بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 10 - 11 -2021


*رئاسة
السيد الرئيس في الذكرى الأولى لرحيل القائد عريقات: رحيلك يمثل خسارة كبيرة لفلسطين وشعبنا

قال السيد الرئيس  محمود عباس، إن رحيل القائد والمناضل الوطني الكبير الدكتور صائب عريقات، يمثل خسارة كبيرة لفلسطين ولأبناء شعبنا.
وأشاد سيادته في كلمة متلفزة بثها تلفزيون فلسطين اليوم الثلاثاء، لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل القائد الوطني صائب عريقات، بمناقب الفقيد الكبير، ودوره في رفع راية فلسطين عاليًا في المحافل العربية والإقليمية والدولية كافة.
وأضاف سيادته أن ذكرى المناضل عريقات باقية في قلوبنا وعقولنا، وموجودة في إرثه الكبير الذي تركته في كتبه وكلماته ومواقفه الوطنية والنضالية الصلبة، وفي صبره وتحمله من أجل التمسك بالثوابت الوطنية، التي لم يحد عنها يومًا.

وفيما يلي نص كلمة السيد الرئيس:

أخي ورفيقَ دربي،  القائدَ والمناضلَ الوطنيَ الكبيرَ الدكتورَ صائب عريقات، في الذكرى السنويةِ الأولى لرحيِلك، أقولُ لكَ ولأبناءِ شعبِنا: رحلتَ عنا قبلَ الأوان، ولكنها إرادةُ الله، إلا أنَّ  ذكراكَ باقيةٌ في قلوبِنا وعقولِنا، والأهمُ مِنْ ذلك، فإنْ ذكراكَ موجودةٌ في إرثِكَ الكبيرِ الذي تركتَه في كتبِكَ وكلماتِكَ ومواقفِكَ الوطنيةِ والنضاليةِ الصلبة، وفي صبرِكَ وتَحَمُّلِكَ منْ أجلِ التمسكِ بالثوابتِ الوطنيةِ والتي لمْ تَحِدْ عنها يوماً.
إنَّ رحيلَكَ أيها الأخُ والصديقُ، المناضلُ الوطنيِ، يمثلُ خسارةً كبيرةً لفلسطينَ ولأبناءِ شعبِنا، وإننا لَنشعُر بالحزنِ العميق لفقدانِك، بخاصةٍ في ظلِ هذهِ الظروفِ الصعبةِ التي تواجهُها القضيةُ الفلسطينية.
نفتقدُك ويفتقُدكَ رفاقُكَ وأبناءُ شعِبنا الفلسطينيِ اليوم، فقد كانَ لكَ دورٌ كبيرٌ في رفعِ رايةِ فلسطينَ عالياً في المحافِل العربيةِ والإقليميةِ والدوليةِ كافة، وكانتْ لكَ مساهماتُكَ الأكاديميةُ المقدرة، وكانَ لكَ دورُكَ البارزُ عندما كنتَ عضواً في الوفدِ الفلسطينيِ في مؤتمرِ مدريد للسلامِ في العام 1991، ووزيراً للحكمِ المحلي، وعملِكَ الدؤوبِ رئيساً لدائرةِ المفاوضاتِ التابعةِ لمنظمةِ التحرير، وعضواً في المجلسِ التشريعيِ الفلسطينيِ لدورتينِ متتاليتين، والجميعُ يذكرونَ دورَكَ الهامَ في اللجنةِ المركزيةِ لحركةِ "فتح"، ورئاسةِ أمانةِ سرِ وعضويةِ اللجنةِ التنفيذيةِ لمنظمةِ التحريرِ الفلسطينية.
في هذه المناسبةِ الأليمةِ أعربُ عنْ أَحَرِّ التعازي والمواساةِ لأسرةِ الفقيدِ الكبيرِ أخي ورفيقِ دربي الدكتور صائب ولآل عريقات وكلِ محبيهِ ولأبناءِ شعبِنا جميعاً.
رَحمِك الله، وجعلَكَ في مقعدِ صدقٍ عنده مع النبيينَ والصديقينَ والشهداءِ والصالحين.





