زار أمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض على رأس وفد من قيادة الحركة مسؤول حركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال شعبان في مكتبه في طرابلس، وذلك يوم الثلاثاء 2014/6/3.

وتباحث الطرفان في آخر المستجدات السياسية المتعلِّقة بالساحتَين العربية والفلسطينية واللبنانية، حيث وضع فياض الشيخ شعبان في أجواء المصالحة الفلسطينية التي أفضت إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني،  وتطرَّق إلى أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الصهيونية في ظل الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضونه منذ ما يزيد عن 40 يومًا، وأشار إلى تحمُّل الفلسطينيين مسؤولية الدفاع عن المسجد الأقصى أولى القبلتَين وثالث الحرمين الشريفين وما يتعرَّض له أبناء مدينة القدس من استهداف وما تتعرَّض له المدينة من تهويد وطمس لمعالمها العربية والإسلامية. وتحدَّث فياض عن أزمة مخيم البارد والتباطؤ في الإعمار حيث انه لم يتم بناء سوى ثلث ما هو مطلوب بناؤه من منازل .

بدوره ثمَّن شعبان  تشكيل الحكومة الفلسطينية خطوة جيدة جدًا في تصحيح العلاقة الفلسطينية الفلسطينية وسُبُل التعاطي على كل الصُعُد والملفات الخارجية العربية منها والدولية.

وأكَّد الطرفان بأنه يجب إعطاء الفلسطينيين حقوقهم المدنية في لبنان وعلى رأسها حقَي العمل والتملُّك وعلى ضرورة بقاء الفلسطينيين على الحياد في لبنان وعدم الانجرار إلى الصراعات الداخلية .

وشدَّد الطرفان على رفض التوطين والتهجير والتمسُّك بحق العودة وضرورة الإسراع في إنهاء إعمار مخيم نهر البارد  .