بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الخميس 24- 2-2022

 

 

*رئاسة

 

السيد الرئيس يعزي بوفاة المستشار إبراهيم محمد تميم
عزى السيد الرئيس محمود عباس عائلة الفقيد إبراهيم محمد تميم المستشار في سفارة فلسطين لدى تركيا، بوفاته.

وأعرب سيادته، خلال الاتصال الهاتفي مع أبناء الفقيد لؤي، محمد، معتز، هديل، ونائل، وزوجته، عن تعازيه الحارة بوفاة الفقيد، داعيًا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ولد الفقيد في قرية الجاعونه قضاء صفد عام 1940، ولجأ إلى سوريا بعد نكبة فلسطين عام 1948، نشأ وتربى الفقيد في مخيم اليرموك (عاصمة اللجوء) في سوريا حيث أتم دراسة الأدب والتاريخ في جامعة دمشق.

بدأ الفقيد حياته العملية من أيام الجامعة حيث التحق في مدارس الأونروا بداية في البطيحة إلى مدارس مخيم اليرموك.

درس أجيال كثيرة من شباب المخيم مادة الاجتماعيات والتاريخ والجغرافية في مدارس الأونروا وخاصة مدرسة المالكية.

وانخرط الفقيد في العمل السياسي في أوائل الخمسينات بداية من الأحرار العرب ثم في حركة "فتح"، وكان من أوائل قيادات "فتح" في المخيم مسؤولًا عن التعبئة والتنظيم ومن مؤسسين الحركة في المخيم قبل الانطلاقة.


*فلسطينيات


مجلس أمناء جامعة نابلس ينتخب جهاد رمضان نائبًا للرئيس وتيسير نصر الله أمينًا للسر

انتخب مجلس أمناء جامعة نابلس للتعليم المهني والتقني، جهاد رمضان نائبًا لرئيس المجلس، وتيسير نصر الله أمينًا للسر، وذلك خلال اجتماعه الثاني لهذا العام الذي عقده، يوم الأربعاء، بمقر الجامعة المؤقت في رام الله.

وترأس الاجتماع رئيس المجلس سعيد كنعان، بحضور أعضاء المجلس بصري صالح، جهاد رمضان، تيسير نصر الله، حسني عودة، رشاد طعمه، نغم الخياط، خالد الدبعي، منال فرحان، نادر صلاحات، نائل حوح، طريف عاشور، نادية حبش، بالإضافة الى رئيس الجامعة رزق سليمية.

وإنفاذاً لأحكام النظام الأساسي للجامعات الفلسطينية رقم (3) لسنة 2020، وخاصةً المادة (6) المتعلقة بمجلس الأمناء، فقد تم بالإجماع انتخاب جهاد رمضان نائبًا لرئيس المجلس وتيسير نصر الله أمينًا للسر.

وقدم سليمية عرضًا تفصيليًا عن الوضع الحالي للجامعة وأبرز مشاريعها المستقبلية، حيث شمل العرض فكرة وأهداف الجامعة وحوكمتها القانونية والإدارية وأهم القرارات المتعلقة بها حتى تاريخه. كم وتطرق سليمية الى الفرص والإمكانيات المتاحة والكليات والبرامج المقترحة وكادر الجامعة الحالي والمستقبلي.

وناقش المجلس آليات وطرق دعم الجامعة على مستوى الحكومة والمانحين والمجتمع المحلي، معرجًا على أهم المشاريع الحالية للجامعة والمتمثلة في مشروع بناء مبنى كلية ابن سينا للمهن الصحية والممول من الحكومة الفرنسية، ومشروع بناء المبنى الإداري الوظيفي متعدد الأغراض الممول من الحكومة الألمانية، ومشروع مبنى النشاطات الطلابية الممول من صندوق الأقصى عبر البنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة الى مشروع مبنى الإدارة والذي ستتكفل الحكومة الفلسطينية به.

كما وناقش المجلس مسألة تشكيل اللجان الفاعلة وتوزيع المهام، بالإضافة الى مراجعة وإقرار الموازنة المالية للجامعة للعام الحالي 2022. وأفضى المجلس الى ضرورة تضافر الجهود وتكثيف العمل خصوصًا في المراحل التأسيسية للجامعة.

