احتفلت مديرية الثقافة بمحافظة جنين، بالتعاون مع المحافظة، اليوم الخميس، بإشهار كتاب (وإن طالت قصيرة: ومضات فكرية" للأديب عزت أبو الرب من جنين.

وقال نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، في كلمة له خلال حفل الإشهار، إن جنين دوما منبع الشعر والثقافة والأدب، ومدينة النضال والتضحيات عبر التاريخ، مشيدا بدور ثقافة جنين في احتضان الشعراء، وتقديم الدعم والإمكانيات الفكرية والأدبية والثقافية لهم، ومؤكدا أهمية الفن والأدب في تاريخ الشعوب، فالثقافة في جوهرها الإنساني لا تؤمن بالحدود، بل تقرب الشعوب من بعضها.

من ناحيتها، أكدت مديرة مكتب وزارة الثقافة حنين الزرعيني، حرص الوزارة على إحياء المشهد الثقافي بأشكاله كافة، ودعم المبدعين والكتاب والشعراء والأدباء، من أجل تعزيز الهوية والثقافة الوطنيتَين وثقافة الانتماء، والاستمرار في النهوض الثقافي، مشيدة بالأديب أبو الرب وإصداراته.

ودعت المثقفين والكتاب والشعراء إلى أن يأخذوا دورهم في دعم ثقافة الانتماء، من خلال أدبهم وأشعارهم وقصصهم.

من جهته، أكد الشاعر سائد أبو عبيد، أن الثقافة شكل من أشكال المقاومة من أجل الحرية والاستقلال، داعيا الجهات المختصة إلى دعم المثقفين، وإحياء المشهد الثقافي الوطني الذي يعبر ويجسد حلم شعبنا وتطلعاته.

بدوره، قدّم مدير ثقافة طوباس الكاتب والأديب عبد السلام عابد، مداخلة عن الكتاب الذي شمل زاوية تاريخية وأدبية وثقافية وتراثية ووطنية، إضافة إلى زوايا عن أسماء الكتاب والأدباء من المحافظة، وعن دور المرأة والمعلم، وعن القدس.

فيما قدمت الأديبة حمدة سعدية، قصائد شعر وطنية.

من جانبه، ثمن الكاتب أبو الرب، كل من قدم له الدعم والإسناد، مشيرا إلى أن الكتاب يتضمن قيما ورسائل إنسانية، إضافة إلى تخصيص زاوية عن ظلم المرأة.

ومن الجدير ذكره، أن للمؤلف عدة إصدارات سابقة، وهي: ثاثية جانيم : 2014 وتراثنا حكمة، وجمال، وقرية جلبون سيرة وتاريخ، وديون أشرعة، وجوائز ناجي نعمان الأدبية، وله أعمال أدبية غير صادرة: خراريف شعرية وشهادات اجتياح مخيم جنين 2002.

والأديب أبو الرب من مواليد قرية جلبون شمال شرق جنين، وهو رئيس المجلس الاستشاري الأعلى للثقافة والفنون، حاصل على دبلوم من معهد جامعة النجاح الوطنية وليسانس في اللغة العربية من جامعة بيروت العربية، وعمل مدرسا في السعودية ومديرا لمكتب وزارة الثقافة في جنين.

وفي نهاية الحفل، تم تكريم الأديب أبو الرب.