موتورولا” كجزء من “جوجل“كان لها العديد من الأمور المثيرة وذلك من خلال منتجات عديدة كـ “Moto X” و الخدمة “Moto Maker” و المشروع الموعود “Project Ara” .

لكن استجابة الزبائن لم تكن بالمستوى حيث لم تباع الأجهزة كما هو متوقع منها .

استمر هذا القطاع بالخسارة إلى أن قامت “جوجل” أخيراً ببيعه إلى شركة “Lenovo” الصينية و بمبلغ 2.9 مليارات دولار و ذلك بشكل رسمي يوم أمس لكن مع الاحتفاظ بالجزء الأعظم من ابتكارات “موتورولا” .

يقول “ياتج يوانكينج” المدير التنفيذي لـ “Lenovo” عند الإعلان عن الصفقة :

” موتورولا عبارة عن كنز و يجب أن تعامل كذلك , لا نخطط فقط إلى حمايتها بل إلى تقويتها أيضاً حيث سنقوم باستخدام العلامتين التجاريتين سوية ” .

الشركة ستقوم دون شك الاستمرار باستخدام اسم “Lenovo” في الأسواق الناشئة كالصين , روسيا, و الهند بينما اسم “موتورولا” سيستخدم في الأسواق الغربية و الأمريكية التي تعتبر موطئ قدم مهم لها و ذلك من أجل منافسة هواتف “سامسونج” و”أيفون” حيث تخطط إلى مبيعات مضاعفة هذا العام بواسطة 100 مليون هاتف .

يتابع “يوانكينج” بالقول :

” جنباً إلى جنب سنبني قوة دافعة من أجل العودة إلى نمو الأرباح و تحدي الشركات العريقة في السنوات القليلة المقبلة , بشكل قطعي لدينا ما نحتاج للتحدي لأن نكون في المقدمة ” .

من المعلوم أن “Lenovo” حصلت في العام الماضي على نسبة 4.7 % من نسبة الهواتف الذكية في العالم لتحتل بها على المركز الثالث خلف “سامسونج” و “أبل” و من المعلوم أن الأولى تواجه مشاكل قضائية مع الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية لذا فالشركة الصينية تأمل أن تستغل هذا الأمر لاختراق هكذا أسواق عن طريق العلامة التجارية “موتورولا” .

فالمستخدم الذي يفضل النظام “iOS” سوف يشتري دون شك هواتف “أيفون” بينما بالنسبة للنظام “أندرويد” فلديه عدة خيارات كـ “LG” , “سامسونج” , “hTC” , , إذاً مهمة “Lenovo” هي منافسة هذه الشركات لتقديم هواتفها الجديدة ذات العلامة التجارية “موتورولا” .

لكن مالذي يتوجب عليها فعله ؟

يتوجب على “Lenovo” فعل عدة أمور للتغلب على “جوجل” لإعادة انتاج “موتورولا” نختصرها بالتالي :

1-   استخدام عتاد صلب جديد في هواتفها :

أطلقت “موتورولا” في العام الماضي عدة هواتف مميزة كـ “Moto X” و “Droid MAXX” لكن و لسوء الحظ لم تستطع منافسة الهواتف الأخرى الموجودة في السوق فهل تستخدم “Lenovo” في الهواتف الجديدة ميزات قوية كتلك التي كشفتها في المعرض “CES” ؟

من المعلوم أنها قامت في المعرض المذكور بالكشف عن الهاتف “Vibe Z” .

2-   استخدام تصاميم جديدة .

3-   تحسينات كبيرة في الكاميرا .

قامت “موتورولا” بعدة محاولات لتقديم هواتف بكاميرا محسنة لكن لسوء الحظ لم تنجح في ذلك , لذا فعلى “Lenovo” أن تقوم بعدة تحسينات عليها .

طبعاً إلى جانب عدة أمور إضافية أخرى .