بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 5 -11-2021

*اخبار رئاسة
سيادة الرئيس يلتقي قداسة البابا فرانسيس

التقى سيادة الرئيس محمود عباس يوم الخميس، بقداسة البابا فرانسيس في مقر حاضرة الفاتيكان.
وجاء اللقاء في إطار التشاور والتنسيق المشترك من أجل إحلال السلام في الأراضي المقدسة والمنطقة، وكانت فرصة لإطلاع قداسة البابا على آخر المستجدات والأوضاع الخطيرة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية نتيجة الممارسات العدوانية الإسرائيلية وخاصة تكثيف الاستيطان في القدس وباقي الأراضي الفلسطينية، وكذلك عمليات الهدم والقتل وطرد الفلسطينيين من بيوتهم، والعديد من الأعمال أحادية الجانب التي من شأنها تقويض حل الدولتين والجهود الدولية لإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.
وفي بداية اللقاء أبلغ سيادة الرئيس قداسة البابا تحيات رؤساء الكنائس في القدس وتمنياتهم لقداسته بالصحة ونجاحه في مهامه، وطلبهم إليه بأداء الصلاة من أجل القدس والسلام في الأراضي المقدسة.
كما أطلع السيد الرئيس قداسة البابا على أهمية المواجهة المشتركة لمحاولات الاستيلاء على العقارات الكنسية وغيرها في القدس، وخاصة في البلدة القديمة.
كما شرح سيادته لقداسة البابا الجهود التي تبذلها دولة فلسطين لتعزيز الوجود والحضور المسيحي في فلسطين وبقاءهم في أرضهم وأرض أجدادهم، ومواجهة التحديات التي تفرضها الإجراءات الإسرائيلية.
كما التقى سيادته، رئيس وزراء حاضرة الفاتيكان بيترو بارولين ووزير الخارجية، رئيس الأساقفة بول كاليفر، وبحث معهما تعزيز العلاقات بين دولة فلسطين وحاضرة الفاتيكان على أساس الاتفاقية الشاملة الموقعة بينهما.
وخلال المباحثات مع قداسة البابا ورئيس الوزراء تم التأكيد على دور اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس، وأنها ستواصل عملها وفق مهامها التي يؤكد عليها سيادة الرئيس.

 

*فلسطينيات
"50" ألف مصل يؤدون الجمعة في رحاب المسجد الأقصى

أدى الآلاف من أبناء شعبنا صلاة اليوم الجمعة، في رحاب المسجد الأقصى المبارك.
وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة: "إن نحو 50 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات عسكرية إسرائيلية مشددة على أبوابه".
وتوافد الآلاف مبكرًا إلى المسجد الأقصى لصلاة الفجر نصرة واسنادًا للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال. وشددت قوات الاحتلال من قيودها على المداخل والأبواب والحواجز منذ ساعات مبكرة، ومنعت عددًا كبيرًا من الوافدين للصلاة من الضفة الغربية من الوصول إلى القدس.

 

*مواقف منظمة التحرير
أبو عمرو يطالب بريطانيا بالاعتراف بدولة فلسطين

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، بريطانيا بالاعتراف بدولة فلسطين.
جاء ذلك خلال لقائه القنصل البريطاني العام في القدس ديان كورنر، في مكتبه بمدينة رام الله، اليوم الخميس.
واستعرض أبو عمرو أهم التطورات على الساحة الفلسطينية، وخاصة الاعمال العدائية التي تقوم بها الحكومة الاسرائيلية، والمتمثلة في توسيع الاستيطان والانتهاكات المتكررة في أرض دولة فلسطين.
كما ناقش أبو عمرو الأزمة المالية التي تمر بها دولة فلسطين نتيجة القرصنة المستمرة التي تقوم بها الحكومة الاسرائيلية للأموال الفلسطينية.
وأكد أبو عمرو ضرورة أن تقوم بريطانيا بالاعتراف بدولة فلسطين مثلما عملت على قيام اسرائيل من خلال إعلان بلفور، وأن تقوم بالضغط على اسرائيل لوقف انتهاكاتها للمسجد الأقصى المبارك ومحيطه، خاصة بعد أن قامت قوات الاحتلال بالاستيلاء على جزء من المقبرة اليوسفية وتجريف القبور فيها.