 

 

*عربي ودولي

 

البرلمان العربي يتبنى تدويل قضية الأسرى ويوجه نداء عاجلاً لعقد مؤتمر دولي لبحث قضيتهم وحقوقهم

تبنى البرلمان العربي، تدويل قضية الأسرى الفلسطينيين، باعتبارهم أسرى حرية واستقلال، موجهًا نداء عاجلاً للمجتمع الدولي لعقد مؤتمر دولي لبحث قضية الأسرى الفلسطينيين وحقوقهم.

ودعا البرلمان في ختام أعمال الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، برئاسة رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، الأمم المتحدة والصليب الأحمر والمنظمات الحقوقية والإنسانية لتشكيل لجنة تقصي حقائق لزيارة السجون الإسرائيلية، والوقوف على الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، ومنهم الأسيرات اللواتي يواجهن التعذيب في سجن "رامون" وبقية السجون، وعمليات القتل البطيء بحق الأسرى عبر الإهمال الطبي الذي تمارسه سلطات الاحتلال، والتحقيق في احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين وعدم تسليمها لذويهم، مطالبًا بتحرك المحكمة الجنائية الدولية في هذا الأمر.

وعبر عن تقديره للتقرير الذي أعلنته منظمة العفو الدولية (أمنستي)، الذي أكد "أن ما تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين هو جريمة حرب ضد الإنسانية وينبغي مساءلة إسرائيل على ارتكاب جريمة الفصل العنصري وإن النظام الإسرائيلي هو نظام قهر وأبارتهايد".

ورحب، بالدعوات الوطنية الفلسطينية لبدء حوار وطني شامل، داعيًا جميع الفصائل بضرورة اتخاذ الخطوة العملية الحقيقية لترجمة هذه الدعوة على أرض الواقع، ويدعم البرلمان العربي دور جمهورية مصر العربية من أجل تحقيق المصالحة، كما يدعم الجهود التي تبذلها الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ومبادرة الرئيس عبد المجيد تبون بدعوة الفصائل الفلسطينية قبيل القمة العربية للحوار وبلورة صيغة من أجل انهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية لتعزيز الوحدة الوطنية، في إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني، كما طالب بإنهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية، وإنجاز الوحدة الوطنية، والتأكيد على وحدة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة .

كما رحب البرلمان العربي بالقرار الذي اتخذته القمة الإفريقية المنعقدة في العاصمة الأثيوبية أديس ابابا في 6 شباط/ فبراير الجاري، الخاص بتجميد عضوية القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) كمراقب لدى الإتحاد الأفريقي، عقب انضمامها في أغسطس 2021 للاتحاد بصفة مراقب بناء على قرار من رئيس المفوضية، ويثمن البرلمان العربي الجهود التي بذلتها الدول العربية لتصحيح هذا الموقف اتساقًا مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وأكد البرلمان العربي مخاطبة الرؤساء ورؤساء المجالس والبرلمانات في الدول الأعضاء في اللجنة التي شكلها الاتحاد الافريقي لتقديم تقرير يقدم لقمة الاتحاد الإفريقي حول عضوية القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) لدى الاتحاد برئاسة نيجيريا عضوية الجزائر والسنغال وجنوب افريقيا ورواندا والكونغو الديمقراطية والكاميرون، والطلب من هذه الدول دعم الحق الفلسطيني واتخاذ قرار نهائي بعدم أحقية دولة محتلة تمارس التمييز العنصري في الحصول على صفة مراقب بشكل بات، ودعم جهود الجزائر في هذا الشأن، كما قرر تشكيل وفود من البرلمان العربي لزيارة الدول السبع الأعضاء في اللجنة المذكورة، وعلى وجه الخصوص دولة نيجيريا وجنوب افريقيا وذلك بالتنسيق مع الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وجمهورية مصر العربية.

كما جدد البرلمان العربي دعوته للمسؤولين العرب ووسائل الإعلام العربية عدم استخدام مصطلح "المستوطنات الإسرائيلية" واستخدام مصطلح "المستوطنات الاستعمارية" بديلاً عنه، كما يدعو لوضع خطة إعلامية لفضح الجرائم الإسرائيلية وجرائم المستوطنين ودعم حقوق الشعب الفلسطيني.