*فلسطينيات
اشتية في مستهل جلسة استثنائية لمجلس الوزراء: الوضع المالي هو الأصعب منذ أعوام

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية إن الوضع المالي هو الأصعب منذ أعوام، كون أن ما وصل من مساعدات حتى نهاية العام لم يتجاوز 10% مما كان يصل عادة إلى الخزينة، وهذا الأمر سوف يعكس نفسه على المصاريف التشغيلية للسلطة.
وأضاف اشتية، في كلمته بمستهل جلسة مجلس الوزراء الخاصة رقم (132)، مساء يوم الثلاثاء، أن تراجع هذا الدعم الدولي مع الخصومات الإسرائيلية من أموال الضرائب، يتناغم مع التداعيات الاقتصادية والمالية التي سببتها جائحة "كورونا".
ولفت إلى أن هذه الجلسة الاستثنائية مخصصة لنقاش الأوضاع المالية الصعبة والسبل المتاحة للإيفاء بالتزامات السلطة الوطنية المالية حتى نهاية العام الحالي في ظل التحديات التي نواجهها، مشيرًا إلى أن المجلس منعقد اليوم لمعالجة هذه القضايا، وللاطلاع على السيناريوهات المحتملة بتقرير سوف يقدمه وزير المالية شكري بشارة.
وأوضح رئيس الوزراء أن المجلس يناقش تداعيات عدم تلقي السلطة الوطنية الفلسطينية أي مساعدات مالية من الدول العربية الشقيقة خلال العامين الحالي والماضي، كما أنه ورغم أن الولايات المتحدة استأنفت بعض مساعدتها للأونروا إلا أن قوانين الكونغرس الأميركي تمنع الإدارة الأميركية من مساعدة السلطة بشكل مباشر.
وقال اشتية: "خلال الأسبوع القادم سوف نشارك في اجتماع الدول المانحة، في أوسلو، وسنطلب من الدول الصديقة لفلسطين الضغط على إسرائيل لوقف خصوماتها من أموال الضرائب الفلسطينية، وكذلك زيادة هذه الدول مساعداتها لكي نتمكن من الإيفاء بالتزاماتنا".
وأضاف: "لقد أنجزنا زيارة ناجحة إلى أوروبا، وفتحت الآفاق لتحسن في الوضع المالي مع بداية العام القادم، آملين أن نكون قد استطعنا أن نعبر هذه الأزمة في القريب".





*أخبار فتحاوية
"فتح" تعلن فعاليات إحياء  الذكرى 17 لاستشهاد القائد ياسر عرفات

أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عن فعاليات احياء الذكرى 17 لاستشهاد القائد ياسر عرفات.
وقال رئيس المكتب الاعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح منير الجاغوب، إن فعاليات احياء الذكرى ستكون على النحو التالي:

- سيضع السيد الرئيس اكليلا من الزهور على ضريح الشهيد القائد المؤسس ابو عمار في تمام الساعة 11 يوم غد الخميس بحضور اعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة " فتح" .

- في تمام الساعة 12 ستنطلق مسيرة حاشدة ينظمها اقليم حركة فتح رام الله والبيرة من مدرسة ذكور رام الله الثانوية باتجاه ضريح الشهيد ياسر عرفات وتصل عند الساعة الواحدة ظهراً.

اقليم جنوب الخليل:

غدا الخميس 11/11 الساعة 11/ فعالية مركزية في مدرسة اشبيلية في الظاهرية وسيشارك فيها كافة الشرائح من مؤسسات مدنية وامنية وفعاليات حركية.

يوم الاحد 14/11- فعالية احياء ذكرى ابو عمار واعلان الاستقلال في بلدة السموع.

اقليم اريحا والاغوار: 

غدا الخميس 11/11 الساعة العاشرة صباحاً مهرجان مركزي في ساحة مدرسة فاطمة الزهراء.

اقليم يطا وضواحيها:

غدا الخميس 11/11 مسيرة شموع في المسافر الساعة الخامسة مساءً.

اقليم بيت لحم:

-  11/11 الساعة 11 صباحاً مهرجان مركزي في جامعة بيت لحم.

اقليم شمال الخليل:

-  حلحول 11/11 الساعة 11 مهرجان تأبيني في ساحة المدرسة الثانوية.

- مخيم العروب 11/11 الساعة 4 مساءً مسيرة حاشدة في شوارع المخيم.

اقليم سلفيت:

-  11/11 الساعة 11 صباحاً مسير عسكري للشبيبة الثانوية، وتدشين ميدان الشهيد ياسر عرفات وسط مدينة سلفيت.

