*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 22 - 2-2022*

*رئاسة*
*السيد الرئيس يهاتف الشاب محمد العجلوني الذي تعرض لاعتداء من قبل الاحتلال في الشيخ جراح*

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، مساء يوم الإثنين، الشاب محمد العجلوني وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي تعرض للضرب المبرح من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.
وأعرب سيادته عن استنكاره وإدانته لهذا الاعتداء الآثم الذي يأتي في إطار الجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال ضد شعبنا الأعزل بكل فئاته، وقال إن على العالم التدخل لوقف جرائم الاحتلال بحق شعبنا.
وأشاد سيادته بتضحيات المقدسيين وصمودهم في وجه إجراءات الاحتلال التعسفية.
وكانت قوات الاحتلال قد اعتدت في وقت سابق من مساء اليوم، على الأهالي والمتضامنين معهم في حي الشيخ جراح، بالضرب المبرح، ما أدى لإصابة عدد منهم برضوض وكسور من بينهم الشاب العجلوني الذي جرى نقله إلى المستشفى.



*فلسطينيات*
*د. اشتية خلال لقائه وفدا من الكونغرس الأميركي: الفراغ السياسي سينتج عنه انفجار ميداني وإسرائيل دولة توسعية لا حدود لها*

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية إن "هناك فراغًا سياسيًا خطيرًا وقد ينتج عنه انفجار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وإسرائيل دولة توسعية لا حدود لها تتحمل المسؤولية السياسية عن إجراءاتها ضد الشعب الفلسطيني سواء كان ذلك ببناء المستعمرات أو طرد الناس من بيوتهم وحماية إرهاب المستوطنين".
جاء ذلك خلال لقائه، يوم الإثنين، في رام الله، وفدًا من الكونغرس الأميركي مكونا من 30 عضوًا وعضوة عن الحزب الجمهوري برئاسة كيفن مكارثي.
وتابع رئيس الوزراء: "إسرائيل لا تريد حل الدولتين ولا حل الدولة الواحدة، وكل ما تريده هو استمرار سياسة الأمر الواقع، وهو أمر واقع متدهور، وهو ما سيقود لانفجار الأوضاع".
وأضاف: "المسألة مسألة وقت، وبوسع الإدارة الأميركية إلزام إسرائيل بوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني إن أرادت، بما يشمل عدوانها على الأرض والإنسان والمقدسات والرواية والمال".
ودعا اشتية إلى تشكيل لجنة من الكونغرس الأميركي للتحقيق في ممارسات الاضطهاد والفصل العنصري التي تنفذها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، والتي وثقتها العديد من التقارير الدولية، كتقريري "العفو الدولية" و"هيومان رايتس ووتش" الأخيرين.
كما دعا الإدارة الأميركية إلى الالتزام بتعهداتها للفلسطينيين وعلى رأسها إعادة فتح القنصلية الأميركية بالقدس، بالإضافة إلى مراجعة كافة القوانين والتشريعات التي اتخذت تجاه منظمة التحرير والسلطة الوطنية باعتبارها شريكا للسلام.
وأوضح أن إتمام الانتخابات البلدية هي خطوة نحو الانتخابات العامة حال موافقة إسرائيل على عقدها في القدس، مطالبا الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها بما فيها السماح بعقد الانتخابات في القدس.
وأطلع رئيس الوزراء الوفد على بنود الاقتطاعات الإسرائيلية الجائرة من أموال الضرائب الفلسطينية، داعيا للضغط على إسرائيل لوقف هذه الاقتطاعات والسماح بتدقيق ومراقبة بنود الاقتطاعات.
وأضاف رئيس الوزراء: "العدو الحقيقي للسلام هو الاستيطان، ونرى اليوم تسارعًا استيطانيًا غير مسبوق".
وقال: "نريد إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة والمتواصلة جغرافيا، وتطبيق حل الدولتين يعد انتصارا لكافة الأطراف".





*مواقف"م.ت.ف"*
*فتوح يرحب بتشكيل اللجنة البرلمانية للصداقة الجزائرية الفلسطينية*

رحّب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، بخطوة الجزائر بتشكيل لجنة الصداقة البرلمانية الجزائرية الفلسطينية، في خطوة تؤكد عمق العلاقة بين البلدين الشقيقين، وتفتح آفاقًا من الحوار على مستوى البرلمان الجزائري والمجلس الوطني الفلسطيني.
وثمن فتوح في تصريح له، يوم الإثنين، الدور العالي المميز الذي تلعبه دولة الجزائر الشقيقة، وشكرها على مواقفها الشجاعة بدعم الشعب الفلسطيني في كفاحه من أجل الحرية والعودة والاستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشريف تحت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد له.
وأكد عمق العلاقة التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، والحرص والرغبة الشديدة في تعزيز وتطوير علاقات الأخوة والتعاون التي تجمع المجلسين خدمة لقضايانا العربية العادلة وللقضية الفلسطينية، وتعزيزًا للعمل البرلماني العربي المشترك.