وطالب الأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات العاجلة لرفع الحصار الصهيوني المقيت عن قطاع غزة وإعادة إعمار ما دمره الاحتلال، خاصةً في ظل تصاعد هجمات عصابات المستوطنين الاستعماريين الصهاينة لمنازل المواطنين الفلسطينيين في قراهم ومدنهم وسرقة وتدمير منازلهم تحت حماية جيش الاحتلال، والبدء في تنفيذ قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتاريخ 27 مايو 2021 بتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية دائمة، لمعالجة الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، والأسباب الجذرية للاستعمار الاستيطاني وجريمة الفصل العنصري الإسرائيلي التي وثقتها تقارير المنظمات الدولية لحقوق الانسان ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الأسكوا".

وطالب البرلمان العربي، الأمم المتحدة بالوقف الفوري للمشاريع الاستعمارية التي تتبناها حكومة القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) بعد تضاعف حجم النشاط الاستعماري عدة مرات خلال الآونة الأخيرة، ووقف التهجير القسري للسكان الفلسطينيين وهدم بيوتهم، ومطالبة مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته نحو تنفيذ قراره رقم 2334 لعام 2016م، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يدافع عن حقوقه المشروعة في أرضه تنفيذاً لقرار الدورة الطارئة للأمم المتحدة لعام 2018 وقراراتها السابقة.


*مواقف"م.ت.ف"

 

الشيخ يبحث آخر المستجدات السياسية مع سفراء دول أمريكا اللاتينية

 بحث عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ، يوم الأربعاء، مع سفراء أمريكا اللاتينية المعتمدين لدى دولة فلسطين، آخر المستجدات السياسية، خلال لقاء عقده بمكتبه في رام الله.

ووضع الشيخ السفراء في صورة آخر التطورات السياسية والمستجدات حول القضية الفلسطينية والمنطقة، بما فيها الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة خاصة في مدينة القدس، وسياسة الاستيطان المتواصلة والتي تهدد قيام دولة فلسطين وفق حل الدولتين بدورهم، أعرب سفراء أمريكا اللاتينية عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، مؤكدين مواقف بلادهم الداعمة لقيام دولة فلسطين وفق مبدأ حل الدولتين.

وضم الوفد السفراء: ممثل تشيلي كريستيان هودجز، وممثل الأرجنتين مارتن لافورغ، وممثل البرازيل اليساندرو كانديس، وممثل نيكاراغوا روبرتو خوسيه، وممثل فنزويلا ماهر طه، وممثل أوروغواي خورخي كاسينيللي، وبحضور مديرة مكتب الشيخ آية المحيسن، وسعاد صبح وفارس نخلة من وزارة الخارجية الفلسطينية


*إسرائيليات

 

إصابات باعتداء الاحتلال على مدرسة اللبن- الساوية جنوب نابلس

 أصيب طالبان ومعلم، اليوم الخميس، إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مدرسة اللبن– الساوية الثانوية المختلطة، جنوب نابلس.

واعتدت قوات الاحتلال بأعقاب البنادق على طالبين ومعلم وحاولت خنق أحدهم أثناء توجههم للمدرسة، كما هاجمت المدرسة بقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من الطلبة والمعلمين بالاختناق.

ويمارس الاحتلال والمستوطنين اعتداءاتهم على الطلبة والمعلمين لليوم الرابع على التوالي، ويحاولون منع استمرار المسيرة التعليمية وإعاقة وصولهم للمدرسة.

وتجمع عشرات المستوطنين على مدخل البلدة صباحًا بحراسة من جيش وشرطة الاحتلال، ومارسوا الاستفزاز والعربدة، ما أدى لعرقلة وصول الطلبة لمدارسهم لليوم الرابع على التوالي، وتصد أهالي البلدة لتلك الاستفزازات، وتمكنوا من إيصال الطلبة للمدارس.


