برعاية سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية، نظّم الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان و"سهرة النورس الثقافية" حفلاً ثقافيًّا تحت عنوان "تحية إلى الفنان محمد آغا"، وذلك في صالة مطعم غزل في صيدا بحضور سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف دبور مثّله الأستاذ خالد عبادي، وعدد من قيادات حركة "فتح" في لبنان، وممثلين عن الفصائل الفلسطينية والفعاليات الاجتماعية، وعدد من المثقّفين، وعائلة ومحبّي الفنان الراحل محمد آغا.

 

وافتتح الحفل بالنشيدين اللبناني والفلسطيني، ثم عرض فيلم قصير عن حياة الفنان محمد آغا، تلته أغينة مصورة له بحضور أعضاء فرقة حنين للأغنية الفلسطينية التي كان ينتمي إليها الراحل منذ تأسيسها، حيث وُضعَ عوده وكوفيته وبدلته على كرسي في وسط المسرح.

 

د.طلال أبو جاموس رحّب بالحضور مستذكرًا الفنان الراحل بكلمات نابعة من القلب، ثم ألقى كلمة سفارة دولة فلسطين الأستاذ خالد عبادي الذي حمل تحيات سعادة السفير أشرف دبور والمستشار الأول ماهر مشيعل، متحدثًا عن محمد آغا الذي كان محبًا لفنّه وحاملاً رسالة وطنية عبر نشر الفن والتراث الفلسطيني، ودائمًا كانت بوصلته فلسطين، وختم بالتحية إلى روح الراحل.

 

وألقى منسق سهرة النورس الأستاذ ظافر الخطيب كلمة استذكر فيها الراحل محمد آغا عندما كان يشارك في احتفاليات سهرة النورس الثقافية ليصدح صوته بالأغاني الوطنية الفلسطينية، وأكد الخطيب أنَّ خسارة الفنان آغا كبيرة وتركت فراغًا كبيرًا على الساحة الفنية والثقافية الفلسطينية، مستدركًا "لكن فلسطين ولّادة وحركة "فتح" كذلك، وسيبقى محمد آغا حيًّا في القلوب وألحانه ستبقى خالدة". 

 

ثم ألقى خليل آغا نجل الراحل كلمةً باسم العائلة شكر فيها كل من استذكر والده مؤكّدًا أنه وإخوته سيبقون على نفس الطريق الوطني الذي سلكه والدهم وستبقى فلسطين هي الأم التي ستحتضنهم دومًا، وتوجه بتحية خاصة إلى صاحب الوفاء سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، ثم قدّم الفنان التشكيلي أحمد الدنان لوحةً لعائلته رسمها بريشته للفنان الراحل.

 

كلمة أصدقاء الراحل ألقاها أمين سر الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان محمد عيد رمضان استذكر فيها مآثر الفنان محمد آغا، بخاصة خلال مسيرته الفنية في فرقة حنين للأغنية الفلسطينية.

 

أما رئيس الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان المخرج محمد الشولي فكانت كلمته من نوع آخر، إذ تحولت إلى مشهدية استحضر فيها الفنان محمد آغا ليحدثه ويهدي سلامه إلى أصدقائه ومحبيه.

 

قصائد الشعراء أعضاء سهرة النورس الثقافية حملت بكلماتها معاني ثقافية وأدبية حاكت مآثر الراحل، مستذكرين مواقفهم الإنسانية والفنية معه، وقد قدم القصائد الشاعر الزجلي عمر زيداني، والشعراء جهاد الحنفي، خالد زيدان، زياد كعوش، واختتمها الفنان وليد سعد الدين.