 

*اخبار عربي دولي 
شكري يبحث مع المبعوث الأممي لعملية السلام مستجدات القضية الفلسطينية

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وضرورة التوقف عن أية إجراءات من شأنها الإضرار بفرص تحقيق السلام المنشود.
وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ في بيان له اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية أكد خلال اللقاء الذي عقد في مقر  الخارجية المصرية، أهمية مواصلة المساعي الرامية إلى توفير المُناخ الملائم لإحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وضرورة توافر إرادة حقيقية تستهدف التحرك الجديّ في هذا المسار بالتنسيق مع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية، وبما يُسهم في الدفع قُدمًا بمسار السلام استنادًا إلى مبدأ حل الدولتين ومقررات الشرعية الدولية وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو وعاصمتها القدس الشرقية.
وأضاف: إن اللقاء تضمن تبادل الرؤى إزاء تطورات القضية الفلسطينية، حيث أعرب المبعوث الأممي عن تقديره لما تبذله مصر من جهود في إطار الدفع باستئناف جهود السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بالإضافة إلى مبادرة مصر لإعادة إعمار قطاع غزة فضلاً عن جهودها الحثيثة لتحقيق المصالحة الفلسطينية المرجوة.
كما أعرب المسؤول الأممي في ختام اللقاء عن تطلعه إلى مواصلة الاتصالات والتنسيق مع القاهرة خلال الفترة المقبلة

 

*أخبار فلسطين في لبنان
مكتب المرأة الحركي في البقاع يُحيي اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية

أحيا مكتب المرأة الحركي في البقاع بالتنسيق مع جمعية الهلال الأخضر اللبناني اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية، وذلك من خلال إقامة احتفال للأمهات في قاعة الرئيس محمود عباس في مخيّم الجليل، اليوم الخميس ٤-١١-٢٠٢١. 
حضرت الاحتفال أمينة سر مكتب المرأة في لبنان زهرة ربيع، وأمينة سر مكتب المرأة الحركي في البقاع دارين شعبان، ومسؤول جمعية الهلال الأخضر اللبناني طارق فاعور، وعدد من كوادر مكتب المرأة والأمهات. 
بدايةً رحبت أمينة سر مكتب المرأة في البقاع دارين شعبان بالحضور وبالأخت زهرة ربيع والأخ طارق فاعور، مُثنيةً على الدور الريادي الذي تؤديه المرأة الفلسطينية.
كلمة مكتب المرأة ألقتها الحاجة زهرة الربيع مهنّئةً جميع الأمهات والمرأة الفلسطينية في شتى بقاع الأرض بحلول هذه المناسبة الوطنية، ومؤكدةً دور المرأة النضالي في خدمة القضية الفلسطينية التي لا يقل دورها عن نضال الرجال (الفدائي).
وقالت إنَّ المرأة الفلسطينية قدمت وما زالت تقدّم في سبيل تحرير أرضنا ومسرانا الغالي والنفيس، فهي الأم والأخت والزوجة لكل المناضلين والأسرى والشهداء.
وشكرت الربيع جمعية الهلال الأخضر اللبناني على جميع الخدمات التي يقدمونها لخدمة أبناء شعبنا في مخيّم الجليل.
وفي الختام تم تكريم الأمهات بتوزيع هدايا للأخوات والأمهات من جمعية الهلال الأخضر اللبناني عربون محبة ووفاء للدور الريادي الذي يقمن به.

