بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 2-3-2021  


رئاسة
الرئيس يعزي ناصر قطامي بوفاة شقيقه


هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الإثنين، مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية والإسلامية الوزير ناصر قطامي، معزيًا بوفاة شقيقه عماد قطامي.
وأعرب سيادته، خلال الاتصال، عن خالص وأحر تعازيه، سائلاً العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جنانه، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.


فلسطينيات
رئيس الوزراء يوعز بمضاعفة الأسرة بالمستشفيات وتعيين كوادر طبية لرفد العاملين في غرف العناية المكثفة


أوعز رئيس الوزراء محمد اشتية بمضاعفة الأسرة في المستشفيات الخاصة بمعالجة المرضى المصابين بفيروس "كورونا"، وتعيين عدد من الكوادر الصحية والطبية لرفد الأطباء العاملين في غرف العناية المكثفة، جراء الارتفاع المتسارع في أعداد المصابين، وبلوغ نسبة إشغال الأسرة في غرف العناية طاقتها القصوى.
وشدد رئيس الوزراء في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت يوم الإثنين عبر تقنية الاتصال عن بعد، على أهمية التزام المواطنين بتدابير الوقاية وإجراءات السلامة، حفاظًا على سلامتهم، وسلامة مجتمعهم وذلك في ضوء التفشي السريع والفتاك للسلالات الجديدة للفيروس.
وحذر رئيس الوزراء من التداعيات الخطيرة التي قد تترتب عن تراخي المواطنين في الالتزام بأسباب السلامة من الفايروس، مشيرًا إلى أن الحكومة قد تلجأ إلى تدابير أكثر صرامة في حال وجود تراخ بتطبيق إجراءات السلامة.
وأضاف: "إن من شأن التزامكم بتدابير الوقاية أن يحد من سرعة تفشي الفيروس ويخفف الأعباء عن الطواقم الصحية والطبية ويقلص من نسبة إشغال الأسرة بالمستشفيات والتي باتت تشكل بارومتر الصعود والانخفاض للمنحنى الوبائي الذي يعاني اليوم انتكاسة مؤسفة".
واستمع المجلس إلى تقرير حول جهود وزارة الصحة لمضاعفة القدرة الاستيعابية للمستشفيات بتخصيص غرف وأقسام إضافية لاستقبال الأعداد الجديدة من المصابين بالفيروس، كما استمع لخطط الوزارة لتقديم اللقاحات والتي تلتزم بالمعايير المعلن عنها وفق بروتوكولات التطعيم الخاصة بالوزارة وتركز على تقديم اللقاحات للأشخاص الأولى بالرعاية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بعد تطعيم الكوادر الطبية والصحية، إذ أشار التقرير إلى أن بعض المواطنين تلقوا لقاحات عبر شرائها من مصادر خارج وزارة الصحة.
واستمع المجلس إلى تقرير حول المرأة الريادية ودورها القيادي في مختلف قطاعات العمل معتمدًا جملة من التوصيات التي من شأنها تحسين دور المرأة ونسبة تواجدها في مختلف المستويات القيادية.
ووافق على مقترح مقدم من وزارة التربية والتعليم بشأن الارتقاء بوضعية مدراء المدارس، وكلف المجلس لجنة وزارية بوضع نظام محكم يستند إلى معايير مهنية عالمية لفتح آفاق الارتقاء المهني للمعلم المتميز بما فيه مسار الحصول على الدرجات المقصرة.
كما صادق المجلس مبدئيًا على مشروع تبني المدارس الذي تقدمت به اللجنة الوزارية الخاصة بتعزيز التمويل المجتمعي للتعليم، وكلف اللجنة بوضع نظام لتنفيذ المشروع.
كذلك، ناقش عددًا من القضايا الإدارية والإجرائية المتعلقة بمواضيع التعرفة الكهربائية وأنظمة شركات التوزيع وتوصيات لجنة التقاعد المبكر، بالإضافة إلى أذونات الشراء للفلسطينيين من غير الحاملين للهوية الفلسطينية. واستمع إلى تقرير حول الآليات الجديدة للسفر والتي تتيح للمسافرين السفر عبر جميع خطوط الطيران مع ضرورة الحصول على شهادة فحص للفيروس. 