*أخبار فلسطين في لبنان

 

حركة "فتح" في منطقة صيدا تستقبل الشَّيخ حسام العيلاني في شعبة صيدا
استقبل أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا اللِّواء ماهر شبايطة، أمام مسجد الغفران فضيلة الشَّيخ حسام العيلاني في مقر شعبة صيدا، بحضور عضو قيادة المنطقة عبد معروف، وأمناء سر الشُّعب مصطفى اللَّحام، وغالب الدنان، وعدد من أعضاء شعبة صيدا.

وتناول اللِّقاء عدة مواضيع لا سيما مستجدات الوضع الفلسطيني في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على القدس وأهالي القدس وحي الشَّيخ جراح وحول انعقاد المجلس المركزي لمنظمة التحرير وحول أوضاع المخيمات.

وأكَّد اللِّواء شبايطة على أنَّ حركة "فتح" ستبقى صمام الأمان للوحدة الفلسطينية ولوحدة منظمة التحرير ولأمن وأمان المخيمات.

وأدان المجتمعون الممارسات الإسرائيلية على أهلنا في فلسطين والعقاب الجماعي للأسرى القانتين في سجون الاحتلال.

كما وأكد اللِّواء شبايطة والشَّيخ العيلاني على حرصهم على العلاقات اللُّبنانية الفلسطينية وعلى أمن المخيَّمات والتَّجمعات الفلسطينية.

وشكر الشَّيخ العيلاني حركة "فتح" على حسن الاستقبال، وبدوره شكره اللِّواء شبايطة على هذه الزيارة.

 

 

*آراء

 

سرقة أملاك الدولة.. جريمة حماس المنظمة؟!/ بقلم: موفق مطر

سنضع بين أيدي الباحثين عن الحقائق في هذا المقام بعضًا من المعلومات الموثقة المؤكدة رسميًا عن كيفية سرقة سلطة الانقلاب حماس لأراضي الدولة والتصرف بها حتى قبل الانقلاب أي أثناء توليهم الحكومة العاشرة برئاسة إسماعيل هنية، حيث خصصت في القرار رقم 248 ما مساحته (10567923 مترًا مربعًا) تحت عناوين عديدة. لكن اللافت تخصيص (38689630 مترًا مربعًا) لما تسمى كتائب القسام أي نسبة 36% من مجموع الأراضي، والرقم الثاني الكبير واللافت 26% بواقع (2836784 مترًا مربعًا) لما تسمى وزارة الاسكان، واستفادت أكثر من خمسين جمعية تابعة لفرع الاخوان المسلمين في فلسطين المسمى حماس من (427431 مترًا مربعًا) أي ما نسبته 4% لإنشاء مقرات، لتكون بنية تحتية للجماعة، أما الشركات الخاصة، فكانت لها نسبة 6% أي (631915 مترًا مربعًا)، فيما لم تحظ الجامعات إلا بنسبة 1% وكذلك لكل من الصحة ووكالة الغوث والنقابات، وتم توزيع الباقي بنسب تكاد تكون غير مرئية، إذا ما قورنت بالنسب الهائلة المريبة التي منحت دون وجه قانوني لعسكرها، ولعل مقارنة بسيطة بين المسروق من أراضي الدولة لصالح كتائب القسام الحمساوية في غزة (3860 دونما) وبين (4000 دونم) هي كل المخصص للمنشآت الحكومية في الضفة الغربية من مدارس ومستشفيات ومقرات حكومية ومعسكرات للأجهزة الأمنية الرسمية الشرعية المقررة في القانون، سنكتشف حجم الجريمة المرتكبة بالأملاك العامة وأراضي الدولة. 

