انتقل إلى رحمة الله تعالى المناضل الوطني الكبير برهان جرار (رشاد الكاسر) اليوم  الجمعة 2017/2/3 ،  خلال أداء صلاة الفجر في أحد مساجد مدينة جنين.

هذا وقد نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس المناضل الوطني جرار، وتقدَّم لذوي الفقيد وأهله وجميع رفاقه، بأحر التعازي والمواساة، سائلاً المولى عزَّ وجلّ أن يتغمَّده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويُلهِم أهله الصبر والسلوان.

كذلك نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، وحكومة الوفاق الوطني، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات، المناضل الوطني برهان جرار، وقالوا  في نعيهم أن رحيله خسارة كبيرة لكادر متقدَّم أفنى عمره في خدمة حركة "فتح" والمشروع الوطني الفلسطيني، وأثنوا على مناقب الراحل، الذي أفنى حياته في العمل الكفاحي، وفي الدفاع عن حقوق شعبنا وعن القرار الوطني المستقل، وكان من خيرة المقاتلين والفدائيين الذين عملوا في مقدمة الصفوف للدفاع عن الشعب الفلسطيني وأرضه.

يُذكَر أنَّ جرار من جنين مواليد 1946م،وحاصل على ماجستير هندسة ميكانيكية – إنتاج صناعي،  وهو عضو المجلس الوطني، وعضو المجلس التشريعي السابق، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، منتخب في المؤتمر الخامس للحركة.

وهو عضو في المجلس الاستشاري لجامعة القدس المفتوحة، وقد تفرّغ في قوات العاصفة الجناح العسكري لحركة "فتح" بعد هزيمة حزيران 1967م.

وبدأ حياته مقاتلاً وتدرج في الرتب والمناصب حتى وصل رتبة عميد مهندس، وهو خريج أكاديمية شرشال العسكرية بالجزائر- مدرستي الصاعقة الجزائرية- مدرسة احتياط المدفعية ج.م.ع.

أمّا أهم المناصب التي شغلها جرار، فهي: مسؤول أمن الرئاسة وقائد قوات الـ17 عام 1992م، وقائد مشاغل الآليات الثقيلة – الدبابات 1980- 1982م، وقائد الجنوب في معاركه بعد الاجتياح 1982م، ووقع في أسر القوات اللبنانية أربعة أشهر وفرَّ من السجن، وقائد الساحة السورية بعد إبعاد الأخ الشهيد القائد الرمز أبو عمار والشهيد الرمز أبو جهاد.