بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 23- 2-2022

*رئاسة
السيد الرئيس يهنئ سلطان بروناي بالعيد الوطني

هنأ  سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، سلطان بروناي، حجي حسن البلقيه معز الدين وعد الله، بالعيد الوطني لبلاده.
وأعرب سيادته في برقية التهنئة عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية، وحرصه على الارتقاء بها للمستوى الأمثل، مثمناً مواقف سلطنة بروناي وقيادتها الداعمة لشعبنا وقضيته العادلة، ونضاله المشروع من أجل استرداد أرضه ونيل حريته واستقلاله.




*فلسطينيات
د. اشتية: الشهيد الطفل محمد صلاح ضحية جديدة لإرهاب الدولة المنظم

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية، مساء يوم الثلاثاء، إن الشهيد الطفل محمد رزق شحادة صلاح (14 عامًا) ضحية جديدة لإرهاب الدولة المنظم.
وأضاف اشتية أن الطفل الشهيد صلاح شاهد على التوحش وفائض غطرسة القوة العمياء، وعقيدة القتل مع سبق الإصرار والترصد، بقنص الأطفال وإعدامهم وهم بكامل حياتهم، وحيويتهم، وأحلامهم وآمالهم وتطلعاتهم، ومعقد أمل ورجاء آبائهم وأمهاتهم، وهم يرونهم يكبرون على مهل أمام عيونهم، قبل أن تطالهم رصاصة قناص متوحش تودي بحياتهم، وتتخطف أعمارهم، وتورث الفجيعة قلوب محبيهم.
وتقدم اشتية ومجلس الوزراء بعميق مشاعر الحزن وصادق المواساة من والدي الشهيد وعائلته، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
واستشهد الطفل محمد صلاح في وقت سابق من مساء أمس برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.





*مواقف"م.ت.ف"
"شؤون المغتربين" تدعو الجاليات الفلسطينية لحراك واسع إسنادا للموقف الفلسطيني على الساحة الدولية

دعت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، اتحادات ومؤسسات الجاليات الفلسطينية في الشتات، للبدء بحراك واسع وحثيث إسنادًا للحراك الفلسطيني الرسمي على الساحة الدولية، والذي يحمل الموقف الفلسطيني بأنه في حال عدم التزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية ذات الشأن ووقف ممارساتها، فإنه سيتم العمل على تنفيذ قرارات المجلس المركزي بوقف كل أشكال العلاقات مع إسرائيل، بما فيها تعليق الاعتراف بدولة الاحتلال ووقف التنسيق الأمني.
وأشارت الدائرة، في رسالتها للاتحادات والمؤسسات، إلى قرارات المجلس المركزي في دورته الواحدة والثلاثين بداية شباط الحالي، حيث" أكد المجلس على تعليق الاعتراف بدولة إسرائيل لحين اعترافها بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 بعاصمتها القدس الشرقية ووقف الاستيطان، ووقف التنسيق الأمني بأشكاله المختلفة، وأن دولة فلسطين هي وحدها صاحبة السيادة على الأرض الفلسطينية وفق حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وأن وجود الاحتلال على أرض دولة فلسطين هو وجود غير شرعي ينبغي إنهاؤه فورًا، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضرورة الإسراع في عقد مؤتمر دولي حقيقي للسلام يلزم إسرائيل بإنهاء احتلالها وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية".
وذكرت أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قررت تشكيل لجنة خاصة تعمل على تنظيم التحرك الفلسطيني على الساحة الدولية عبر جولات لوفود فلسطينية إلى عدد من الدول، لإبلاغها بقرارات المجلس المركزي.
وأكدت الدائرة أهمية الدور الذي تلعبه الجاليات الفلسطينية في العالم لدعم القضية الفلسطينية، والذي يشكل إسنادًا هامًا لتحركات القيادة والمؤسسات الفلسطينية ولمضاعفة الضغوط على دولة الاحتلال وإلزامها بضرورة احترام المواثيق والقرارات الدولية، خاصة في هذه المرحلة التي تمر بها قضيتنا الوطنية من تاريخها بمخاطر عدة، في ظل ظروف محلية وإقليمية ودولية بالغة التعقيد، الأمر الذي يستدعي توحيد الجهود والمواقف ومضاعفة العمل لمواجهة التحديات التي تعصف بقضيتنا الفلسطينية.