وقرر مجلس الوزراء ما يلي: 

-الموافقة على توصيات اللجنة الوزارية المكلفة ببحث مطالب النقابات بشقها الإداري، مؤكدًا استمرار التعامل الإيجابي مع الشق المالي للمطالب وآلية تنفيذه، من خلال التشاور بين ممثلي النقابات ووزارة المالية ووزارات الاختصاص الأخرى. 

-اعتماد إطار مهننة التعليم الخاص بالمعلمين المتميزين وفق معايير تقييم مهنية عالمية قابلة للقياس، تُمكّن المعلم من الحصول على شهادة التميز المهني المرتبطة بسلم الدرجات المقصّرة. 

-الموافقة على إطار مشروع "تبني المدارس" وتشكيل لجنة وزارية لإعداد نظام تنفيذي له وفق معايير محددة. 

-المصادقة على خطة دمج التجمع الوطني لأُسر شهداء فلسطين مع مؤسسة رعاية أُسر الشهداء. 

-اعتماد توصيات اللجنة الخاصة بتوسيع مساحة الأراضي المخصصة للبناء والمحيطة بمناطق المحميات الطبيعية. 

-الموافقة على دعم مشروع إعادة استخدام المياه الخارجة من محطة نابلس الغربية لأغراض زراعة الأشجار وزيادة الكفاءة المالية للمحطة. 

-اعتبار يوم الاثنين الموافق 08/3/2021 ويوم الخميس الموافق 11/3/2021 عطل رسمية في فلسطين لمناسبة يوم المرأة العالمي ومناسبة الذكرى العطرة للإسراء والمعراج. 

-اعتماد التعرفة الكهرباية لمشروع توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة الصناعية في غزة مع ضرورة مراجعة التعرفة بشكل دوري مستمر وفق الظروف المستجدة. 

-المصادقة على إحالة عطاء إدارة المعلومات المتكامل IMS لشركات توزيع الكهرباء. 

-المصادقة على توصيات لجنة التقاعد المبكر لعدد من الموظفين المدنيين والعسكريين بناءً على طلبهم. 

-نقل المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع وموظفيها إلى سلطة النقد. 

-منح عدد من اُذونات الشراء الخاصة بالشقق والأراضي للفلسطينيين غير حاملي الهوية الفلسطينية. 

-إحالة عدد من مشاريع القوانين والأنظمة للجهات المعنية للدراسة.


مواقف "م.ت.ف"
"الوطني" يدعو للبناء على رسالة البرلمانيين الأوروبيين للضغط على الاحتلال الإسرائيلي


دعا المجلس الوطني الفلسطيني برلمانات العالم واتحاداتها الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الاتحاد البرلماني الدولي للبناء على رسالة البرلمانيين الأوروبيين للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف مشروع الضم الاستعماري في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال المجلس في بيان صحفي يوم الاثنين، إن رسالة 442 برلمانياً أوروبياً من برلمانات 22 دولة أوروبية، تشكّل استشعارًا مسؤولاً من قبلهم للخطر المحدق بمستقبل عملية السلام في المنطقة، جراء استمرار سلطات الاحتلال في انتهاكاتها للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وخاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 لعام 2016. 
ورحب المجلس بما جاء في رسالة البرلمانيين الموجهة لوزراء الخارجية الأوروبيين، ومطالبتهم ممارسة المزيد من الضغوط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف الضم الفعلي للأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأثنى على ما جاء في رسالة البرلمانيين بضرورة العمل على منع الاحتلال من المضي باتخاذ خطوات أحادية الجانب من شأنها منع إمكانية التوصل إلى سلام، وحث "الاتحاد الأوروبي ودول أوروبا على إظهار قدرة قيادية واستخدام أدوات سياسية متنوعة موجودة بحوزتها"، لوقف الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطيني المحتلة.
ودعا المجلس حكومات الاتحاد الأوروبي لاتخاذ خطوات عملية والبناء على هذه الرسالة لوقف الضم الفعلي الذي يتقدم بسرعة، وخاصة زيادة وتيرة التوسع الاستيطاني السريع وهدم الممتلكات الفلسطينية وتشريد أصحابها في إطار برنامج التهويد الذي تمارسه سلطات الاحتلال في دولة فلسطين المحتلة.