- يوم الأحد 14/11 الساعة 10:00 صباحاً مهرجان خطابي في مبنى محافظة سلفيت.

- يوم الثلاثاء 16/11 الساعة 11:00 صباحاً افتتاح معرض صور للشهيد ياسر عرفات وذكرى الاستقلال في مدرسة ذكور دير استيا الثانوية

اقليم القدس:

- 12/11 مهرجان مركزي في العيزرية الساعة 4 مساءً.

اقليم جنين:

- 13/11 يوم السبت الساعة 12 ظهراً، فعالية مركزية جامعة القدس المفتوحة / جنين

اقليم طوباس ...

13/11 يوم السبت الساعة الخامسة مساءً، مسيرة مركزية كل المناطق فيها نشاطات بحضور الاقاليم الخارجية.

اقليم طولكرم:

- 14/11 يوم الاحد الساعة 12، مهرجان مركزي في حرم جامعة فلسطين التقنية.

- 11/11 يوم الخميس، معرض صور ومسابقة لأفضل رسم لوحه فنية للشهيد ياسر عرفات كلية الزراعة النجاح + مهرجان للشبيبة الساعة واحدة ظهراً.

- 13/11 يوم السبت، عرض كشافه بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم/ مدينة طولكرم.

اقليم نابلس:

- 14/11 يوم الاحد، فعالية مركزية على جبل صبيح.

- 11/11 يوم الخميس ثلاث احتفاليات في مدارس المحافظة.

- 11/11 زيارة مغارة ياسر عرفات وزيارة حوش العطعوط + فعاليات مدرسية (كرة قدم + تنس) وتقديم كاس الشهيد الراحل ياسر عرفات.

مدينة الخليل:

- احياء الذكرى في جميع المدارس وفعاليات في الثانويات.

- القاء محاضرات وفعاليات في مختلف المناطق عن حياة الشهيد ابو عمار.




*عربي ودولي
الأمم المتحدة: قرار إغلاق 6 منظمات بالضفة "تآكل إضافي للفضاء المدني والإنساني"

أكدت وكالات الأمم المتحدة ورابطة وكالات التنمية الدولية، وقوفها إلى جانب منظمات المجتمع المدني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، التي صنفتها إسرائيل مؤخرًا على أنها "منظمات إرهابية".
ووصف بيان للأمم المتحدة القرار الإسرائيلي بأنه "تآكل إضافي للفضاء المدني والإنساني"، مشددًا على أنه "يقيد بشكل كبير عمل المنظمات الست التي عملت مع المجتمع الدولي، بما في ذلك مع الأمم المتحدة، لعقود من الزمن، لتقديم الخدمات الأساسية لعدد لا يحصى من الفلسطينيين".
وجاء في البيان أن "قرار قائد الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية في 7 نوفمبر بالإعلان بموجب أوامر عسكرية أن ست منظمات غير حكومية فلسطينية هي منظمات غير مرخصة في الضفة الغربية- ما يجعل عملها غير قانوني، يعمق قلق وكالات الأمم المتحدة ورابطة وكالات التنمية الدولية أيدا (AIDA)، العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة".
من جانبها، أوضحت المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز: "هذه المزاعم تؤخذ على محمل الجد.. حتى الآن، لم تتلق أي من وكالات الأمم المتحدة أو منظمات أيدا AIDA وثائق مكتوبة يمكن أن تكون بمثابة أساس لهذه الادعاءات".
وأكملت: "سنواصل التواصل مع جميع الشركاء المعنيين للحصول على مزيد من المعلومات".
وكان قد تم تصنيف ست منظمات غير حكومية فلسطينية، هي مؤسسة "الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان"، و"مؤسسة الحق"، و"الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فلسطين"، و"اتحاد لجان العمل الزراعي"، ومركز "بيسان للبحث والانماء"، و"اتحاد لجان المرأة الفلسطينية"، كمنظمات إرهابية بموجب أمر وقعه وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، في 22 أكتوبر، وقد صادق الجيش على هذا القرار يوم الأحد الماضي (7 نوفمبر).






*إسرائيليات
الاحتلال يهدم شرفة منزل في بيت صفافا بالقدس

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شرفة منزل خارجية لمنزل المقدسي محمد حسيز جمعةسلمان في بلدة بيت صفافا، بالقدس المحتلة،  وتقدر مساحتها 40 مترًا مربعًا، بعد أن أغلقت الطرق المحيطة بمنطقة الهدم.
وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت في السابع عشر من أغسطس/ آب الماضي، حضانة أطفال ملاصقة للمنزل ذاته للمقدسي سلمان، بحجة عدم الترخيص.