*عربي ودولي
الاتحاد الأوروبي: الاجراءات الاسرائيلية على الأرض تناقض القانون الدولي ويجب أن تتوقف

 قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد يؤكد وبشكل واضح أن الانتهاكات التي تقوم بها اسرائيل على الأرض الفلسطينية، تناقض القانون الدولي ويجب أن تتوقف.
وأضاف عثمان في حديث لبرنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون فلسطين: أن الاعتداء على الفتى محمد العجلوني وهو من ذوي الاعاقة، وما يجري في كل مناطق الضفة الغربية من اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على الأطفال الفلسطنيين والمدنيين والتي كان آخرها استشهاد الطفل محمد شحادة، مخالف للقانون الدولي.
ولفت إلى أن إسرائيل قوة احتلال وملزمة بموجب القانون الدولي بالقيام بما يمليه عليها من التزامات، إلا أن ما يجري على الأرض في الفترة الأخيرة يتناقض مع هذه الالتزامات بشكل مباشر.
وأكد متابعة الاتحاد الأوروبي هذا الموضوع من خلال تواجده على الأرض، وعبر اتصالاته المستمرة مع الجانب الاسرائيلي لمتابعة مثل هذه القضايا.
واعتبر عثمان ما يقوم به الاتحاد الأوروبي على الأرض هو جزء من المساءلة لحكومة الاحتلال، عبر تنظيم الزيارات والمتابعات الميدانية من ممثلي الاتحاد لتوثيق كل ما يجري على الأرض وإثارتها من خلال الاعلام أو الاتصالات مع الجانب الاسرائيلي.
وحول عدم التزام اسرائيل بالمادة الثانية من اتفاقية الشراكة الأوروبية الاسرائيلية التي تشير إلى أنه يجب أن تبنى العلاقات بين الطرفين على احترام حقوق الانسان والمبادئ الديمقراطية، قال: "دعا الاتحاد الأوروبي عدة مرات لعقد اجتماع أو إعادة تفعيل هذه الاتفاقية، لكن بعض الدول لديها وجهات نظر مختلفة".
وأشار إلى أن اتخاذ الاجراءات في الاتحاد الأوروبي يتطلب اجماعاً من الأعضاء جميعهم، وهم 27 دولة يجب أن تتفق على اتخاذ إجراء معين، وقال: "الأمر المهم أن هناك توافقا من الناحية المبدئية على هذا الموضوع سواء على المستويين السياسي أو العملي".






*إسرائيليات
الاحتلال يهدم أربعة مساكن وبركسًا جنوب الخليل

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أربعة مساكن وبركسًا في قرية لصيفر، جنوب مدينة الخليل.
ويُذكر أن الأربعة مساكن التي هُدمت كانت تأوي نحو 30 فردًا، تعود ملكيتها للشقيقين محمود ومحمد خليل أبو قبيطة، وقريبهما أحمد محمد أبو قبيطة، إضافة إلى بركس لتربية الأغنام يعود للعائلة ذاتها.
وكانت قوات الاحتلال هدمت صباح اليوم، أربعة مساكن، في قرية شعب البطم شرق يطا، جنوب الخليل، وشردت 40 فردًا من قاطنيها.





*أخبار فلسطين في لبنان
حركة "فتح" تشارك في إضاءة شعلة الذِّكرى الـ "٥٣" لانطلاقة الجَّبهة الديمقراطية في عين الحلوة

شاركت حركة "فتح"- منطقة صيدا في إضاءة شعلة الذكرى الثالثة والخمسين لإنطلاقة الجبهة الديمقراطية في ملعب الشهيد أبو جهاد الوزير في مخيم عين الحلوة، يوم الثلاثاء ٢٢-٢-٢٠٢٢.
تقدّم المشاركين أمين سر حركة "فتح" - شُعبة عين الحلوة العقيد ناصر ميعاري ممثلاً أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا اللِّواء ماهر شبايطة، وقائد القوة الأمنية المشتركة العقيد عبد الهادي الأسدي، وأعضاء قيادة شُعبة عين الحلوة، وقيادة الجبهة الديمقراطية وكوادرها، والمهندس بسام كجك ممثلاً حركة "أمل"، والسيد وليد صفدية ممثلاً  سعادة النائبة بهية الحريري، واللجان الشعبية، وممثلون عن فصائل "م.ت.ف"، وقادة العمل الفلسطيني الوطني والإسلامي، والمكاتب النسوية والحركية، وحشد من جماهير شعبنا الفلسطيني.
وكانت كلمة للجبهة الديمقراطية من وحي المناسبة حيّوا فيها الشهداء، ودعوا من خلالها إلى تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية، والإلتفاف حول منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني. 
وفي الختام توجّه المشاركون إلى إضاءة شعلة الذكرى الثالثة والخمسين لإنطلاقة الجبهة الديمقراطية، معبرين عن الوفاء للمسيرة النضالية التي خاضتها الجبهة.




