قدم السفير نصري أبو جيش، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لفلسطين لدى جمهورية بلغاريا، لنائب وزير الخارجية البلغاري إيفان كوندوف في مقر وزارة الخارجية في العاصمة صوفيا.

وأطلع أبو جيش، الجانب البلغاري على آخر التطورات السياسية والميدانية في فلسطين، مسلطاً الضوء على حرب الإبادة التي تشنها دولة الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والجرائم اليومية التي ترتكبها في الضفة الغربية وتعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وحكومته في رفض المطالبات والوساطات الدولية المستمرة التي تدعو إلى وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة.

ودعا، إلى ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية، من أجل منع التصعيد والانزلاق إلى حرب إقليمية أوسع.

وشدد أبو جيش، على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين، مشدداً على ضرورة تطويرها من خلال توقيع الاتفاقيات والبروتوكولات التي ستعمل السفارة على تحضيرها في الفترة المقبلة.

ومن جانبه، أكد كوندوف على الدعم التاريخي والمستمر الذي تقدمه بلغاريا للقضية الفلسطينية، مشدداً على أهمية إيجاد حل سياسي يستند إلى مبدأ حل الدولتين، والتي هي سياسة ثابتة تتبعها بلغاريا منذ اعترافها بدولة فلسطين في عام 1988.

وتطرق إلى العلاقات التاريخية المتينة بين بلغاريا وفلسطين في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم والثقافة والاقتصاد.

وأوضح كوندوف أن هذه العلاقات تتجلى في تخريج آلاف الطلاب الفلسطينيين من الجامعات البلغارية، بالإضافة إلى الدعم البلغاري المستمر لوكالة "الأونروا"، كما أعرب عن تطلعه للعمل عن كثب مع السفير أبو جيش، الذي يتمتع بخبرة مهنية غنية، لتعزيز التعاون وتوسيع الحوار بين البلدين.