بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 9 - 11 -2021


*رئاسة
السيد الرئيس يهنئ ملك كمبوديا بالعيد الوطني لبلاده

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء، ملك مملكة كمبوديا، نورودوم سيهاموني، لمناسبة احتفال بلاده بالعيد الوطني.
وأعرب سيادته في برقية التهنئة عن حرصه على مواصلة العمل المشترك لتعزيز علاقات الصداقة التي تجمع الشعبين والبلدين لما فيه خيرهما ومنفعتهما.
وثمن فخامة الرئيس مواقف مملكة كمبوديا التضامنية الداعمة لشعبنا من أجل إنهاء الاحتلال لأرضه ومقدساته، وصولاً لنيل شعبنا حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال.




*فلسطينيات
اشتية يستقبل كبير مستشاري الولايات المتحدة لشؤون الطاقة

بحث رئيس الوزراء د. محمد اشتية، يوم الإثنين، في مكتبه برام الله، مع كبير مستشاري الولايات المتحدة لشؤون الطاقة عاموس هوشستين، واقع الطاقة في فلسطين وتعزيز سبل النهوض بهذا القطاع.
واستعرض رئيس الوزراء، خلال اللقاء، أهم التحديات والمعيقات التي تواجه قطاع الطاقة في فلسطين خاصة بفعل الاحتلال، إضافة إلى رؤية الحكومة المستقبلية للنهوض به والتوجه نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة في طريق الانفكاك عن الاحتلال المصدر الأساسي للطاقة.
وأشار اشتية إلى أنه قد بدأ العمل على تنفيذ التوجه نحو استغلال الطاقة المتجددة، وتم تنفيذ مشروع ربط 500 مدرسة للعمل على الطاقة الشمسية، إضافة لوضع خطة لتنفيذها على معظم المؤسسات العامة والمساجد والكنائس.
وحضر الاجتماع رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، ورئيس مجلس إدارة الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء زياد جويلس، والرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني حمدي طهبوب.






*مواقف"م.ت.ف"
"شؤون المفاوضات" تحمّل الاحتلال المسؤولية كاملة عن حياة الأسرى المضربين

حمّلت دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، سلطات الاحتلال، المسؤولية كاملة عن حياة ومصير الأسرى الستة المضربين عن الطعام، مطالبةً دول العالم بالضغط للإفراج الفوري عنهم، وعن باقي الأسرى المرضى والأطفال والنساء.
وأشارت الدائرة في ورقة "أسئلة وأجوبة إلى المجتمع الدولي"، أصدرتها يوم الإثنين، حول التحديات الجسيمة التي يواجهها الأسرى السياسيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي في الوقت الراهن، وركزت على المعتقلين الإداريين الستة المضربين عن الطعام، إلى العقوبات الجماعية التي تنتهجها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى من ضمن خروقات ممنهجة ومتواصلة أخرى مخالفة لقواعد القانونين الدولي والدولي الإنساني.
وأكدت أن هذه الورقة تهدف إلى تسليط الضوء على هذه الخروقات والجرائم الإسرائيلية بغية تشجيع المجتمع الدولي على وضع حد لجرائم القوة الحاجزة، إسرائيل، وإنهاء سياسة الاعتقال التعسفي، ومساءلتها عن انتهاكاتها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وحذّرت الدائرة من أن "كل دقيقة تمر على هؤلاء الأسرى وعائلاتهم والمتضامنين معهم تحدث فرقًا، فخسارة أحد هؤلاء المناضلين الأبطال وإهمال هذا الملف من قبل المجتمع الدولي يهدد المنطقة برمتها بمزيد من عدم الاستقرار"، داعيةً المحكمة الجنائية الدولية باعتبارها إحدى أدوات المساءلة وتحقيق العدالة إلى الإسراع في فتح التحقيق الجنائي بجرائم الاحتلال.
يذكر أن ستة أسرى يخوضون إضرابًا مفتوحًا عن الطعام رفضًا لاعتقالهم الإداري التعسفي، وهم: كايد الفسفوس (32 عامًا) من دورا جنوب الخليل، مضرب عن الطعام منذ (117) يومًا، ومقداد القواسمة (24 عامًا) من الخليل، مضرب منذ (110) أيام، وعلاء الأعرج (34 عامًا) من طولكرم مضرب منذ (93) يومًا، وهشام إسماعيل أبو هواش (39 عامًا) من دورا جنوب الخليل، ومضرب منذ (84) يومًا، وعياد الهريمي (28 عامًا) من بيت لحم، مضرب منذ (47) يومًا، ولؤي الأشقر (45 عامًا) من بلدة صيدا في طولكرم، مضرب منذ (29) يومًا.





*عربي ودولي
اجتماع للجامعة العربية و"الأونروا" يبحث دعم التعليم للاجئين الفلسطينيين

انطلقت في مقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، أعمال الاجتماع المشترك الحادي والثلاثين بين مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين، والمسؤولين عن شؤون التربية والتعليم بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، وكذا اجتماع مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين في دورته 85 على التوالي.
وحضر الاجتماع الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية الدكتور سعيد أبو علي، فيما ترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع وكيل وزارة التربية والتعليم بصري صالح، ورئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجوده بوزارة التعليم العالي معمر إشتيوي، ومدير دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير أحمد إسماعيل، والمستشار أول رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.
وتأتي أهمية هذين الاجتماعين لمدة يومين لما يتضمنانه من عرض لتقارير برامج الأونروا الخاصة بالعملية التربوية التعليمية في مناطق عملياتها الخمس وإنجازاتها والتحديات التي تواجهها في المجال التعليمي في ظل الأزمة المالية الخطيرة التي تواجهها الأونروا بصورة متكررة في السنوات الأخيرة والتي بدأت التأثير على أنشطتها، والتحديات الإضافية في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا، بالإضافة إلى كيفية التصدي للهجمة الإسرائيلية الشرسة على المنهاج في مدارس الأونروا والتي تستهدف الإضرار بمساهمات الدول المانحة للأونروا الأمر الذي يهدد قدرتها على الاستمرار في الوفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين.
وتشارك وفود الدول العربية المضيفة: الأردن، دولة فلسطين، لبنان، مصر، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، في كلا الاجتماعين - ويمثل الأونروا في الاجتماع المشترك القائم بأعمال مدير التعليم بالأونروا ومدير تنسيق برنامج التعليم بالأونروا.
ويعتبر الاجتماع المشترك بين مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين ومسؤولي شؤون التربية والتعليم في الأونروا من أهم قنوات التعاون بين جامعة الدول العربية والأونروا في مجال التعليم.






*إسرائيليات
الاحتلال يقتحم المنطقة الصناعية بالبيرة ويعتلي أسطح منازل


اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، المنطقة الصناعية في مدينة البيرة، واعتلت أسطح منازل عدد من المواطنين، حيث تمركز عددٌ من الجيبات العسكرية في المنطقة.
ويُشار إلى أن قوات الاحتلال أغلقت الطريق المؤدية إلى المباني التي خط عليها المستوطنون فجر اليوم، شعارات عنصرية.
يُذكر أن مجموعة من المستوطنين أعطبوا إطارات عدد من المركبات، وخطوا شعارات عنصرية في المنطقة الصناعية بالبيرة.




*أخبار فلسطين في لبنان
السفير دبور يفتتح مركز "العلاج الفيزيائي والتأهيل" التابع لـجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في صيدا بعد إعادة تأهيله

افتتح سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف دبور مركز "العلاج الفيزيائي والتأهيل" في مجمع الشهيد د.فتحي عرفات في صيدا، التابع لـ"جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني" - إقليم لبنان، بعد إتمام عملية إعادة تأهيله بالشراكة مع منظّمة "يونيسيف" ومُؤسسة "التعاون" وبتمويل من الحكومة السويسرية ومملكة النروج و"الصندوق الكويتي للتنمية"، صباح يوم الإثنين ٨-١١-٢٠٢١. 
وإلى جانب السفير دبور، شارك في الافتتاح أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في لبنان فتحي أبو العردات، ومدير عام "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني" في لبنان د.سامر شحادة، وعضوا قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان مسؤول التعبئة والتنظيم يوسف الأسعد ومسؤول الإعلام والتعبئة الفكرية علي خليفة، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة، ومُمثل مُنظّمة "يونيسيف" نزيه يعقوب، ورئيس مجلس إدارة مُؤسّسة "التعاون" - لبنان فؤاد بوارشي، والطاقم الإداري التابع لـ"جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني".
سفير دولة فلسطين الأخ أشرف دبور، وفي مداخلةٍ لقناة "فتح تي في"، أكّد أنَّ افتتاح المركز يُعد إنجازًا جديدًا يُضاف إلى الإنجازات الأخرى التي تحقّقت في الفترة الماضية في سبيل تحسين حياة أبناء شعبنا وتخفيف أعباء اللجوء عنهم، وتقدّم بالشكر الجزيل إلى سيادة الرئيس محمود عبّاس لحرصه المستمر على الاطلاع على أوضاع وقضايا شعبنا في لبنان، ومتابعته ودعمه الدائم لهذه الإنجازات لحظة بلحظة بكل ما أمكن، تحقيقًا لمصلحة شعبنا الفلسطيني في لبنان. 
كذلك تقدّم بالشكر إلى جمعية التعاون الدولي و"يونسيف" وإلى جميعة الهلال الأحمر الفلسطيني وعلى رأسهم العاملين في مستشفى الهمشري مؤكّدًا أنه يستحق بجدارة صفة الصرح الطبي التي أُطلقت عليه. 
وختم السفير دبور قائلاً: "كل يوم نجد إنجازًا يضاف إلى سلسلة الإنجازات المحققة، وبإذن الله يدًا بيد، ومعًا وسويًا نواصل العمل والبناء للتخفيف من معاناة أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان". 
من جانبه، أشار أمين سر الساحة اللبنانية فتحي أبو العردات إلى أنَّ هذا المركز المهم قد أصبح اليوم -بالتعاون ما بين اليونيسف ومنظمة التعاون وجمعية الهلال الأحمر- مجهّزًا بكل المعدات الحديثة لمعالجة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهم الفئة الأكثر معاناة في المجتمع سواء أكانوا فلسطينيين أو غير فلسطينين. 
وقال: "اليوم شاهدنا في جولتنا هذا التطور الذي نفتخر به ونعتز، في إطار من التعاون والتكامل لمعالجة هذه الفئة والاهتمام بها، وبالتالي أن يتم التعاطي معها بشكل يحفظ لهم تضحياتهم وكرامتهم ويخفف عنهم آلامهم ومعاناتهم".
وفي كلمة له، أكّد مدير عام "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني" في لبنان د.سامر شحادة أنَّ افتتاح هذا المركز بعد اختتام أعمال إعادة تأهيله بدعم من "يونيسيف" ومؤسّسة "التعاون" يأتي في إطار خطة "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني" الصحية والطبية لتطوير مُؤسساتها، من خلال البناء وإعادة التأهيل والتجهيز بأحدث المُعدات الطبية خدمةً لأبناء شعبنا الفلسطيني وتخفيفًا من المُعاناة عن كاهلهم، بخاصة لفئة مهمشة عادةً في المجتمعات هي فئة ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يعانون من مشكلات تصعب تغطيتها على صعيد واسع. 
وأكد أنَّ إعادة تأهيل المركز ستسمح اليوم بتوفير بيئة أفضل للمرضى تساعد على تقديم الخدمات بشكل أفضل ولعدد أكبر وشريحة أوسع في وقت أقل، متوجّهًا بالشكر إلى المُساهمين بنجاح هذا المشروع. 
من جانبه، أعلن رئيس مجلس إدارة مُؤسّسة "التعاون" - لبنان فؤاد بوارشي عن دعم "مُؤسسة التعاون" لمستشفى الشهيد محمود الهمشري بمشروع جديد في الفترة المُقبلة.
وتحدث مُمثل مُنظمة "يونيسف" نزيه يعقوب، عارضًا إلى "العمل الدائم مع "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني" بالمشاريع كافةً داخل وخارج المخيّمات الفلسطينية".