*أخبار فلسطين في لبنان
حركة "فتح" في صور تنهي تجهيزاتها لإحياء الذِّكرى السّابعة عشرة لاستشهاد الرئيس الرَّمز ياسر عرفات

أنهت حركة "فتح" في منطقة صور وشعبها التنظيمية تجهيزاتها لإحياء الذكرى السابعة عشرة لإستشهاد الرئيس الرمز ياسر عرفات "أبو عمار"، حيث زينت مداخل المخيمات والتجمعات الفلسطينية وطرقاتها الداخلية بالأعلام الفلسطينية ورايات حركة "فتح"، وبالصور الجلدية الكبيرة والصور الورقية واليافطات المعبرة عن المناسبة الغالية على قلوب كافة أبناء شعبنا الفلسطيني عامة وأبناء حركة "فتح" خاصة. 
فقد بدت الأعلام الفلسطينية ورايات حركة "فتح" الصفراء ترفرف عاليًا على أسطح المنازل وأعمدة الكهرباء والإنارة من مخيم الرشيدية جنوبًا إلى تجمعات الساحل شمالاً إيذاناً ببدء الاحتفالات الوطنية وفاءًا للقائد الرمز الشهيد الخالد فينا ياسر عرفات "أبو عمار" الذي أعلن انطلاقة أعظم ثورة في التاريخ المعاصر انطلاق حركة الجماهير حركة "فتح" بعملية نفق عيلبون العسكرية التي هزت كيان الاحتلال الصهيوني. 
وقال المسؤول الاعلامي لحركة "فتح" في منطقة صور الحاج محمد بقاعي: "إن يوم ١١/١١ الذي استشهد فيه معلمنا وملهمنا ومفجر ثورتنا الشهيد الرمز ياسر كان يومًا أسودًا  وحالكًا ومظلمًا على شعبنا الفلسطيني، حيث تلقينا نبأ استشهاد الرئيس الرمز باسر عرفات كالصاعقة التي حرقت قلوبنا وقلوب محبيه الذين تمتلئ بهما الدنيا".
وأضاف: "إن أبناء شعبنا الفلسطيني وأبناء حركة "فتح" لا يزالون على نفس الخطى ونفس النهج الثوري الذي أطلقه الشهيد ياسر عرفات في العام ٦٥، مؤكدًا على تمسكهم بالمشروع الوطني الفلسطيني الذي دافع عنه الشهيد الرمز واستشهد من أجله، معاهدينه في ذكراه السابعة عشرة على الحفاظ على هذا المشروع الذي تقوده حركة "فتح" خلف الثابت على الثوابت الرئيس القائد محمود عباس أبو مازن الأمين المؤتمن على القضية الفلسطينية، وسنمضي على الطريق الصعب الذي رسمته وخطته دماء الآلاف من الشهداء والجرحى والأسرى حتى النصر والتحرير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين إلى ديارهم حسب قرارات الشرعية الدولية".
ووجه بقاعي تحية إجلال وإكبار لأرواح الشهداء الأبرار وفي مقدمتهم الشهيد الرمز ياسر عرفات، والقادة الكبار أعضاء اللجنة المركزية وكافة شهداء الشعب العربي الفلسطيني. 
كما توجه بقاعي بالتحية والتقدير لقيادة حركة "فتح" في لبنان وعلى رأسها سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان الأخ أشرف دبور، وقيادة الحركة في منطقة صور وعلى رأسها قائدها العسكري والتنظيمي اللواء توفيق عبدالله.
ووجهه بقاعي التحية والتقدير لعضو قيادة حركة "فتح" ومسوؤل الإعلام والتعبئة الفكرية في إقليم لبنان الأخ علي خليفة على جهوده المتواصلة في التغطية الإعلامية لكافة المناسبات الوطنية الفلسطينية ونشاطات حركة "فتح" في كافة المناطق التنظيمية، وتأمين كافة مستلزمات المواد الإعلامية بكافة أشكالها، والتحية موصولة لكافة الكوادر الإعلامية في إعلام حركة "فتح" من قناة (فتح تي في) وموقع (فلسطيننا) إلى صوت (العاصفة)، وإلى اللجنة الإعلامية في منطقة صور ولجان شعبها التنظيمية وإلى كافة كوادر وأبناء حركة "فتح" في لبنان عامة ومنطقة صور خاصة على جهودهم الجبارة وعملهم المتواصل ليلاً نهارًا في تزيين المخيمات والتجمعات الفلسطينية بهذه المناسبة العظيمة.





