هدم البيوت وخاصة ضد المتهمين بخطف الستوطنين دون أي اثبات، بالاضافة الى تقييد حركة الفلسطينين من خلال تشديد الحواجز العسكرية ، وقال، ان اسرائيل حولت محافظة الخليل الى سجن كبير يسجن فيه أكثر من مليون فلسطيني.

وأشار ، الى أن قرار الحكومة الاسرائيلية باستمرار النشاط الاستيطاني وخاصة في منطقة E1 في محاولة للقضاء على امكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة، وتكريس نظام الفصل والتمييز العنصري الذي تفرضه اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.  

مشددا على ضرورة تبني استراتيجية موحدة تقوم على توسيع المقاومة الشعبية وتفعيل حملة المقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل، داعيا، الى التوحد وحماية اتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية لمواجهة اسرائيل.

وأكد البرغوثي، ان المطلوب الان هو الانضمام فورا لمحكمة الجنايات الدولية ، بهدف محاسبة اسرائيل على الجرائم التي ترتكبها ضد شعب بأكمله.