وللعلم، فإن حكومة حماس برئاسة إسماعيل هنية قد اتخذت 560 قرارًا خاصًا بتوزيع وتخصيص الأراضي في المحافظات الجنوبية منذ العام 2007 حتى العام 2014 كان أكثرها في العام 2011 حيث أصدرت 120 قرارًا بهذا الخصوص، علمًا أنها جميعًا غير قانونية، باعتبارها مخالفة للمرسوم الرئاسي رقم 7 لسنة 2006 بشأن منع قبول وتعديل أو تغيير قيود الأراضي المملوكة للحكومة والأشخاص الاعتبارية العامة في المحافظات الجنوبية، حيث نص المرسوم في المادة 1: "يمنع قبول أية معاملة بشأن تغيير أو تعديل قيودات الأراضي المملوكة للحكومة أو الأشخاص الاعتبارية العامة أو الأوقاف المسجلة في سجلات دافعي ضريبة الملاك في القرى والمدن باسم رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية أو السلطة الوطنية الفلسطينية أو أية أراضٍ أخرى مسجلة باسم الهيئات أو السلطات أو المؤسسات العامة أو الوزارات الحكومية أو الأوقاف". 

عملت سلطة حماس عبر الحكومة العاشرة وبعد الانقلاب للسيطرة على الأراضي الحكومية وتوزيعها على مشايخها المتنفذين ومسلحيها وعسكرها والموظفين في مؤسسات سلطتها الانقلابية، وكذلك استثمارها في مشاريع متنوعة زراعية وسياحية تعود أرباحها على جماعة الاخوان المسلمين فرع فلسطين المسمى حماس، فالبلاد وما فيها وما عليها عند هؤلاء ليست أكثر من بقرة تستهلك حتى آخر نبض في عرقها ثم يذبحونها ويستغلون لحمها في كسب ود الفقير والمسكين تحت مسمى الصدقات!!. 

سلطة حماس الانقلابية، كأي سلطة لاشرعية، لا تمتلك أدنى حق في التصرف بأملاك الدولة ولا تمتلك حق الجباية من المواطنين، لكنها فرضت نفسها، وتعاملت في ملف السيطرة على الأراضي الفلسطينية الحكومية بطريقة إجرامية مخالفة للقوانين متجاوزة بذلك سبل وأساليب سلطة الاحتلال الإسرائيلي العنصري، حيث قررت توزيع أراض حكومية على عسكرها وموظفيها مقابل رواتب ومخصصات مستحقة تراكمت، ليس بسبب أزماتها المالية كما يروج مشايخها، وإنما بقصد نهب وسرقة أموال الدولة، ونعتقد أن الأدلة في صور ومشاهد جريمتهم أثناء أيام انقلابهم الدموي، حتى إن إرث القائد الرئيس الشهيد الرمز ياسر عرفات المادي لم يوفروه فسرقوه، ونعتقد أن من يسرق من الوطن غزة ورفح وخان يونس وبيت حانون ودير البلح وشارع صلاح الدين، سيسرق فلسطين. 

أثيرت من جديد قضية (أرض المندوب) الواقعة على شواطئ البحر ما بين محافظتي خانيونس ورفح والمعروفة باسم (المواصي) وهي في الواقع كما أعرفها أرض طيبة غنية وتعتبر بمثابة سلة غذائية، علاوة على جمالها الساحر الذي يجعل منها مستقبلًا وجهة سياحية، فالمواطنون في هذه المنطقة -مساحتها حوالي تسعة آلاف دونم- تربط معظمهم صلات عائلية، يتمسكون بحقهم في ملكية الأراضي، بواقع استصلاحهم وزراعتهم للأرض منذ عهد الدولة العثمانية، ذلك أن (سلطة حماس) تنفي ملكية الناس لأراضيهم رغم أن سلطات الانتداب البريطاني، والإدارة المصرية لقطاع غزة، والاحتلال الاسرائيلي، والحكومة الفلسطينية الشرعية، قد فتحوا الباب أمام المواطنين لتطويب أراضيهم دون انتقاص منها. أما حماس، فإنها تحاول انتزاعها منهم بالقوة، فأطلقوا على صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك هذا السؤال: "هل يعقل يا سلطة الأراضي ويا حكومة غزة ويا حركه حماس أن تكون المكافأة لمن تشبث بهذه الأرض ودفع الدم فيها، ودافع عنها في مراحل الاحتلال، وبذل فيها المال والجهد والعرق واستصلحها وزرعها بعد موات لمئات السنين، وهل المكافأة لملاك هذه الأرض أبًا عن جد أن تسلبوها وتصادروها وتدمروها وتخربوها وتجرفونها وتزيلوا ما عليها؟!

المصدر: الحياة الجديدة