*آراء
مواقع الثرثرة البليدة/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

تنقل بعض المواقع الإعلامية الإلكترونية، هذه التي ما زالت سابحة في مستنقع الضغينة، بثرثرتها البليدة، تنقل ما قاله وزير الجيش الإسرائيلي «بيني غانتس» خلال جلسة حوارية مع الصحفية الألمانية، سعاد المخنث، في ميونخ، عن حل الدولتين بأنه غير ممكن (...!!) وبديل ذلك، كيان للفلسطينيين وليس دولة كاملة ..!! ولا اعتراض على هذا النقل من الناحية المهنية بطبيعة الحال، وإنما على توظيف ما قاله غانتس في إطار مواصلتها التحريض على سيادة الرئيس أبو مازن، وبوهم التشفي المريض، وهي تصف أقاويل «غانتس» بأنها «صفعة سياسية جديدة» للقيادة الفلسطينية التي ما زالت ممسكة بحل الدولتين ...!! لا تقرأ هذه المواقع بما كتبت، تطورات الصراع في هذا السياق، ولا ترى شيئاً من فعاليات المقاومة الشعبية، والتجسيد الملحمي لعزيمة شجعانها وإصرارهم على المضي في دروب هذه المقاومة، بما يؤكد أن قرار الحل العادل، لن يكون أبدًا قرار الاحتلال الإسرائيلي.   
ليقل غانتس ما يريد أن يقول في إطار حساباته الحزبية، والحكومية، ورغباته الاستعراضية،  فليس قوله هو القدر الذي لا راد له، ولن يكون مطلقًا هو القول الفصل، هذا الذي لن يكون لغير فلسطين بقيادتها وشعبها، تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية، ممثله الشرعي والوحيد. 
وبالتأكيد لسنا مع ما قاله غانتس للصحفية الألمانية بهذا الشأن، غير أننا نقرأ بين كلمات ما قال أن موقفه من حل الدولتين، حتى مع توصيفاته السلبية لهذا الحل، فإنه يظل موقفاً يحتمل النقاش وهو يؤكد «أنه لايمكن تجاهل الفلسطينيين، لضمان الحقوق الفلسطينية، وأن إسرائيل ستجد نفسها في نهاية المطاف أمام حل يعتمد على كيانين، نحترم فيه السيادة الفلسطينية، والحكم الفلسطيني، ولكن يتم فيه احترام احتياجاتنا الأمنية» ولعلها أول مرة يصف فيها مسؤول إسرائيلي على هذا المستوى، دولته بأنها كيان، ما يجعل الكيان الفلسطيني في المحصلة مجرد تسمية أخرى للدولة التف عليها «غانتس» بهذا التعبير ...!!   
هذا ما نقرأ ما بين كلمات «غانتس» وإن كانت هناك صفعة في هذا السياق، فإنها و «غانتس» يتحدث عن الحقوق الفلسطينية، والسيادة الفلسطينية، صفعة لليمين الإسرائيلي العنصري المتطرف،  وفي ذات الوقت، صفعة لأصحاب تلك المواقع الإعلامية الإلكترونية، الذين ما زالوا يتوسلون تصريحات إسرائيلية لتوظيفها في إطار التحريض، والتهجم على القيادة الفلسطينية، متوهمين أن ثرثرتهم في هذا الإطار، يمكن أن تؤتي أكلها الفاسد، لكنه بالقطع لن يكون غير الذي سيأتي عليهم في نهاية المطاف بقدر ما في من عفن التمويل، وفساد المؤامرة .  


المصدر: الحياة الجديدة

للاطلاع على تفاصيل هذه الأخبار وغيرها، يُرجى زيارة الموقع الرسمي لإعلام حركة "فتح" في لبنان "فلسطيننا" عبر الرابط أعلى النشرة.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان