بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الخميس 29-4-2021

 

*رئاسة

الرئيس يستقبل ممثل الاتحاد الأوروبي ويطلعه على الجهود المبذولة لإجراء الانتخابات

 

استقبل رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، يوم الأربعاء، بمقر الرئاسة بمدينة رام الله، ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف.

واطلع سيادته الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية لإجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية كافة، بما فيها مدينة القدس ترشيحًا، ودعاية وانتخابًا، حسب المراسيم الرئاسية الصادرة بهذا الخصوص.

وأكد الرئيس، أهمية مواصلة الاتحاد الأوروبي بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لإجراء الانتخابات الفلسطينية في مدينة القدس المحتلة، حسب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين برعاية دولية.

وقدّم سيادته الشكر للاتحاد الأوروبي على ما يقدمه من مساعدات ودعم سياسي واقتصادي وفي كل المجالات.

بدوره، أكد ممثل الاتحاد الأوروبي دعم أوروبا لإجراء الانتخابات الفلسطينية، وأن الاتحاد يواصل اتصالاته المكثفة مع الجانب الإسرائيلي لإجرائها في مدينة القدس الشرقية المحتلة، كما حدث في الانتخابات السابقة.

وحضر اللقاء، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، ووزير الخارجية رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والمستشار الدبلوماسي لسيادته مجدي الخالدي، فيما حضر من الجانب الأوروبي، ماريا فيلاسكو نائبة الممثل، والمستشار شادي عثمان.

 

 

*فلسطينيات

الوزير عساف: شعبنا سيواصل مقاومته الشعبية حتى يدحر الاحتلال وينعم بالحرية

 

أكد المشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف أهمية المقاومة الشعبية، التي يجمع عليها شعبنا الفلسطيني، في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي بكل أشكاله.

وأشاد عساف خلال لقائه رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، اليوم الخميس، في مكتبه، بمدينة رام الله، بالدور البارز والملحوظ للهيئة في هذا المجال.

وقال "إن مقاومة الاحتلال هي حق مشروع، يكفله القانون الدولي، وسيواصل شعبنا كفاحه حتى يندحر الاحتلال ويحقق أهدافه في الحرية والاستقلال الوطني".

وأضاف، "أن الاعلام الرسمي بكل مقوماته هو في خدمة المقاومة الشعبية، وهو جزء منها، ومن نضال شعبنا المشروع ضد هذا الاحتلال البغيض".

من جهته، أشاد شعبان بالدور الذي يقوم به الإعلام الرسمي الفلسطيني، موضحًا أنه شريك لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان في كل مواقع المواجهة مع الاحتلال.

وأشاد شعبان بالتعاون والتنسيق المتواصلين بين الإعلام الرسمي والهيئة، قائلًا إن كل هذا الجهد هو من أجل الانتصار على هذا الاحتلال، وأن ينعم شعبنا بالحرية مثله مثل بقية شعوب العالم.

 

 

*مواقف "م.ت.ف"

مجدلاني: الذهاب للانتخابات دون القدس اعتراف بإجراءات الضم وقرارات ترمب السابقة

 

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، إن القيادة، ستقيم في اجتماعها الليلة، كافة المعطيات الموجودة حول إمكانية مواصلة الخطوات باتجاه اجراء الانتخابات والسعي إلى أوسع اتفاق وطني فلسطيني لمعرفة الخيار الافضل في مواجهة مسألة اجراء الانتخابات في القدس المحتلة.

وأضاف مجدلاني :"رغم الضرورة والحاجة الماسة لإجراء الانتخابات في كامل الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس، على اعتبار أن ذلك مدخل لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة والشراكة السياسية وتجديد بنية النظام السياسي، إلا أنه لا يمكن مقايضة كل هذه الأمور بالتخلي عن القدس بعدم مشاركتها في الانتخابات".

ولفت إلى أن الاجتماع سيضم الفصائل التي شاركت في حوارات القاهرة، وسيتم خلاله بحث كافة الاتصالات السياسية والدبلوماسية والحراك الواسع الذي جرى بقيادة الرئيس محمود عباس مع كافة الاطراف الدولية المختلفة للضغط على اسرائيل لإزالة كافة العقبات والعراقيل أمام إجراء الانتخابات في القدس.

وشدد مجدلاني على أن الذهاب للانتخابات من دون القدس اعتراف بإجراءات الضم الاسرائيلية وقرارات الادارة الأمريكية السابقة واعتراف بنتائج هذه الصفقة .

 

 

*أخبار فتحاوية

 الرئيس يترأس اليوم اجتماعًا للقيادة لبحث آخر التطورات المتعلقة بالانتخابات

 

قال نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول: "إن الرئيس محمود عباس، سيترأس الليلة، اجتماعًا لجميع مكونات القيادة الفلسطينية، لبحث آخر التطورات والاتصالات المتعلقة بإجراء الانتخابات في مدينة القدس المحتلة".

