بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم السبت 6- 7- 2024

*رئاسة
سيادة الرئيس يهنئ كير ستارمر بفوز حزب العمال وتكليفه رئيسًا لوزراء بريطانيا

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، رئيس الوزراء البريطاني المكلف كير ستارمر، بفوز حزب العمال في الانتخابات البرلمانية، وتكليفه من قبل الملك تشارلز الثالث برئاسة الحكومة البريطانية وتشكيلها.
وأعرب سيادته في برقية التهنئة، عن تهانيه القلبية وتمنياته لرئيس الوزراء بتحقيق تطلعات الشعب البريطاني، آملاً مواصلة العمل بين البلدين نحو تطوير وتعزيز علاقات الصداقة بما يحقق مصالح الشعبين والبلدين الصديقين، مؤكدًا على التطلع للعمل من أجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في منطقتنا والعالم، ونيل الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وحريته واستقلاله في دولته الفلسطينية ذات السيادة بعاصمتها القدس الشرقية.

*فلسطينيات
تشييع جثمان الشهيد أشرف عبد الله في مخيم نور شمس شرق طولكرم

شيعت جماهير شعبنا ظهر اليوم السبت، جثمان الشهيد أشرف هاني محمد عبد الله (20 عامًا)، في مخيم نور شمس، شرق مدينة طولكرم.
وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بطولكرم، وسط الهتافات الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا في الضفة وغزة.
وتوجه المشيعون إلى منزل ذوي الشهيد لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، ثم صُلّي على جثمانه الطاهر في مسجد أبو بكر الصديق، قبل مواراته الثرى في مقبرة شهداء نور شمس.
وكان الشاب عبد الله قد أصيب في الثلاثين من شهر حزيران الماضي، بجروح خطيرة في الأجزاء العلوية من جسده، إثر قصف طائرة احتلال مسيرة منزل والده في حارة المنشية وسط مخيم نور شمس، وتم نقله إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، ثم تحويله إلى المستشفى الاستشاري في رام الله، الذي أعلن استشهاده مساء أمس الجمعة.
واستُشهد خلال القصف في حينه الشاب سعيد عزت جابر (24 عامًا)، وأصيب 5 مواطنين آخرين، حسب بيانات وزارة الصحة.
وباستشهاد الشاب عبد الله، يرتفع عدد الشهداء الذين ارتقوا على أرض محافظة طولكرم منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 إلى 123 شهيدًا.

*مواقف "م.ت.ف"
فتوح يدين جريمة الاحتلال في جنين

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح عملية الاغتيال التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي راح ضحيتها 7 مواطنين، اليوم الجمعة، برصاص وصواريخ الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه على مدينة ومخيم جنين.
وحمل فتوح، في بيان له، حكومة الاحتلال العنصرية تبعات جرائمها في الاراضي الفلسطينية المحتلة، مشددًا على أن جرائم حكومة الاحتلال المتواصلة وعمليات التطهير العرقي والإبادة الجماعية في غزة وجنين وفي جميع أنحاء الأراضي المحتلة، هي جرائم حرب لن تنتهي بالتقادم ولن تكسر إرادة شعبنا الفلسطيني .
وأضاف: أن سياسة حكومة الفصل العنصري المتطرفة في الضفة، والتي يقودها المتطرف سموتريتش عبر إجراءات الضم وتوسيع المستعمرات وفرض وقائع على الأرض والقتل اليومي والتهديد بتحويل مدن الضفة إلى خراب وركام، هي وجه بشع للاجرام العنصري لمجموعة الارهابين في كيان الاحتلال الذي ينتهك  كافة القوانين والقرارات الدولية والإنسانية.
وطالب فتوح، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالوقوف عند مسؤولياتهم، واتخاذ قرارات عملية لوقف هذه الجرائم المستمرة من قادة الاحتلال وتقديمهم للعدالة الدولية كمجرمي حرب.

*عربي دولي
الأمم المتحدة: التهجير القسري أجبر آلاف المواطنين من أبناء شعبنا على مغادرة خان يونس

قالت الأمم المتحدة، يوم الجمعة: أن "التهجير القسري أجبر آلاف الفلسطينيين على مغادرة مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، والإقامة في ملاجئ مؤقتة بين الأنقاض وعلى الشاطئ".
وأضافت الأمم المتحدة، في منشور على حسابها عبر منصة "إكس": "مجدداً، يدفع التهجير القسري سكان غزة إلى البحث عن الأمان".
وأوضحت أن "آلاف الفلسطينيين غادروا خان يونس، وأقاموا ملاجئ مؤقتة بين الأنقاض وعلى الشاطئ".
كما أرفقت الأمم المتحدة صوراً تظهر عائلات فلسطينية تنقل أمتعتها أثناء النزوح، وأخرى تقيم خياماً على شاطئ البحر.

