نقرير - ريم سويسي

لا يتخلى الفلسطيني عن حلمه في أن يمثل بلده أينما حل، ولا يكاد هذا الحلم يخبو حتى يزدهر مرة أخرى، ولو كان الطريق مليئا بالأشواك، هو صانع أفلام ورسام فلسطيني أبدع في إيصال الرواية الفلسطينية عبر السينما، إذ تطرق للنكبة والهجرة وفضح الاحتلال بكل وسية لديه.

هشام زريق (54 عاما) من مدينة الناصرة يقيم حاليا في ألمانيا، هو رسام ومنتج ومخرج أفلام ينقل الهم الفلسطيني إلى العالم، عرضت أعماله حول العالم، وفازت بعدة جوائز.

قام بإنتاج وإخراج أول فيلم وثائقي له، بعنوان: "أبناء عيلبون" في عام 2007، حيث حاز الفيلم على المرتبة الأولى لجائزة العودة لعام 2008، إذ يوثق به أحداث مجزرة عيلبون خلال نكبة فلسطين وشارك فيلمه "مجرد يوم آخر" في مهرجان دمشق السينمائي، وهو فيلم قصير يسرد قصة رجل عربي في أوروبا بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

كما أنتج زريق خلال عام 2011 الفيلم الروائي القصير "البحر من أمامكم"، وهو فيلم عن عملية السلام في الشرق الأوسط في شكل قصة حب بين امرأة يهوديّة ورجل فلسطيني. وفي عام 2018، بدأ العمل على فيلمه الأنيميشن القصير "لا تبكِ"، الذي خرج إلى النور عام 2022.

يقول زريق حول رسالة أفلامه: "ثلاثة من أفلامي تعالج القضية الفلسطينية بشكل مباشر، مثل "أبناء عيلبون" يحكي عن قصة النكبة عام 48، وهو فيلم وثائقي قصير، أما "البحر من أمامكم" فيعالج اتفاقية أوسلو بطريقة قصة حب بين فتاة إسرائيلية وشاب فلسطيني، واعتمد فيها على الرمزية".

ويضيف: فيلمي الأخير، بعنوان: "لا تبكي" يعالج دائرة العنف، حيث يسرد قصة شاب وفتاة فلسطينيين يلتقيان بفتاة إسرائيلية عند بحيرة، حيث يعتمد الفيلم على الرمزية إلى حد كبير، مثل: وجود لعبة الشطرنج في وضعية مستحيلة، وساعة رملية مكسورة حجر، ورصاصة ميزان غير متوازن، وكله يرمز الى الوضع الفلسطيني الإسرائيلي غير المتوازن".  

"واجبنا كصناع أفلام فلسطينية أن نعرض وجهة النظر الفلسطينية، ونحاول بقدر المستطاع مواجهة الرواية الإسرائيلية المدعومة عالميا"، وفقا لحديثه.

ويوضح: "أعيش في ألمانيا، وألاحظ أنه عندما يُقتل فلسطينيون تصمت وسائل الإعلام، ولكن عندما يُقتل إسرائيلي، تتحدث وسائل الإعلام عن ذلك على الفور، وهذا يعطي الناس صورة مشوهة للصراع، يظهر فيها الفلسطينيون كعنيفين، أما الإسرائيليون، فيظهرون كأبرياء يدافعون عن أنفسهم".

وفي سؤال حول مدى التأثير الذي تتركه هذه الأفلام على الوعي العالمي، يقول "حربنا في الاعلام تشبه حربنا على الأرض بندقية مقابل دبابة، مما لا شك فيه أننا لا نصل بأفلامنا الى ما يصل إليه الإسرائيليون، لكننا مضطرون رغم ذلك أن نعمل جهدنا في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس".

ويكمل حديثه لـ"وفا": الفيلم الوثائقي "أبناء عيلبون" عرض في عدة أماكن، مثل: هولندا، وإيطاليا، وألمانيا، ورغم عدم تواجد جمهور كبير في دور العرض، إلا أننا نكتفي أن نضم من شاهدوه إلى صفنا (القضية الفلسطينية)، وهم بدورهم يستطيعون التأثير فيمن حولهم.

ويتابع: "الألمان حيث أعيش يخشون فكرة التعاطي مع الفلسطينيين، لكن بعد حضور الفيلم تعاطفوا جدا مع القصة الفلسطينية، وحين انتقد أحد من الجمهور فيلم "أبناء عيلبون"، فوجئت أن الجمهور أخذ يدافع عنه، وكان هناك تعاطف قوي جدا من جمهور يخشى التعاطف مع الفلسطينيين".  

وعن معرض رده على سؤال عما إذا كان الأدب الفلسطيني حاضر على الساحة الدولية أم لا؟ قال "وجودنا ضعيف، ويجب أن نعمل بجد أكبر ونروج للرواية الفلسطينية أكثر".  

ويشير إلى أن الفيلم المذكور أثبت أهميته، إذ استخدمه مؤرخان أحدهما بريطاني والآخر أميركي، كمصدر شفوي للتاريخ للنكبة، وطلب مني كتابة فصل في كتاب تاريخ النكبة الشفوي، بالإضافة إلى أن جامعتين أميركيتين طلبتا نسخا من الفيلم، ليكون جزءا من المكتبة الخاصة بهم".

وحول الصعوبات التي تواجه الأدب الفلسطيني، يقول زريق "المشكلة الأولى التي تواجهني هي التمويل، والمشكلة الثانية عرض الأفلام لأنه قليل جدا من الأفلام الفلسطينية تصل لصالات العرض الأوروبية والأميركية في العالم أو محطات التلفزيون".

ويقول: مثلا في ألمانيا قدمت أفلامي في أكثر من 20 مهرجانا، وفي إيطاليا تم عرض أفلامي في 11 مهرجانا، وحصلت على جوائز فيها، وفي الولايات المتحدة 10 مهرجانات، وهو جمهور محدود، والسبب معالجة القضية الفلسطينية".

ويختم حديثه بالقول "القضية الفلسطينيّة مهمة جدا، ليس للفلسطينيين وللمنطقة فقط، بل للعالم أجمع. لذا، من واجبنا، نحن صناع الأفلام الفلسطينيين، إظهار وجهة نظرنا، على الرغم من أنهم أقوى وأعلى صوتا، ويصلون إلى جمهور أوسع، مع كل هذا نحن في حاجة ماسة لإيصال رسالتنا قدر المستطاع، ومحاولة الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، وأنا أرى أن هذا واجب على كل صانع أفلام وفنان فلسطيني".

ويعتبر زريق من أوائل من استعمل الحاسوب في الفن التشكيلي في العالم، وهو فخر لفلسطين.