بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

 

 

*فلسطينيات*

أبو ردينة: تفاهمات نتنياهو – بن غفير تتعارض مع جميع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: "إن الاستيطان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية جميعه غير شرعي سواء كان نتنياهو في سدة الحكم أو غيرُه.

وأضاف أبو ردينة تعقيبا على ما أوردته وسائلُ إعلام إسرائيلية حول اتفاق بنيامين نتنياهو وإيتمار بن غفير على شرعنة البؤر الاستيطانية وإنشاء طرق التفافية، أن هذه التفاهمات تتعارض مع جميع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي".

وأشار إلى أن هذه التفاهمات تعمق الاستيطان وتؤدي إلى الاستيلاء على المزيد من الأرض الفلسطينية وتضرب أي إمكانية لتحقيق السلام، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، على أساس مبدأ حل الدولتين، ووفق قرارات الشرعية الدولية.

وطالب، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ووقف الاستيطان الإسرائيلي، مؤكدا أن شعبنا الفلسطيني وقيادتَه متمسكون بالثوابت الوطنية حتى إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

 

*مواقف "م.ت.ف"*

الشيخ يبحث مع المبعوث الأميركي آخر التطورات
 

 بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لـمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ مع المبعوث الأميركي، نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الفلسطينية– الاسرائيلية هادي عمرو، العلاقات الثنائية وآخر التطورات في المنطقة في أعقاب الانتخابات الاسرائيلية الأخيرة.

كما بحث الجانبان، خلال لقائهما في مدينة رام الله اليوم الخميس، ضرورة وجود أفق سياسي يحافظ على حل الدولتين وفق الشرعية الدولية، ووقف إسرائيل لكل إجراءاتها الأحادية التي تدمر هذا الحل وتخلق أجواء صعبة ومعقدة تؤثر على الأمن والاستقرار.

وحضر اللقاء مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

 

*عربي دولي*

الجمهوريون يستعيدون الأغلبية في مجلس النواب الأميركي

نجح الجمهوريون في انتزاع الغالبية من الديموقراطيين في مجلس النواب الأميركي، ما يضمن لهم قاعدة تشريعية وإن بغالبية ضئيلة تتيح لهم معارضة برنامج عمل الرئيس جو بايدن خلال العامين المقبلين، وسط انقسام السلطة في الكونغرس.

وجاءت الغالبية الضئيلة للحزب الجمهوري في مجلس النواب أقل بكثير مما كان الحزب يأمله، كما أن الجمهوريين أخفقوا أيضا في الإمساك بزمام مجلس الشيوخ بعد أداء مخيّب في انتخابات منتصف الولاية في 8 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتوقعت شبكتا "ان بي سي" و"سي ان ان" فوز الجمهوريين بما لا يقل عن 218 مقعدا في مجلس النواب المكون من 435 عضوا، وهو الرقم المطلوب لتحقيق الغالبية.

 

*أخبار فلسطين في لبنان*

قيادة "فتح" في صور تُهنئ "الصّاعقة" بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين للحركة التصحيحية

هنأ القائد العسكري والتنظيمي لحركة "فتح" في منطقة صور اللواء توفيق عبدالله، الرفاق في قيادة منظمة طلائع حرب التحرير الشعبية "قوات الصاعقة" والقيادة القطرية الفلسطينية لحزب البعث العربي الاشتراكي بالذكرى الثانية والخمسين للحركة التصحيحية المجيدة.

جاء ذلك أثناء زيارته لمقر منظمة الصاعقة اليوم ١٦-١١-٢٠٢٢ على رأس وفد من قيادة الحركة في منطقة صور في مقر الصاعقة بمخيم البص.

بدايةً رحّب الرفاق في فرقة منطقة صور لحزب البعث وقوات الصاعقة، باللواء توفيق عبدالله وإخوانه في قيادة الحركة بمنطقة صور، شاكرين لهم مشاركتهم الأخوية الصادقة التي تعبر عن عمق العلاقات بين حزب البعث والصاعقة وبين الثورة الفلسطينية وقائدتها حركة "فتح"، وما بين سوريا فلسطين. 