*آراء
معركة الشيخ جراح مستمرة 

بقلم: عمر حلمي الغول 
القدس عاصمة فلسطين-معركة الشيخ جراح في القدس العاصمة الفلسطينية الأبدية مستمرة، ولم تنتهِ، كما ذكر المحامي محمد دحلة "القضية مازالت في بداياتها". لا سيما وأن سلطات الاستعمار الإسرائيلية سلمت أمس الأربعاء سبعة عائلات اخطارات بالإخلاء. والعائلات السبعة تسكن في كبانية أم هارون بالشيخ جراح، وهي: آمال شريتح، لبيبة خطيب، احمد غزاوي، فاطمة بشيتي، مصطفى خطيب، أمين أبو دولة وعاصم بشيتي. 
وأكد المحامي دحلة، أن هناك قضية أقيمت على بعض العائلات في كبانية ام هارون من قبل شركة استيطانية تدعى "فيلبن اينك"، لان العقار مسجل على اسمها بالطابو. ومن الواضح ان اسم الشركة الاستعمارية ظهر في الملف حديثًا، ومع ذلك يؤكد محامي العائلات الفلسطينية، انها (العائلات) محمية، لانهم "مستأجرين محميين، استأجروا هذا العقار بالماضي من ما يسمى بحارس أملاك العدو الأردني." 
وعادت الأزمة المتجددة للظهور عندما تحدثت انباء عن موافقة عائلات "الجاعوني واسكافي والكرد والقاسم في الشيخ جراح على المقترح الإسرائيلي، وظهور بوادر لامكانية موافقة العائلات الثلاث المتبقية اول امس الثلاثاء الموافق 2 نوفمبر الحالي. حيث بدا وكأن الاعيب الصهاينة تمكنت من ترويض واغراء بعض العائلات بالاكاذيب والتلفيقات من خلال الحوارات الفردية والجانبية وبعيدا عن القوى السياسية المقدسية، التي استدركت الموقف بالدعوة لاجتماع عاجل ناقشت فيه مع العائلات وممثليها النتائج الوخيمة لاية موافقات من قبلهم مع الالاعيب الصهيونية الاستعمارية، وحذرت القوى والشخصيات الاعتبارية من مقترح التسوية الإسرائيلي، مؤكدين في بيان صادر عنهم وفي نفس اليوم، ان مقترح القضاء وممثلي البلدية الإسرائيلية "يحمل مخاطر جدية سياسية وقانونية من شأنها تمليك شركة "نحلات شمعون" الاستيطانية للأرض." واعتبروا موافقة العائلات على المساومة مع سلطات الاحتلال بمثابة "سابقة خطيرة" ستترك اثارها على باقي الاحياء المقدسية المهدد سكانها بالطرد والتهجير القسري في سلوان وكبانية ام هارون في الشيخ جراح وحي الاشقرية في بيت حنينا." 
وبنتيجة الحوار الوطني مع ممثلي العائلات المعنية، اصدر أهالي وحدات الشيخ جراح استدراكهم للخطأ، واعلنوا جميعهم رفضهم بالاجماع التسوية المقترحة من قبل محكمة الاستعمار الإسرائيلي. لانها جزء لا يتجزأ من تنفيذ المآرب الاستعمارية للسيطرة على أراضي الحي عبر عملية تطهير تشمل كل العائلات المقدسية في الحي، عبر تحويل الأهالي بمثابة "مستأجرين محميين" عند الجمعية الاستيطانية "نحلات شمعون"، وتمهد تدريجيًا لمصادرة الأراضي والحق فيها.
وجاء بيان الأهالي قاطعًا وحاسمًا في نصوصه، عندما أكدوا "أن هذا الرفض جاء انطلاقا من ايماننا بعدالة قضيتنا وحقنا في بيوتنا ووطننا، بالرغم من انعدام أي ضمانات ملموسة لتعزيز وجودنا الفلسطيني في القدس العاصمة." واستطرد البيان موضحا الاعيب الصهاينة القذرة للالتفاف على موقفهم كمستأجرين لدى الشركة الاستعمارية "نحلات شمعون". 
ومع ذلك حرب المواجهة والتحدي مع سلطات الاستعمار الإسرائيلية بكل مكوناتها الأمنية والبلدية والقضائية التشريعية والحكومية ومعهم قطعان المستعمرين في الشيخ جراح وبلدة سلوان واحياءها الستة وبيت حنينا وشعفاط وكل زاروب وشارع وبيت ومقبرة أو مدرسة أو مسرح او مؤسسة وطنية مستمرة، ولم تنتهِ، ولن تتوقف، وستحاول مجددا الحكومة الإسرائيلية تدوير زوايا امام ضغط الرأي العام العالمي للانقضاض على أي عقار او قطعة ارض يملكها الفلسطينيون في القدس واحيائها المختلفة، وغير القدس.
وعليه فإن الشارع الفلسطيني ونخبه السياسية والاجتماعية والثقافية والأكاديمية والإعلامية الرسمية والأهلية مطالبة بان تبقى في أعلى درجات اليقظة والاستعداد للمواجهة مع المخططات التطهيرية العرقية الصهيونية، وتتسلح بكل المعطيات والمعارف القانونية والسياسية والإرادة الفولاذية لاحباطها، وتفنيدها امام الرأي العام العالمي، وكشف ابعادها الخطيرة على مستقبل عملية السلام الممكنة والمقبولة. لأن الحرب في القدس العاصمة، هي حرب كل شبر، وكل مليمتر من الأرض وعلى هوية وموروث الأرض الحضاري والتاريخي الفلسطيني العربي لطمسه وتزييفه، لتكريس الرواية الصهيونية التي لا أساس لها في الواقع والتاريخ، والمتناقضة مع المنطق والعقل والحقوق الاصلانية للشعب العربي الفلسطيني في أرض وطنه الأم. وبالتالي لا خيار الا باسقاط المؤامرة الإسرائيلية من جذورها، وتكريس الحقوق الوطنية.

المصدر: الحياة الجديدة

للاطلاع على تفاصيل هذه الأخبار وغيرها، يُرجى زيارة الموقع الرسمي لإعلام حركة "فتح" في لبنان "فلسطيننا" عبر الرابط أعلى النشرة.


#إعلامحركةفتح_لبنان