*إسرائيليات
نواب من "الليكود" يطالبون نتنياهو إقالة غالانت وهاليفي

كتب "4" نواب من حزب الليكود، رسالة إلى زعيم الحزب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يدعونه فيها إلى التخلص من قادة عسكريين بارزين على رأسهم وزير الدفاع، وفق ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".
وحسب الرسالة، فإن القادة المطلوب استبدالهم هم وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، والمتحدث باسم الجيش دانيل هغاري، والمحامي العسكري العام يفعات تومير يروشالمي.
وحملت الرسالة توقيع أعضاء الكنيست عن حزب الليكود، تالي جوتليف، وكيتي شيتريت، وأرييل كالنر، وأوشير شكاليم، وفق الصحيفة.
وقال النواب لنتنياهو: "قبل أن ندخل في مثل هذه الحرب الكبيرة في لبنان، علينا إجراء تدقيق للنظام"، مشيرين إلى أن استبدال القيادة العليا للمؤسسة العسكرية أمر ضروري لتحقيق النصر على أعداء إسرائيل.
وزعم المشرعون المتشددون، أن هاليفي فشل في إبلاغ نتنياهو وغالانت بهجوم الفصائل الفلسطينية الوشيك في 7 تشرين الأول /أكتوبر، كما ادعوا أنه لم يبلغ الحكومة بقراره الموافقة على هدنة إنسانية يومية في غزة لتوصيل المساعدات جنوبي القطاع. كما هاجم المشرعون هغاري، لأنه أعلن خلال مقابلة إعلامية أنه "من المستحيل تدمير الفصائل الفلسطينية"، رغم أن الحكومة وضعت ذلك أحد أهدافها الأساسية في الحرب.
وتزعم الرسالة أيضًا أن يروشالمي، كان يقيد أيدي الجنود ويمنح الحصانة للإرهابيين، (من دون تقديم دليل على ذلك).
وحث المشرعون نتنياهو على استبدال غالانت بشخص من خارج المؤسسة العسكرية، وسط عدم ثقة اليمين المتطرف المتزايد في الجيش الإسرائيلي وقيادة جهازي الأمن الداخلي "الشاباك" والاستخبارات "الموساد".

*أخبار فلسطين في لبنان
وحدة الإسعاف والطوارئ تخرّج مدربين بمجال "الوصول الآمن"

خرّجت وحدة الإسعاف والطوارئ لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في لبنان عدد من المدربين بمجال "الوصول الآمن" حيث خضع عدد من القادة على صعيد لبنان لدورة مدرب بمجال الوصول الآمن، وذلك بتمويل من الصليب الاحمر الدولي، وبتدريب قسم التدريب بالصليب الاحمر اللبناني، وذلك في مركز التدريب بمنطقة جونية وبمشاركة ١١ متدرب من الوحدة من كافة المناطق.
حيث خضع المتدربون لتدريبات عملية ونظرية مكثفة ولعدد من الإختبارات على مدار ثلاثة أيام.
وتأتي هذه التدريبات ضمن خطة تدريبية أطلقتها الوحدة لرفع كفاءة أعضائها في لبنان بعدة مجالات.

