قال ممثل الصومال لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الصومال تعيد التأكيد على دعمها الثابت لإنهاء الاحتلال الكامل وغير المشروط، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ودولته المستقلة.

وقدم خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، لمناقشة العدوان الإسرائيلي على شعبنا، التعازي للشعب الفلسطيني وحكومته على فقدان المدنيين وبينهم النساء والأطفال جراء العدوان الإسرائيلي.

وأضاف: إن الأوضاع المتدهورة في فلسطين وأراضيها المحتلة بما فيها القدس مرفوض ولا يجب أن يستمر، وخاصة أننا نشهد القوة المفرطة ضد المدنيين.

وشدد على أن الصومال تؤيد مبادئ سلام عادل ودائم في المنطقة بما يتماشى مع مبادئ الأمم المتحدة والقانون الدولي، والوقوف مع حق الشعوب في تقرير المصير والاستقلال.

وأعرب عن قلق الصومال من عدم قدرة وكالة الغوث الوصول للأراضي المحتلة للقيام بمهامها، داعيا الاحتلال لتسهيل وصول هذه الطواقم دون عراقيل لموظفي المساعدات الإنسانية، مستنكرا استمرار الحصار غير القانوني لقطاع غزة في ظل تفشي وباء كورونا.

وحث المجتمع الدولي بما في ذلك الوكالات الإنسانية ومجموعات الدفاع عن الحقوق لتكثيف جهودها لتخفيف معاناة الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة وخارجها.

وتابع "أن ما يجري يضع ضمائرنا على المحك، فخلال أكثر من 70 عاما لم يتمكن الفلسطينيون من الحصول على دولتهم المستقلة".

واختتم حديثه بالقول: إن الحل الوحيد لتسوية العدوان العسكري طويل الأمد هو إنهاء الاحتلال والاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية حسب القرارات الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.