من جهته قال اللواء عبدالله، جئنا نهنئكم بهذه المناسبة العروبية ذكرى الحركة التصحيحية المجيدة. 

وأضاف اللواء عبدالله: "نحن في رحاب ذكرى غالية على شعبنا الفلسطيني وهي الذكرى الثامنة عشرة لاستشهاد قائدنا ورمزنا ومفجر ثورتنا الرئيس الشهيد ياسر عرفات، نهنئكم بالحركة التصحيحية المجيدة ونعاهدكم ونعاهد شعبنا وأمتنا العربية أن نستمر بالثورة والمقاومة حتى النصر وتحرير فلسطين وكل الأراضي العربية المحتلة، وعودة اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأضاف اللواء عبدالله: "نتوجه لكم ومن خلالكم للقيادة القومية والقطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي، وقيادة منظمة الصاعقة بالتهنئة بمناسبة ذكرى حركتكم التصحيحية، متمنين أن نهنئكم في العام القادم في فلسطين وهي محررة، وسوريا أمنة مستقرة". 

 

*آراء*

قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ| بقلم: محمود أبوالهيجاء


ذكرت صحيفة وول ستريت الأميركية  أن الملياردير الأميركي إيلون ماسك توجه إلى محكمة "ديلاور للأعمال" للدفاع عن مرتبه  في شركة "تسلا" التي يتبوأ فيها منصب الرئيس التنفيذي، بعد أن تقدم أحد المساهمين في الشركة طالبا إلغاء مرتب "ماسك" الذي وصل إلى 52 مليار دولار سنويا...!!!!!

أي مرتب هذا (..!!)  وما هو مقدار ما تجني سنويا هذه الشركة، كي يصل مرتب رئيسها التنفيذي إلى هذا العدد من الأصفار، لا بعد المئة، ولا بعد الألف، ولا بعد المليون، وإنما بعد المليار..!! ومن يستحق هذا المرتب أساسًا، إن لم يكن هو الذي يدير العالم بأسره، وعلى كل صعيد..!!

كيف يمكن أن تقرأ الأغلبيات المسحوقة هذا الخبر، الذي لا نراه وحيدا في عالم التوحش الرأسمالي في هذا العصر، فمثله يتنوع على نحو التنمر عن صرفيات بالمليارات، لخبراء البطر والتباهي، لا لأفراد فقط، وإنما لدول أيضا..!!

اثنان وخمسون مليار دولار، وثمة شعوب متوسط دخل الفرد فيها، لا يتجاوز المائة دولار سنويا..!! يا لها من قسمة ضيزى، والأخطر ثمة شعوب يفتك بها الجوع على مرأى ومسمع العالم أجمع، غير أن معظم  وسائل الإعلام السلعوية، لا تبحث سوى عن أخبار الصرفيات الفاحشة، لأصحاب الثروات الفاحشة، إلى جانب أخبار "أهل الفن" في تغريداتهم المسطحة، وأخبار الجريمة، كلما كانت أكثر وحشية، وأكثر غرابة، وبشاعة..!!

لا أحد تقريبا يلتفت إلى ما يصنعه هذا التوحش الرأسمالي من وعي عالمي إن صح التعبير، وعي لا هم له سوى تمجيد السلعة، والسعي لامتلاكها بأية وسيلة كانت، وهذا ما يوسع دائرة الحروب، والصراعات، والجريمة، ولا أحد تقريبا سيلتفت إلى هذه الكتابة، أعرف ذلك، لكنه أمل الصيحة في البرية، أن تسمع عند أهل المدينة، ولا أعني عند أغلبياتها المسحوقة، ولكن عند أولئك الذين ما زالوا يجعلون من الثقافة، سلعة كذلك...!!     

المصدر: الحياة الجديدة