*آراء
التشفي.. جريمة أخلاقية/ بقلم: موفق مطر

المناضل في أجهزة المؤسسة الأمنية الفلسطينية أقسم بشرفه ومعتقده على الإخلاص في عمله، لتحقيق الأمن، وحماية المصالح العليا للشعب الفلسطيني، فالمؤسسة الأمنية وقوات الأمن الوطني بضباطها وجنودها، وريث طبيعي لمنهج وطني نظم العمل الكفاحي والنضالي عبر عقود الثورة الفلسطينية، ومن يظن خلاف ذلك فعليه فحص ذاكرته، ومراجعة قاموس الوطنية، لإدراك معنى الانتماء الوطني، ومعنى المواطنة، بما فيها حقوق وواجب المواطن.
ندرك جيدًا بواعث وأدوات وأهداف الحملات الدعائية "اللاوطنية" الدائمة على المؤسسة الأمنية الفلسطينية منذ تشكيلها، وفق القانون الأساسي الفلسطيني، وتبنيها لعقيدة وطنية خالصة، عمادها القيم الأخلاقية، ووضع روح ونفس الإنسان بمكانتها المقدسة وحمايتها بأحسن أداء مهني، وفق برامج علمية أمنية وعسكرية، أثبتت جدارتها وتقدمها، في منافسات على مستويين عربي ودولي، وندرك أيضًا أن تحطيم الروح المعنوية لضباط وأفراد المؤسسة أبرز أهداف منظومة الاحتلال الصهيوني العنصرية، أما أدواته التنفيذية فهم الذين يطعنون بشرف المؤسسة ومنتسبيها، ويرمون ضباطها وأفرادها بسهام مسمومة، رغم علمهم ويقينهم أن ما يفعلونه خيانة موصوفة! لأنهم معنيون بتحطيم أهم قاعدة تقوم عليها مؤسسات الدولة، عبر حملات دعائية لتشويه أدائها، والتحريض على منتسبيها المناضلين الشهداء وأبناء المناضلين الأسرى، وكذلك شباب الانتفاضتين، والجيل الجديد الذي ولد وما زال يعيش في كنف المشروع الوطني.
لا يمكن تحت ذريعة الرأي وحرية التعبير الإساءة لرموز وطنية، فالإساءة لضباط وأفراد المؤسسة الأمنية، كالإساءة للعلم، فالمناضل هنا مكلف بأداء مهمة وطنية، في ظل العلم الفلسطيني، رمز دولة فلسطين، وعليه فإن الإساءة جريمة يعاقب عليها القانون، أما التشكيك بعقيدة المؤسسة، ونشر الإشاعات الجاهزة سلفا والمعلبة لدى استخبارات منظومة الاحتلال الصهيوني، فهي جريمة لا تقل عن جريمة الخيانة العظمى، ولكن تحت أي صنف سنضع جريمة التشفي باستشهاد أو إصابة ضابط أو جندي أثناء قيامه بواجبه الوطني، ولعلنا في هذا المقام نحيي مهندسي المتفجرات الذين سارعوا لتفكيك عبوة ناسفة، شكلت خطرًا مؤكدًا على المواطنين، فور ورود معلومات من مواطنين عن مكانها، ونتمنى لهم الشفاء العاجل، بعد إصابتهم بانفجارها، لكن المؤلم على النفس سيل شماتة، وشتائم ممن لا يمتون للشخصية الفلسطينية الوطنية بصلة إلا بمكان الميلاد "للأسف" فهؤلاء لا يقل خطرهم على الشعب الفلسطيني من خطر الذين أوقعوا  أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة  في جحيم المنظومة الصهيونية العنصرية، لا وزن ولا قيمة لروح الإنسان الفلسطيني وبيته وأرزاقه أبدًا، ويخرج أشباههم هنا في أماكن أخرى في الوطن، لينافسوهم أيضًا في عملية العبث بأرواح وحيواة المواطنين، فيزرعون عبوات في مسارات وشوارع يسلكها مواطنون، بذريعة استهداف جيش الاحتلال، وكأنهم يستدرجون الدمار والموت المجاني لشعبنا، هذا إن لم يكن هدفهم الأساس قوات الأمن الوطني، أجهزة المؤسسة الأمنية، خاصة أن التعرض لدوريات الأمن الوطني، وإطلاق الرصاص الحي والقنابل المحلية الصنع على مقرات الأمن الوطني، بات خدمة مثالية يقدمها من يبتغي العمالة للاحتلال، ومن يسعى للتعمية على عمالته أيضًا!
آن الأوان للضرب بيد من حديد لمنع تغول المجرمين على محور بناء المشروع الوطني الفلسطيني، وتطبيق القانون على كل من تسول له نفسه العبث بأمن وسلامة المواطنين، ولا مجال للتذرع بأي حجة كانت، فصمود المواطن وثباته في أرضه أعلى درجات المقاومة، ومن يعبث في هذا المبدأ فإنما يخدم منظومة الاحتلال، لأنه عبث بروح المواطن، وعبث بالأمن الوطني الذي بدونه سيسيطر اللصوص والمجرمون على الشارع، وستدعمهم منظومة الاحتلال حتى آخر طلقة بندقية في مخازن جيشها.