وأضاف العالول: "أنه يجب اتخاذ الموقف النهائي حول الانتخابات قبل بدء الدعاية الانتخابية للقوائم، مؤكدًا أن القدس جزء اساسي من اي خيار للقيادة، معتبرًا أن القبول بالذهاب للانتخابات دون القدس خيانة".

وأوضح أن اجراء الانتخابات في القدس ليس مسألة لها علاقة بالأصوات وجمعها، إنما مسألة سياسية سيادية، مشددًا على أن إجراء الانتخابات دون القدس يعني فعليا التساوق مع خطة "صفقة القرن".

وأكد أن القيادة ترفض أن يسجل في تاريخها وتاريخ الحركة الوطنية، اجراء الانتخابات من دون القدس.

 

 

*عربي ودولي

وزير الخارجية التونسي يؤكد تضامن بلاده مع شعبنا في ضوء ما يتعرض له في القدس

 

عبر وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي عن تضامن بلاده مع الشعب الفلسطيني الشقيق، على خلفية ما يتعرض له من أعمال عنف وتحريض من قبل مجموعات اسرائيلية متطرفة بالقدس الشرقية.

وجدّد وزير الخارجية التونسي خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، مساء يوم الأربعاء، موقف تونس الثابت المساند للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع من أجل استرداد حقوقه المشروعة.

 وأكد الوزيران بهذا الخصوص على ضرورة الزام المجتمع الدولي سلطات الاحتلال بوقف الاعمال الاستفزازية والانتهاكات التي تستهدف مشاعر الشعب الفلسطيني، مشددان على أهمية احترام الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس، ومختلف الأراضي الفلسطينية المحتلة، والاسراع في رفع هذه المظلمة التاريخية.

وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتكثيف الجهود والتحركات الدبلوماسية داخل مجلس الأمن الدولي، وفي مختلف المنظمات الإقليمية والدولية، من أجل  توفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، والتدخل لوقف ما يتعرض له من انتهاكات واعتداءات سافرة.

من جهته، أعرب الوزير المالكي عن شكره لما تلقاه القضية الفلسطينية من دعم متواصل من الجمهورية التونسية في مجلس الامن الدولي، وفي مختلف المحافل الإقليمية والدولية، مؤكدا مواقفها الثابتة تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق، وحرصها على استعادة حقوقه المشروعة.

كما تطرّق الوزيران خلال الاتصال الهاتفي الى عدد من القضايا ذات الإهتمام المشترك اقليميًا ودوليًا.

 

 

*إسرائيليات

الاحتلال يعتقل شابًا من ميثلون جنوب جنين

 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابًا من بلدة ميثلون جنوب جنين.

وأفاد ذوو الأسير مالك وفيق نعيرات (23 عامًا)في بيان صحفي، اليوم الخميس، بأن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلت نجلهم مالك قبل عدة أيام قرب حاجز الجلمة العسكري شمال جنين، أثناء انتظاره تسلم بضائع قادمة من أراضي الـ48.

وكانت العائلة قد أعلنت اختفاء آثار نجلها قبل عدة أيام، وأبلغت مركز القدس للشكاوى، وقام بدوره بإبلاغهم أنه معتقل لدى قوات الاحتلال وأنه سيخضع اليوم للمحكمة في معسكر سالم.

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان

مسيرةٌ في مخيَّم برج الشمالي دعماً وإسنادًا لأهلنا المرابطين في القدس الشريف والمسجد الأقصى

 

بدعوةٍ من فصائل العمل الوطني الفلسطيني في مخيم برج الشمالي، لبت جماهير شعبنا الفلسطيني الدعوة، حيث احتشد الرجال والنساء والشيوخ والأطفال دعمًا لأبطالنا البواسل في القدس الشريف المنتفضين في وجه الغطرسة الصهيونية.
بحضور عضو قيادة حركة "فتح" إقليم لبنان أكرم بكار، وأعضاء قيادة منطقة صور، وممثلين عن الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية.
بدايةً رحب القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إبراهيم خطاب بالحضور الذي جاء ليدعم أهلنا المرابطين في وجه الاحتلال الصهيوني، والذين يتحدون الجلاد بصدورهم العارية.
ثم ألقى كلمة فصائل العمل الوطني أمين سر حركة "فتح" في مخيم برج الشمالي أحمد خضر الذي وجه تحية إلى أبناء القدس ومعهم كل الشعب الفلسطيني في رام الله وغزة وال 48 والشتات، فجميعمنا معهم في قلبنا ووجداننا ونضالنا المستمر حتى عودتنا إلى ديارنا، فالقدس عنوان الصراع، منها تبدأ الحرب ومنها ينطلق السلام، فهي كما قال عنها الرئيس محمود عباس درة فلسطين ولا انتخابات دون  القدس الشريف، ولقد حدد شعبنا هدفه الاستراتيجي منذ أن انطلقت أول رصاصة حتى آخر صاروخ أطلق من غزة منذ  أيام.
 وأكد خضر أن العدو يحاول تغيير العامل الديمغرافي لمدينة القدس وتضليل العالم بأن القدس عاصمة لما يسمى اسرائيل ويريد منع إجراء الانتخابات الفلسطينية في القدس الشريف، وهذا ما رفضته القيادة الفلسطينية لتؤكد للجميع أن القدس هي العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية، وها هي عزيمة شعبنا ازالة كل البوابات الحديدية التي تم وضعها في باب العامود ليعرف العدو أن إرادة الشعب الفلسطيني لا تهزم.
 وجابت المسيرة شوارع المخيم يتقدمها الاعلام الفلسطينية والفرقة الموسيقية لمجموعة الأشبال والفتوة في مخيم برج الشمالي وسيارة الاعلام وسط هتافات وطنية داعمة للمرابطين في القدس والمسجد الأقصى المبارك.

 

 

*آراء

الرغبوي التائه..!! / بقلم: محمود أبو الهيجاء

 

بوسع التفكير الرغائبي أو الرغبوي كما يسمى أحيانًا، أن يقرر، وعلى نحو مطلق ما يريد صاحبه، وما يتمناه، حتى أنه يحيل الواقع إلى منصة لأحصنة مخيلته تدك أعتى الحصون، وتأتي كما يقال بالذئب من ذيله..!! وبالطبع التفكير الرغائبي عادة ما يرمي بصاحبه في المحصلة إلى الهاوية التي عادة ما تكون والحالة هذه، مزبلة، وليست حتى من مزابل التاريخ..!!

علة التفكير الرغائبي أنه لا يستند إلى أي شيء من العقلانية، ولا يعرف أي شيء عن الأدلة، ولا علاقة له تاليًا بالواقع..!! ولعل التفكير الرغائبي مقبول إلى حد ما في تطلعات القلب الشخصية، تجاه علاقاته العاطفية، لكن هذا التفكير إذا ما تمكن من التحليل السياسي، والحديث في قضايا الشأن الوطني العام، يصبح عبارة عن ثرثرة هائمة في بحر أحلامها المريضة..!! وسيتوهم صاحب هذه الثرثرة أنه كلما عبأ ثرثرته بالشعارات الشعبوية المطلقة، تمكن من الحقيقة!! التي طبعًا لن يكون لها أي وجود إلا في رأسه الخالي من الواقع ومعطياته..!! على أن الرغائبية هنا عند البعض في ساحتنا الفلسطينية، ليست أصيلة، ولا هي نتاج تطلعات بريئة ونبيلة، بحكم أنها غالبًا ما تكون مدفوعة الأجر، وما يفضح ذلك أن ثرثرتها تنطوي عادة على طلبات التمويل الحرام!! من ذلك مثلاً التحريض المحموم على حركة "فتح" وإلى حد الدعوة إلى قتلها، وهذه دعوة لارتكاب جريمة لا تشبه غير جريمة قتل الأب!! وجريمة قتل الأب هي محاولة لقتل التاريخ وهذه محاولة بقدر عبثيتها، بقدر ما هي حمقاء، لا يسوغها سوى التفكير الرغبوي المريض!! من يقول اليوم إن دور فتح قد انتهى (وهذه محض أمنية لصاحبها) من يقول ذلك لا يحرض سوى على قتلها، وفي المحصلة قتل المشروع الوطني التحرري، وهو يعلي بثرثرات شعبوية شأن الانتخابات التشريعية، على حساب هذا المشروع، وعلى حساب القدس العاصمة إذ يريد الانتخابات دونها!!

الانتخابات ليست استحقاقًا ديمقراطيًا فقط، وإنما هي كذلك استحقاق وطني وسياسي، وبقدر ما ينبغي أن تخدم المشروع الاجتماعي وسبل تعزيز الحكم الرشيد، بقدرما ينبغي أن تخدم المشروع الوطني التحرري، فمازال الاحتلال جاثمًا فوق أرضنا، بحضوره العنيف، بل ما زال كابوسًا يواجه حتى أحلامنا بالرصاص، كما في واقعه العسكري، ويومياته التعسفية..!!

مقعد المجلس التشريعي إن لم يكن مقعدًا لتعظيم مسيرة الحرية الفلسطينية، فلا معنى له، ولا ضرورة، وبالمناسبة الشعب الفلسطيني ليس هنا في الضفة والقدس والقطاع، وأراضي الثمانية وأريعين فقط!! ما زالت المخيمات هناك في بلاد الشتات، ومازال آلاف الفلسطينيين في بلاد المنافي، وهذا يعني أن انتخابات المجلس التشريعي، ليست نهاية المطاف، وتمثيل الشعب الفلسطيني يكتمل في المجلس الوطني فحسب، وعند هذه الحقيقة ولكل من يحاول تجاهلها نقول: لا يصح في المحصلة غير الصحيح.. ويا جبل ما يهرزك ريح.

  

#إعلام_حركة_فتح_لبنان