*آراء
نفتقد صائب عريقات/ بقلم: أرون ميلر

صائب عريقات آمن كثيرًا بما كان يقوم به، وأعتقد حقيقة أنه إذا ما سألتني عن جميع المفاوضين الفلسطينيين الذين تعاملت معهم في كل الإدارات الديمقراطية والجمهورية، فإن صائب آمن بشكل عميق وكان أكثر التزامًا بالعملية لتحقيق ما كان يؤمن أنه سلام عادل ودائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أكثر من المفاوضين الفلسطينيين الآخرين الذين تعاملنا معهم. بطريقة ما لقد علم أكثر عن المفاوضات وفهم التاريخ والمنطق وكان على معرفة بالنصوص. بالعودة إلى مفاوضات كامب ديفيد، إن حقيقة تمكنه من اللغة الإنجليزية جعله ذخرًا هامًا جدًا في الجانب الفلسطيني، لقد كان مدعومًا من قبل وحدة دعم المفاوضات التي كانت مليئة بالمحامين والمحللين والمفاوضين الموهوبين. ولكن صائب كان بطرق مختلفة لا يمكن الاستغناء عنه، أعتقد أن الرئيس ياسر عرفات فهم ذلك واعترف بذلك، فلم يقم أحد بعمله مثل صائب عريقات ولم يفهم أحد تفاصيل المفاوضات مع الإسرائيليين مثل صائب عريقات. ويمكنني أن أقول أن لا أحد آمن بالبعد الإنساني للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي مثل صائب، لقد أرسل 3 من أطفاله ضمن برنامج بذور السلام وهي مؤسسة جمعت شابات وشبانًا فلسطينيين وإسرائيليين بالولايات المتحدة الأميركية للحديث عن التعايش وحل الصراع، هذا بحد ذاته كان التزامًا. لم يسع أبدًا إلى تبرير العنف، لقد آمن بعمق بوجود طريق آخر، وللأسف فإنه لن يرى ما كان يأمله وهو دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة في إطار سلام حقيقي مع إسرائيل. لقد التقيت صائب كثيرًا وزرته في منزله وقد زارني في منزلي، لقد كان هناك دائمًا بعد آخر لعلاقتي مع صائب، ولم أكن الوحيد فهناك أيضًا آخرون في الجانب الأميركي الذين سيقولون لك إنهم كانوا من ناحية محبطين جدًا من صائب ولكن من ناحية أخرى كانت هناك عاطفة معينة وعلاقة شخصية تفوقت على هذا الإحباط. لا أستطيع أن أحصي عدد المرات التي كنا نصيح فيها على بعضنا، على مدار 20 عامًا، ربما كنت قد صرخت في صائب لأنه بدا لي قانونيًا جدًا ومتمسكًا جدًا بالدفاع عن المواقف الوطنية الفلسطينية. صائب لم يكن ثريًا ولم يكن له اتباع مسلحون ولم يمضِ أحكامًا بالسجون الإسرائيلية ولكنه كان ذكيًا وذا معرفة بالمفاوضات ومتمكنًا من اللغة الإنجليزية ومدافعًا مستمرًا عن المواقف الفلسطينية وهو ما جعله بطرق متعددة أكثر قوة من الآخرين. أنت لا تعرف أبدًا ما في قلب المرء ولماذا يقوم بأمور بالطريقة التي قام بها ولكنني رأيت صائب وتعاملت معه لفترة طويلة جدًا إلى درجة تمكنني معرفة من هو وما الذي أراده ولماذا قام بما قام به. نحن نفتقده، لا توجد مفاوضات وإذا ما كانت ستجري مفاوضات حول قضايا الحل النهائي وهي القدس والحدود واللاجئين والأمن والمستوطنات، فإنه ستكون هناك حاجة إلى شخص مثل صائب في الجانب الفلسطيني يقوم بعمله ويعرف تفاصيل المفاوضات ومفاوض قادر.






المصدر: الحياة الجديدة



#إعلام_حركة_فتح_لبنان