عربي ودولي 
واشنطن تدعو إسرائيل للامتناع عن خطوات أحادية تشدد التوتر وتصعب التوصل إلى حل الدولتين

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميريكية ند برايس الليلة الماضية، إسرائيل، إلى الامتناع عن أي خطوات أحادية الجانب تشدد التوتر وتصعب التوصل إلى حل الدولتين. مؤكدًا معارضة واشنطن للخطط الإسرائيلية لبناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية.
ورفض برايس القول ما اذا كانت الإدارة الأميركية الجديدة تنوي إلغاء قرار سابقتها بأن المستوطنات لا تخرق القانون الدولي.


إسرائيليات
بحرية الاحتلال تهاجم مراكب الصيادين في بحر غزة


هاجمت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مراكب الصيادين بالرصاص وفتحت صوبها خراطيم المياه على بعد ثلاثة أميال غرب منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.
أطلق جنود بحرية الاحتلال الرصاص وفتحوا خراطيم المياه على مراكب الصيادين وهي على بعد ثلاثة أميال قبالة بحر السودانية، ما ألحقت أضراراً في مركب صيد، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف الصيادين الذين أضطروا لترك البحر والهروب إلى الشاطئ.
وتتعمد بحرية الاحتلال استهداف الصيادين في بحر غزة بشكل يومي وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد.


أخبار فلسطين في لبنان
جيش الهمشري الأبيض يلبي نداء خلية الأزمة في مخيم البص ويعاين "89" مريضاً بينهم "37" طفلاً


بعد مناشدة خلية الأزمة في مخيم البص لوجود أطفال مصابة بفايروس كورونا، أرسل مدير عام مستشفى الهمشري الدكتور رياض أبو العينين، وحدة مكافحة الكورونا إلى مخيم البص بالتنسيق مع قائد منطقة صور اللواء توفيق عبد الله، يرافق الوفد، طبيب إختصاصي أطفال لمعاينة الأطفال وأخد مسحات PCR للمصابين، كما وضم الوفد أطباء وممرضين ومسعفين ترافقهم سيارات إسعاف مجهزة لنقل أي مريض إلى مستشفى الهمشري إذا دعت الحاجة.
بدورة سفير دولة فلسطين أشرف دبور، اتصل بمدير عام مستشفى الهمشري، مطمئناً على وضع الأطفال المصابين في مخيم البص، مؤكداً على ضرورة التواصل المستمر مع أهالي الأطفال وتقديم كل ما يحتاجونه من خدمة طبية لحين الشفاء من هذا الفايروس.

 

آراء
الالتفاف حول فتح/ بقلم: عمر حلمي الغول 

  

كثير من العوامل الذاتية والموضوعية تداخلت في تكريس استحقاق الانتخابات بمستوياتها الثلاثة: البرلمانية والرئاسية والمجلس الوطني، حتى أخذت عجلة العملية الديمقراطية تتحرك على أكثر من مستوى وصعيد داخل كل فصيل، وعلى المستوى الوطني وفي مختلف التجمعات داخل الوطن وفي الشتات والمهاجر. لإدراك الجميع أن الانتخابات مصلحة جامعة للكل السياسي والاجتماعي والاقتصادي والقانوني والثقافي، وهي معركة لتعزيز الديمقراطية في الساحة، وتجديد شرعية النظام السياسي، وخطوة مهمة على طريق المصالحة، وتعميق دور المواطنة الفلسطينية الواحدة بعيدًا عن النزعات الفردية والشللية والجهوية والعشائرية والقبلية والفصائلية والأجندات المختلفة، وتصليب مكانة الهوية الوطنية الجامعة على أرضية برنامج وطني في مواجهة التحديات الصهيونية.
في هذا الخضم تحتل موضوعيًا حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" مكانة مركزية لأكثر من اعتبار: أولًا كونها صاحبة الطلقة الأولى، ومفجرة الثورة عام 1965؛ ثانيًا قائدة المشروع الوطني حتى اللحظة الراهنة؛ ثالثًا لثقلها المركزي في الساحة على الصعد القيادية المختلفة في منظمة التحرير والدولة الفلسطينية وفي الداخل والشتات والمهاجر؛ رابعًا وقوفها على رأس الشرعية الوطنية محليًا وعربيًا ودوليًا. رغم صعود وهبوط، تقدم وتراجع القوى السياسية المنافسة لها في المراحل والمحطات التاريخية المختلفة.
لكن الحقائق الماثلة في المشهد الفلسطيني ليست مطلقة، إنما نسبية ومتحولة التصاقا بالمتغيرات على المستويات المختلفة، خاصة في الحقل التنظيمي والوطني العام، وانسجاما مع قانون "الحركة مطلقة، والسكون نسبي"، وبالتالي ما كان صالحًا اليوم وأمس، ليس بالضرورة أن يكون مقبولًا غدًا. وحتى تحافظ أية قوة سياسية على مكانتها ووزنها وثقلها في الساحة، عليها أن تواكب التطورات، وأن تعزز حضورها الدائم، وتحرص على تبوئها مركز الصدارة في مختلف مجالات الحياة، وتكون على تماس يومي مع قطاعات الشعب المختلفة، وتقف على نبض الجماهير، وتعبر عن مصالحها وأهدافها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والنضالية.
وتتجلى مكانة القوى المختلفة بشكل واضح في المعارك الانتخابية، كونها تعكس ثقلها وحجومها في أوساط الطبقات والفئات والشرائح الاجتماعية، وقطاعات المجتمع كافة. ولهذا أرى أن على حركة فتح، وهي تتقدم نحو الانتخابات بمستوياتها الثلاثة، أن تسعى: أولًا لتوحيد أداتها التنظيمية الواسعة؛ وتغليب المصالح العامة للحركة على الحسابات الخاصة والمناطقية والجهوية؛ ثانيًا استعادة دورها ومكانتها في أوساط الجماهير، باعتبارها الأكثر تمثيلًا لها ولمصالحها وأهدافها الوطنية؛ ثالثًا حماية دورها الريادي كقائدة للمشروع الوطني التحرري؛ رابعًا التأكيد على كونها الحاضنة الوطنية الأوسع، والأكثر تمثيلًا لقوى ونخب الشعب؛ خامسًا الابتعاد عن روح العصبوية التنظيمية والحزبية الضيقة.
ولتحقيق ذلك من المهم أن يكون الأتي: 1- الاختيار الأمثل لقائمتها الانتخابية؛ 2 – العمل على تشكيل قائمة وطنية جامعة، ويفضل أن تكون من فصائل منظمة التحرير، وعدم استصغار شأن ومكانة تلك القوى؛ 3 – تطعيم القائمة بالشخصيات الاعتبارية والأكاديمية والوطنية المستقلة الفاعلة؛ 4 – صياغة رؤية برنامجية وطنية تمثل روح الوطنية؛ 5- إسقاط خيار المحاصصة مع القوى المنافسة أي كان لونها وخلفياتها العقائدية والفكرية السياسية؛ 6- التخلي عن شخصنة العملية الانتخابية، والارتقاء بروح التسامي والعلو على الحسابات الضيقة والصغيرة؛ 7- بحكم سيطرتها على مقاليد الأمور في الدولة، عليها العمل على إعادة حقوق الموظفين كاملة في محافظات الجنوب ودون تردد وفورًا، ودون انتظار نتائج الانتخابات. لا سيما أن هذا العامل له عميق الصلة بينها وبين جماهيرها ومحازبيها وأنصارها؛ 8 – الابتعاد عن سياسة العصا الغليظة، واعتماد أسلوب الحوار مع الجميع دونما استثناء لحماية وحدة الحركة؛ 9 – تصعيد الكفاح الشعبي مع سلطات الاستعمار الصهيونية بشكل منهجي وراسخ وفق خطة واضحة، وأداة جديرة بالثقة، ورصد الإمكانيات الضرورية لنجاحها... إلخ.
هناك بالضرورة الكثير من النقاط والعوامل الواجب اعتمادها لتعزيز مكانة الحركة، وتأمين الالتفاف الفتحاوي والشعبي والوطني العام حولها، وهو ما يتطلب من الهيئات القيادية أن تفتح عيونها، وتصغي جيدًا لكل الأصوات المعارضة والمؤيدة لها، وتتعامل معها بروح المسؤولية الوطنية العالية. 

 


#إعلام_حركة_فتح_لبنان