قال وزير الثقافة إيهاب بسيسو، اليوم الخميس2017/11/9، إن شعبنا قادر على صيانة الذاكرة وحماية إبداعه بكل مفرداته، وأن الثقافة بكل مفرداتها الإبداعية، هي أدوات مقاومة تقاوم سياسات الاحتلال، الذي يحاول نفي التاريخ والذاكرة.
وتابع بسيسو خلال كلمته في المؤتمر العلمي الذي نظمته جمعية الثقافة الفكر الحر في غزة، تحت عنوان "جمعية الثقافة والفكر الحر التجربة و الواقع والمستقبل"، إن غزة ترسم الأمل كل يوم أمام البحر والشمس، ومؤتمر اليوم، قصة عمل ونجاح وتطلع نحو المستقبل، ولم نفقد الإرادة يوماً في مستقبل يعيد الأمل والإرادة لأطفال وشعب فلسطين في ظل وحدة وطنية هي خيارنا الوحيد.
وأكد أن العمل الوحدوي الفلسطيني هو الأوحد والأمن نحو الحرية والاستقلال، والطريق طويل لنثبت مسار الوحدة الوطنية، مشيراً إلى دور الثقافة الجوهري والمحوري في تعزيز الوحدة الوطنية واستعادة الأمل، من خلال دعم الإبداع والمبدعين في شتى المجالات وتعزيز الشركة مع المراكز ذات الاختصاص.
وقال بسيسو: "إننا اليوم على أعتاب مرحلة جديدة، هي مرحلة العمل والوحدة الوطنية، لنؤكد أهمية دور الثقافة في العمل الوحدوي وفي شتى المجالات، خاصة أن الاحتلال يريد تطويق وعزل فلسطين عن العمق العربي بالانقسام والاحتلال واستمرار الحصار" .
وشدد على أن الاحتلال يريد الوجود الفلسطيني مجرد وجود هامشي لا وجود له، مشيراً إلى مئوية فدوي طوقان، التي تصفع وجود الاحتلال، لأنها مثلت الإرادة والعمل وروح البلاد والثقافة والفكر الحر، وقال: "إننا بالإرادة والعمل نحقق ما يصبو إليه شعبنا من تطلعات وما نريده في الحرية والاستقلال وتجسيد دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".
وأضاف: "أن الثقافة بكل مفرداتها الإبداعية، هي أدوات مقاومة تقاوم سياسات الاحتلال الذي يحاول نفي التاريخ والذاكرة، مؤكدا أهمية العمل المشترك بين الوزارة والمؤسسات الأخرى والمبدعين والمبدعات وبناء مؤسسة إستراتيجية ذات بعد ثقافي ووطني، لنؤكد كل يوم أن الإرادة تصنع المعجزات وشعبنا قادر على صيانة الذاكرة وحماية إبداعه بكل مفرداته".
وتناول وزير الثقافة تاريخ جمعية الثقافة، خاصة دورها الثقافي والتنموي والتطلع نحو المستقبل، مشيدا بتجربة الجمعية وبمسيرتها التنموية، خاصة أنها من المؤسسات التي قدمت نموذجا مميزا في تعزيز وترسيخ الهوية الفلسطينية.
بدورها، استعرضت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت، مسيرة وتجربة الجمعية التنموية التي امتدت على مدار 25 عاماً في العمل الأهلي والتنموي ورؤيتها المستقبلية خلال المؤتمر.
وقالت: "رفعت جمعية الثقافة والفكر الحر خلال 25 عاما قيم التعاون واحترام الآخر، وتبنت مفاهيم سيادية في إطار حقوق الإنسان والدفاع عنها من زوايا مختلفة وعبر مشاركة كل من الأطفال، الشباب، المرأة، وخلال هذه الفترة جربت الجمعية نماذج وممارسات عمل، متنوعة منها ما جاء وفق ما تفرضه علميات التقدم والنمو الطبيعي، ومنها ما جاء نتاج تراكم تجارب نوعية للمؤسسة جعلها تتفرد في هذا التجارب وتسعي اليوم من خلال عرض تجربتها لمشاركتها مع المؤسسات من أجل الاستفادة منها".
واستعرضت زقوت باكورة عمل الجمعية التي هي مؤسسة وطنية بامتياز خرجت العديد من الكوادر الباحثين والمثقفين، مشيرة إلى أن الجمعية تنفذ برامجها على أسس المشاركة الفاعلة مع القطاعات المستهدفة من المجتمع المحلي، وباستشارة تربويين وأصحاب خبرة في المجال الصحي والتربوي والثقافي والتعليمي، حيث قامت فلسفة العمل لديها على رؤية واضحة ضمن منظومة متكاملة على الصعيد الاجتماعي والتربوي والوطني في نسق موحد غير منفصل.
وأكدت أن المؤسسة لعبت دورا أساسياً في تعزيز الوعي الجمعي في المجتمع الفلسطيني، ليكون ظهيرًا قوياً في المساهمة في انجاز المشروع الوطني من خلال رعاية الفنون والإبداع وتعزيز ثقافته بالمجتمع الفلسطيني باعتباره أحد طرق النضال لتحقيق العدالة، وإبقاء جذوة الإبداع حاضرة رغم كل المعيقات والمتغيرات التي مر ويمر بها مجتمعنا على كافة الأصعدة فقدمت نموذجا شاخصاً في القدرة العملية في توسع المدارك بأهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه الفنون وقدرتها في المساهمة في إثراء ورفد المجتمع الإنساني وخاصة الفلسطيني بالعديد من القيم والمفاهيم.
وناقش المؤتمر أربعة محاور رئيسية، المحور الأول تناول ثلاث أوراق بحثية، تعرضت الورقة الأولى إلى رسالة ورؤية الجمعية ودورها في عملية التغيير، فيما ناقشت الورقة الثانية الدور الذي لعبته الجمعية في تحسين جودة البيئة التعليمة بخان يونس، فيما خصصت الورقة الثالثة لمناقشة تعزيز المشهد الفني وأهميته في إستراتيجية جمعية الثقافة والفكر الحر .
واستعرض المحور الثاني من المؤتمر من خلال ورقة بحثية التطور المهني للجمعية والى أين وصلت، وخصص المحور الثالث لمناقشة الورقة البحثية "المشاركة المجتمعية بالتخطيط"، فيما جاء المحور الرابع والأخير لمناقشة تجربة جمعية الثقافة والفكر الحر في الضغط والمناصرة.
تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها