بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 8 - 11 -2021


*رئاسة
السيد الرئيس يهاتف والد الشهيد الطفل محمد دعدس معزيًا

هاتف سيادة  الرئيس محمود عباس، مساء يوم الأحد، المواطن أمجد دعدس من مخيم عسكر الجديد بنابلس، والد الشهيد الطفل محمد دعدس، وعزّاه وعائلته باستشهاد نجله.
وأعرب سيادته، خلال الاتصال الهاتفي، عن خالص تعازيه ومواساته لأسرة الشهيد، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
بدوره، شكر والد الشهيد سيادة الرئيس على الاتصال.
يُذكر أن الطفل محمد دعدس (15 عامًا) استشهد يوم الجمعة الماضي، بعد أن استهدفته قوات الاحتلال في قرية دير الحطب، برصاصة في بطنه.



*فلسطينيات
اشتية: تصريحات بينيت فيما يتعلق بمدينة القدس والقنصلية الأميركية مرفوضة

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية، إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، فيما يتعلق بمدينة القدس والقنصلية الأميركية فيها، مرفوضة ولن يقبل بها أحد.
وأعرب رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة في مدينة رام الله اليوم الإثنين، عن أمله بأن تفي الولايات المتحدة الأميركية وإدارتها الحالية بإدارة الرئيس بايدن، بالتزاماتها التي قطعتها خلال حملتها الانتخابية، وبما صرح به المسؤولون الأميركيون، خاصة إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، وأن القدس مدينة محتلة وهي جزء لا يتجزأ من أرض فلسطين.
وفي شأن آخر، أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تتابع بشكل حثيث ويومي إضراب الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، داعيًا المنظمات الدولية إلى بذل كل جهد من أجل الإفراج عنهم ووقف معاناتهم.
وحول زيارته إلى بلجيكا ولكسمبورغ وبريطانيا واسكتلندا، قال اشتية إنه عقد لقاءات هامة ومثمرة مع المسؤولين الأوروبيين، وشكر أوروبا على دعمها لفلسطين وعلى موقفها الثابت من أجل إنهاء الاحتلال وحل الدولتين وحق تقرير المصير لشعبنا الفلسطيني، وإدانتها للاستيطان، وإرهاب المستوطنين، وهدم البيوت وقتل الأطفال، الذين كان آخرهم الطفل محمد دعدس من مخيم عسكر في نابلس.
وأشاد رئيس الوزراء، بالروح الديمقراطية التي تسود عملية الترشح للانتخابات البلدية والمجالس القروية، معربا عن أمله بأن تسمح حركة "حماس" بإجراء المرحلة الثانية من الانتخابات في غزة، وقال: "لا يعقل أن تكون آخر انتخابات أجريت في مدينة غزة قبل حوالي 87 عامًا منذ المرحوم فهمي الحسيني".
ويناقش مجلس الوزراء في جلسته قضايا عديدة وإقرار مشاريع بنية تحتية للقرى والمخيمات والمدن، كما يتناول الأوضاع الاقتصادية في فلسطين وأداء المؤسسات الاقتصادية المرتبطة بوزارة الاقتصاد، إضافة إلى عدد من التشريعات والقوانين والأنظمة.
وأعلن مجلس الوزراء أنه سيعقد جلسته المقبلة في محافظة القدس.




*أخبار فتحاوية
اللوزي: زيارة أقاليم حركة "فتح" الخارجية لها طابع سياسي وتنظيمي

قال عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" رائد اللوزي، إنّ الورشة الخامسة لأقاليم الحركة الخارجية هي استكمال لبرنامج موضوع مُسبقًا.
وأضاف اللوزي خلال حديثه لـ"موطني"، اليوم الإثنين، أنّ هذه الورشة ستبدأ ببرنامج زيارة إلى كافّة محافظات الوطن، وستنتهي بلقاء الوفود مع سيادة الرئيس محمود عباس.
وأكّد أنّ الورشة ستستمر (15) يومًا، وتتضمن اجتماعات مع أقاليم الحركة في محافظات الوطن للتعرّف على تجربة العمل التنظيمي في أقاليم الضفة الغربية، كما ستتضمن الزيارة اجتماعات مع أعضاء اللجنة المركزية للحركة.
ولفت إلى أن هذه الورشة ذات طابع (سياسي- اجتماعي- تنظيمي)، وتم عقدها سابقًا في بيروت وأوروبا، وتم عقدها في الوطن مرّتين.




*عربي ودولي
عضو كونغرس أميركي تطالب بوقف قتل الأطفال الفلسطينيين

طالبت عضو الكونغرس الأميركي رشيدة طليب، بلادها بالعمل على وقف قتل الأطفال.
وكتبت طليب في تغريدة على حسابها الرسمي في موقع "تويتر"، "يجب على دولتنا (الولايات المتحدة) أن تعمل على وقف قتل الأطفال"، مرفقةً التغريدة بصورة الطفل محمد دعدس (15 عامًا) الذي استشهد برصاص الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة الماضي في قرية دير الحطب، شرق نابلس.
وفي سياق متصل، نشرت منظمة "كود بنك" النسوية تغريدة على حسابها الرسمي في "تويتر"، قالت فيها: "قتل الطفل محمد دعدس (15 عامًا) برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وبذلك وصل عدد الأطفال الذين قتلتهم إسرائيل منذ بداية العام الجاري إلى 80 طفلاً على الأقل، متسائلةً "كم سيصل العدد؟" في إشارة إلى ضرورة وقف الجرائم الإسرائيلية بحق الأطفال الفلسطينيين، وأرفقت المنظمة التغريدة بصورة الطفل الشهيد دعدس.
و"كود بنك" هي منظمة نسوية أميركية تعمل على دعم السلام وحقوق الإنسان وإنهاء الحروب في العالم.
يذكر أن الطفل الشهيد دعدس، من مخيم عسكر الجديد بنابلس، أصيب برصاصة في بطنه خلال قمع قوات الاحتلال لفعاليات سلمية في قرية دير الحطب شرق نابلس، ووصل المستشفى وقلبه متوقف، وحاولت الطواقم الطبية إنعاشه، إلا أن جميع المحاولات لم تنجح. والشهيد طالب في الصف العاشر، في مدرسة محمد أمين السعدي الثانوية بنابلس.





*إسرائيليات
الاحتلال يخطر بوقف البناء في تسعة مساكن جنوب قلقيلية

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بوقف البناء في تسعة مساكن، في تجمع "عرب الرماضين" الجنوبي و"أبو فردة"، الواقعين خلف جدار الفصل والتوسع العنصري، بحجة أن المنطقة مصنفة "ج"، جنوب قلقيلية.
يُذكر أن تجمع "عرب الرماضين الجنوبي" و"أبو فردة"، تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة قلقيلية، ويقطن فيها ما يقارب من 70 مواطنًا، وترجع أصولهم إلى منطقة بئر السبع عام 1948.




*أخبار فلسطين في لبنان
المكتب الطُّلابي الحركي- شعبة البرج الشَّمالي يوزِّع ملصقات الشَّهيد الرَّمز ياسر عرفات على طلبة المدارس

في إطار إحياء المناسبات الوطنية، وضمن فعاليات إحياء الذِّكرى السَّابعة عشرة لاستشهاد القائد الرَّمز ياسر عرفات التي أطلقها المكتب الطلابي الحركي المركزي- إقليم لبنان، وبتوجيهاتِ قيادة حركة "فتح"- منطقة صور، وزَّع وفدٌ من المكتب الطلابي الحركي لشعبة البرج الشمالي اليوم الإثنين ٨-١١-٢٠٢١، ملصقات الشَّهيد الرمز ياسر عرفات على المدارس، تخليدًا لذكراه، مؤكدين بالمضي قدمًا على خطى الشَّهيد الرمز ياسر عرفات حتى نيل الحرية والاستقلال، منوهين إلى أن هذه  الذكرى يجب أن تكون مغروسة في وعي أبناء الشعب الفلسطيني.
وقد لاقت هذه الفعاليَّة تجاوبًا وتفاعلاً رائعًا من قبل الطلبة، معبرين عن فخرهم واعتزازهم بأنهم ينتمون لوطن أنجب ياسر عرفات.





*آراء
الفتى محمد في كلماته/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

نجزم أن رصاصة جنود الاحتلال الإسرائيلي، التي أودت بحياة الفتى محمد دعدس لم تكن رصاصة طائشة، وقد اخترقت بطنه الطري، فتوقف قلبه مصدومًا من أن يتلقّى فتى في عمر الزهور، رصاصة على هذا النحو المتعمّد، من جندي بالغ الرشد، ولكنه من الواضح، أنه بالغ الرشد الإجرامي، والإرهابي المنظم، الذي باتت دولة الاحتلال الإسرائيلي، تمارسه بمنتهى الصلافة والغطرسة، لأن العالم ما زال يغطّ في نوم المعايير المزدوجة، ولعلّه ما زال يحسبنا بشرًا زائدين عن الحاجة، فيترك لإسرائيل مهمة تصفية هذا الزائد، لتحظى -على سبيل المثال لا الحصر- العارضة الجسدية "كاردشيان" بمزيد من إعلانات السلعة الاستهلاكية...!!
ليس بوسعنا وابتسامة الفتى محمد دعدس في صورته التي بتنا نعرف، تحرق قلوبنا ألمًا وحسرة، بعد أن قصفها المحتل الإسرائيلي بمنتهى القصديّة، نقول ليس بوسعنا أن نتصوّر موقفًا للعالم غير موقف المعايير المزدوجة، طالما أنه لا يزال لا يفعل شيئا عمليا تجاه هذه السياسات العنيفة التي تمارسها إسرائيل، ضد شعبنا الفلسطيني، وهي الدولة المحتلة التي يحرّم القانون الدولي، ممارستها ضد الشعوب الواقعة تحت الاحتلال أيا كات صفته وهويته..!! 
وقد لا نريد موقفًا سياسيًّا ضد هذه السياسات الإسرائيلية، وإنما نبحث اليوم عن موقف أخلاقي، يدين الجريمة، ويحرّض على عدم تكرارها، وعلى العالم ألّا يضيّع فرصة في هذا الإطار، لأن سياسات إسرائيل العنيفة ضد شعبنا الفلسطيني ومنذ أن كانت، لم تحقق لها قتلًا لإرادة شعبنا، ولا تدميرًا لعزيمته الفائقة في مواصلة كفاحه الوطني في سبيل حريته واستقلاله. 
ولأنّ لنا هؤلاء الشهداء والضحايا، وقد باتوا كجمرات في ذاكرتنا فإن لنا برغم ذلك هذا التطلع الإنساني، أن يستقيم العالم في نظرته للإنسان أينما كان، وأن يحترم شريعته التي أقرّها في محفله الدولي، الأمم المتحدة، لكنّه ما زال يتغنّى بها في بيانات عابرة، وإعلانات دعائية ليس إلا...!!! 
لن ننسى، نعم، لكننا لن نكون دعاة انتقام، ولا دعاة عزلة، وإنما نحن دعاة محاسبة عادلة لأجل الحق والعدل والسلام. سنحمل ابتسامة محمد دعدس التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي، إلى محمكة الجنايات الدولية، وإلى كل منظمات حقوق الإنسان، وسنواصل بالكف ملاطمة مخزز الاحتلال، ولنا في هذا الإطار ملاحم تؤكد أنّ كفنا هي المنتصر لا محالة  طال الزمن أم قصر. 


المصدر: الحياة الجديدة



#إعلام_حركة_فتح_لبنان