*آراء
ياسر عرفات.. شجرة العائلة والإرث/ بقلم: موفق مطر

الشعب الفلسطيني، وقيادته الوطنية الصادقة والمخلصة، المميزة بعطائها الوطني اللامحدود واللامسبوق، القائد الرئيس محمود عباس على رأس المناضلين الوطنيين الفلسطينيين في إطار حركة التحرر الوطنية الفلسطينية الذين لا تفصل بينهم حدود  تنظيمية أو حزبية، إلى جانب المناضلين الأحرار الذين اتخذوا شخصيته واسمه وكوفيته رمزًا لحركاتهم التحررية هم الحافظون لإرث الفدائي المناضل المقاوم القائد الرمز الرئيس الشهيد  ياسر عرفات (أبوعمار)، فالأب الروحي لأبناء الشهداء وذوي الأسرى، والسند والعضد لكل فرد في الشعب الفلسطيني مؤمن وفخور بهويته الوطنية، والمبدع في التعبير عنها في المحافل الثقافية والأدبية والفنية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية، أعظم وأكبر من محاولة ضغطه أو اختزاله في مؤسسة أو احتكار. ياسر عرفات علم المناضلين كيف تكون الثورة عائلة المناضل وكيف يكون المناضل أخ المناضل والناظم بينهما قانون المحبة، فالشعب الفلسطيني هو جذر وجذع وفروع وأغصان وحتى أوراق شجرة عائلة ياسرعرفات المشعة بفضيلة الأخلاق والعطاء والتضحية والفداء، شجرة لا تذبل أبدًا، ولا ينال منها الخريف كما نال وينال قبل أوانه محتكرو ومستثمرو اسمه. 
هذه شهادة أنشدتها كوفية ياسر عرفات التي لو فردناها لغطت جهات الأرض الأربع، فراية  ورمز إمبراطورية التحرر هذه تكلمت بكل ألسنة العالم وقالت عندما كان يصارع الموت من أجل بقاء أطول في دنيا فلسطين:  
كنت كوفية على وسادة خالية.. دافية مركونة.. رسمها ياسر خريطة وطن، عجبهته عكتافه.. عصدره تحمي قلب، باسم فلسطين نبض حياة وفدا، أنشد موطني.. فدائي للحرية. 
بدلته الزيتوني عشماعة الزمن.. زي شجرة زيتون مقدسية.. تبرق.. زي النجوم أزرارها، من وهج الشمس،  بالصقر مزيونة .. 
كوفية وعقال من هالة المسيح.. عصدر ختيار حكيم.. بعز الشباب فدائي.. هز بارود العز.. بيوم الفتح.. بالكرامة، شد بأيديه فجر.. يضوي عتمة ليل مظلم ظالم، وخيمة كانت حبالها عالريح، قوية متينة .. 
أبو عمار ياسر مع أصحاب عرب سمر أقحاح.. دمهم عربي.. دربهم فلسطينية، هواهم صحرا العرب.. وأنهار فدا طاهرة نقية.. روافد للقلب.. دم عروبي، كرام بظل العلم ..أحرار، هامات لأجلهم انحنت الرايات، بالشرق بالغرب، بفيتنام الشمال، بأفريقيا الجنوبية. 
ياسر فدائي على صخر الزمن ضرب، فجر مزن السما، تتحيا في الأرض، بإذن رب المطر، عظام أمة نخرتها الهزيمة .. 
أنا كوفيته اللي على وسادته تتكي.. تسأل.. محتارة.. للرب تشتكي: ليش اللي حملني عهامته رمز أربعين سنة لبلاد كنعانية، ليش رحل اللي بريحة البارود عشّقني.. واللي عمل من غصن الزيتون تاج السلام.. للإنسانية، أنا اللي عرفته بالهامة.. بالشام.. بالحمّة.. بالأغوار.. بالكرامة، وصدى كلمات أبو علي إياد للختيار، معلقة فيني وصية، للأحرار.. ما تركعوا .. خليكوا واقفين.. حتى لو صار الهوا سموم.. والرمل قبور، ما تخافوا المنية، قالوا ما ركعنا..أشهد أنا كوفيته.. عرفته بعش النسور.. براشيا.. تنسمت هوا البلاد من الشقيف.. بالنبطية، يوم مالصخر ولع نار وشاب الولد.. وعجّزت الصبية. 
كنت معه ببيروت تسعين يومًا.. بخلدة والمتحف.. كان صامد .. كلاشنكوف بيد وشرف الرجال بالتانية يحمي شرف العرب.. يصد الغزو جحافل .. والعواصم يا خلتي نايمه ..عورتها مكشوفة، مش مستحية.! 
كوفيته أنا لياسر بحلف يمين: والله .. أبو عمار ما زعل مني طول عمري عجبهته مرفوعة.. أنا بنت أصل كنعانية، يلوح بالفرح دلعونة.. دبكة رجال في العرس غنية. 
كوفيته أنا كنت عراس ياسر ابن القدس علامة.. نسجني بنول الزمن، عندي أسراره.. لما نادى عالعرب، تيقيموا الصلاة، عند البراق في الأقصى.. في المهد، بالقدس جماعية. 
كوفيته أنا شفت الموت.. عابو عمار هاجم، وكيف الموت كان يموت.. وتبقى روح الوطن والفدائي فلسطينية.. هيك حب الوطن.. هيك الفدا.. هيك بنرفع راية الوطن.. وراسنا للسما مرفوع هون كنا.. هون راح نبقى، هون راح نكون.. يا قدسنا الفلسطينية.



المصدر: الحياة الجديدة



#إعلام_حركة_فتح_لبنان