*عربي ودولي*
*بوتين يعترف باستقلال إقليمين شرق أوكرانيا*

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الإثنين، مرسومين بشأن الاعتراف بإقليمي دونيتسك ولوغانسك شرق أوكرانيا.
كما طلب في خطاب ألقاه الليلة الماضية من البرلمان الروسي "الاعتراف الفوري" باستقلال الجمهوريتين.
وكان الموالون لروسيا في الإقليمين أعلنوا قيام كيانين تحت اسم "جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية لوغانسك الشعبية" شرق أوكرانيا عام 2014، في خطوة لم تعترف بها كييف.
بدوره، علّق وزير الدفاع الأوكراني اليكسي ريزنيكوف على هذه الخطوة بالقول: ستدافع بلاده عن "سيادتها"، بعد اعتراف روسيا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين.





*إسرائيليات*
*الاحتلال يستولي على جرافة في قرية أم الريحان بجنين*

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على جرافة أثناء وجودها داخل أراض زراعية في قرية أم الريحان الواقعة داخل جدار الضم العنصري شمال غرب يعبد بمحافظة جنين.
ويُشار إلى أن أراضي القرية الزراعية تتعرض لهجوم من قبل الاحتلال بهدف الاستيلاء عليها، ويتعرض المواطنون أثناء دخولهم ومغادرتهم القرية من خلال الحاجز العسكري المقام بالقرب من قرية طوره، إلى معاناة مستمرة، حيث أقدم جنود الاحتلال على منع المواطن حسين بسام محاجنة بالأمس من إدخال ثلاجة وغاز منزلي، إضافة إلى قيام قوات الاحتلال بتسليم إخطارات بهدم ثلاثة منازل في القرية. 




*أخبار فلسطين في لبنان*
*قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان تُهنِّئ الجبهة الديمقراطية بذكرى انطلاقتها الثالثة والخمسين*

تتقدّم حركة "فتح" - إقليم لبنان بِاسم قيادة وأعضاء الإقليم والمناطق والشُّعب التنظيمية ومكاتبها الحركية وكوادرها كافةً بأسمى التهاني والتحيات النضالية إلى رفاق الكفاح والنضال في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ممثلةً بأمينها العام القائد الوطني الكبير نايف حواتمة ولجنتها المركزية ومكتبها السياسي وإلى قيادات وكوادر الجبهة في الوطن والشتات، بمناسبة حلول الذكرى الثالثة والخمسين لانطلاقتها المجيدة.
إنَّنا في هذه المناسبة الوطنيّة لانطلاقة فصيلٍ أساسي من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية الممثّل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، نتوجه بتحية محبّة وتقدير واعتزاز إلى الرفاق في الجبهة الديمقراطية، هذا الفصيل الطليعي التحرُّري صاحب الهُويّة النضالية الذي سطّر على مدى أكثر من خمسة عقود مسيرةً ثوريةً مشرّفةً جسّد خلالها أحد أهم ركائز العمل الوطني الفلسطيني في مواجهة العدو الصهيوني، مُتمسِّكًا بالموقف الوطني الداعم لوحدة التمثيل الفلسطيني ممثلةً بمنظمة التحرير الفلسطينية وبالمبادئ الثورية والثوابت الوطنية، وحريصًا على حماية المصالح الوطنية العليا، ومقدّمًا في سبيلها قوافل الشهداء والأسرى والجرحى. 
وأمام رمزية ومعاني هذه الذكرى المجيدة التي يحتفي فيها رفاقنا في الجبهة الديمقراطية بذكرى انطلاقتهم العتيدة في الثاني والعشرين من شباط من كل عام، فإنّنا في قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان نتوجّه بأصدق التمنّيات للرفاق في الجبهة الديمقراطية بالديمومة والتقدم واستمرارية المسيرة التحررية والموقف الوطني المنضوي تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية، مجدّدين بدورنا العهد والقسم معهم لشعبنا الفلسطيني الصامد بمواصلة النضال على الدرب الذي خطّه شهداؤنا الأبرار بدمائهم، وعلى رأسهم الشهيد الرمز ياسر عرفات، خلف المؤتمن على أمانته، سيادة الرئيس محمود عبّاس، حتى إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين إلى ديارهم التي هُجِّروا منها. 
ونُجدّد كذلك الموقف الأصيل لحركة "فتح" بضرورة الالتفاف حول منظمة التحرير الفلسطينية وقيادتنا الشرعية وتوحيد موقفنا وكلمتنا الوطنية لنكون صفًا واحدًا في وجه كل محاولات الاحتلال الإسرائيلي وحلفائه تصفية قضيتنا وحقوقنا الوطنية، تلبيةً لنداء فلسطين وصونًا ووفاءً لأمانة شهدائنا الأبرار.





*آراء*
*التجسيد الملحمي/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

لا شيء يساوي العزيمة والإصرار في واقع ما يحققا في النفس البشرية من قدرة على تحقيق التطلعات والغايات، أيًا كانت طبيعتها،  وكلما كانت العزيمة وكان الإصرار محمولين على الحق، والعدل، والخير، والجمال، كان التحدي لمختلف الصعاب، والعراقيل، شجاعًا في حضوره، بليغًا في قوته وقدرته على تحقيق غاياته النبيلة. 
يثبت أهالي القدس المحتلة في مختلف أحيائها، وخاصة في الشيخ جراح اليوم، هذه الحقيقة، وهم يواصلون تحديهم لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية العنيفة، الرامية لإفراغ القدس من أهلها، يثبتونها وبمنتهى العزيمة، والإصرار، ما أجبر الاحتلال على الإعلان عن إجراءات جديدة بغاية تخفيف التوتر- حسب مصطلحاته- في المدينة المقدسة، ومنها أنه لن يضع حواجز عسكرية، ولا شرطية، عند باب العامود، كما يفعل دائمًا، وتأجيل قرار إخلاء منزل عائلة الحاجة فاطمة سالم إلى أجل غير مسمى حتى الآن، وفق ما أعلن محامي العائلة ماجد غنيم.
إنها العزيمة الفلسطينية، بإصرارها الوطني، والتي ترجمتها القيادة الفلسطينية بحراك سياسي ودبلوماسي في مختلف ساحات المجتمع الدولي لتخليق الضغط الممكن على دولة الاحتلال، لتوقف هذه السياسات العنيفة، ضد فلسطين وشعبها وخاصة في هذه الأيام، ضد القدس وأهلها.  
ولا شك أن هذا الحراك السياسي والدبلوماسي، بالعزيمة ذاتها، وبالإصرار ذاته، قد بات يحقق شيئًا من غاياته النبيلة، نحو تحقيق الضغط الدولي المطلوب، حتى في إطار استنكار إجراءات الاحتلال، والتنديد بها، وثمة مواقف دولية، وعربية، بليغة في مطالبتها إسرائيل، بوقف هذه الإجراءات التعسفية العنيفة، وتكريس الموقف بشأن حل الدولتين سبيلًا لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام، في هذه المنطقة الحيوية من العالم. ولابد أن نذكر في هذا السياق، بالرسالة الفلسطينية الواضحة التي أطلقها للعالم أجمع سيادة الرئيس أبو مازن عبر مهاتفته للحاجة فاطمة سالم الاسبوع الماضي ومهاتفته يوم امس للشاب محمد العجلوني المصاب بمتلازمة "داون" بعد اعتداء جنود الاحتلال عليه بالضرب المبرح، خلافًا لكل القيم والاخلاق الانسانية، مشيدًا خلال هذه المهاتفة بتضحيات أهلنا في القدس المحتلة، وصمودهم في وجه اجراءات الاحتلال التعسفية، ما يعزز الرسالة الفلسطينية مرة اخرى، والتي قالت بمنتهى القوة، اننا لن نرضخ أبدًا لارادة الاحتلال، هذا الذي لن يدوم طويلًا، وسيحسب التاريخ لأبناء شعبنا في القدس المحتلة، هذا التجسيد الملحمي لحقيقة العزيمة والإصرار، كقوة معنوية قادرة على تحدي مختلف الصعاب، ودائمًا بصياغتها الفلسطينية، بليغة الوضوح في قرارها الوطني المستقل، للمضي قدمًا في دروب الحرية حتى تحقيق كامل أهداف شعبنا العادلة، وانتزاع حقوقه المشروعة كافة.
بلا أية شعارات ثورجية فارغة، وتهديدات استعراضية، تقول القدس بأهلها كلمة المقاومة الشعبية السلمية، فتؤكد صواب الكلمة، وقدرتها على مواجهة أجدى للاحتلال ومستوطنيه، واسألوا المستوطن الإرهابي "بن غفير" عن هذه الحقيقة، قبل أن تسألوا أي أحد آخر. 





*المصدر: الحياة الجديدة*

*للاطلاع على تفاصيل هذه الأخبار وغيرها، يُرجى زيارة الموقع الرسمي لإعلام حركة "فتح" في لبنان "فلسطيننا" عبر الرابط أعلى النشرة.*

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*