أحيت حركة "فتح" في الشمال، ذكرى يوم الشهيد الفلسطيني بلقاء خطابي في قاعة مسجد الضيعة في بلدة المنية شمال لبنان يوم الأحد 8-1-2017. تقدم المشاركين أمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض، ورئيس بلدية المنية ظافر زريقة، وعدد من أعضاء قيادة "فتح"، ولفيف من المشايخ وفعاليات من مدينة المنية والجوار .

بدايةً كانت كلمة للدكتور مصطفى عقل شقيق الشهيد عبد الحميد عقل جاء فيها: "إنَّ الشهداء هم في مرتبة الأنبياء في الجنة، وأشار إلى أن الشهيد عبد الحميد عقل قد آمن بهذا القول وانضم إلى صفوف الثورة لأنها ضد المحتل الذي ارتكب المجازر الارهابية بحق أبناء الشعب الفلسطيني، ونحن اليوم لم ننسى الجرائم التي ارتكبها العدو الصهيوني بحق لبنان أيضاً في الجنوب، والمجازر التي ارتكبت بحق الشعوب العربية هي التي دفعت وتدفع المناضلين إلى الانضمام إلى صفوف الثورة الفلسطينية التي هي ثورة كل الشعوب العربية والإسلامية وكل أحرار العالم .

وأضاف: إنَّ الشهيد عبد الحميد عقل عرف بأن الطريق ضد العدوان هو بالالتحاق بالثورة ولأن الجهاد هو اللغة الوحيدة التي يرد المعتدي ولغة القوة هي الوحيدة التي يفهمها العدو الصهيوني وهذا الذي دفع الشهيد عبد الحميد والشهيد عامر عامرية الذي شارك بعملية كمال عدوان للتضحية بدمهم من أجل تحرير فلسطين .

واستذكر عقل أسماء الشهداء الذين سقطوا من أجل فلسطين من أبناء المنية مثل الشهيد أحمد الذهيبي ونزيه الشيخ وعبد الحميد العتر وغيرهم .وحيا عميد الأسرى العرب الأسير يحي سكاف ابن بلدة المنية وبطل عملية كمال عدوان. ووجه التحية لكل الشهداء ولقيادة حركة "فتح" وكوادرها .

ثمَّ كانت كلمة لرئيس بلدية المنية ظافر زريقة الذي أشار إلى كثرة المشاكل في الوطن العربي التي تقوم على أساس مذهبي وطائفي مبددة مقدرات الأمة وقدراتها لتحييدها عن قضية الأمة الأساسية وهي قضية فلسطين، ولكننا لن ننحرف عن مسارنا ولن ننسى قضيتنا المسطرة بالدم بدم الشهداء الأبرار الذين جابهوا وصمدوا وقاوموا بدمائهم وانتصروا .

وأضاف: إلى أنَّ المنية مباركة بفضل دماء شهدائها التي روت ثرى فلسطين أو بذلت من اجل تحريرها ولو البعد الجغرافي إلا أنها قريبة وهي صلب خارطة النضال. المنية التي قدمت عائلاتها ثلة من أبنائها شهداء وأسرى من أجل فلسطين، ولن ننسى عميد أسرى العرب يحي سكاف الذي يرفض العدو الاعتراف بوجوده رغم كل الدلائل من الأسرى المحررين ومن جمعيات دولية تشير إلى وجوده في سجون الاحتلال .إنَّ المنية هي منية المستقبل العابر من بوابة الماضي لنكمل المسير بدرب العطاء والشهادة من أجل فلسطين .

ثمَّ كانت كلمة لأمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض جاء فيها: "نحييكم بتحية الفتح، تحية الرصاصة الأولى تحية الشهيد الأول أحمد موسى بطل عملية تفجيرات سد عيلبون".

في ذكرى يوم الشهيد انقل لكم تحيات القائد الرئيس أبو مازن، وكافة أبناء الحركة في المؤتمر العام السابع الذي عقد في رام الله ."

وأضاف: اثنان وخمسون عاماً مرت على انطلاقة حركة "فتح" التي قدمت خيرة قادتها وأبنائها شهداء، وكان لكم شرف الانتماء لحركة الشهداء، فقدمت أيضاً خير أبناء بلدة المنية شهداء وأسرى وجرحى من أجل فلسطين .

ووجه فياض التحية لعائلات بلدة المنية التي قدمت خيرة أبنائها من أجل فلسطين، مذكراً بأسماء ثلة منهم الشهيد عبد الحميد عقل، ونزيهة الشيخ، وأحمد الدهيبي، وعامر عامرية، وكل شهداء بلدة المنية ممن ضحوا بأرواحهم من أجل تحرير فلسطين .

وأضاف: إننا على العهد للشهداء باقون، مستمرون بالنضال وبالمقاومة بكافة أشكالها حتى تحقيق أهدافنا الوطنية بدحر الاحتلال وإقامة دولتنا الفلسطينية وعودة اللاجئين تنفيذاً للقرار 194.

وأكد فياض أنَّ أمن واستقرار مخيماتنا التي هي عنوانا لحق العودة، دليل حرصنا على أمن واستقرار لبنان، نحن نطمئن أخوتنا اللبنانيين بأننا نرفض كل أشكال التوطين والتهجير ومتمسكين بحق العودة إلى وطننا فلسطين ولا بديل عن فلسطين إلا فلسطين مع حبنا وتقديرنا للبنان.

إننا في حركة "فتح" ما زلنا متمسكين بالوحدة الوطنية، ونؤكد على ضرورة المصالحة لترتيب البيت الفلسطيني بكل أطيافه وتشكيل حكومة وفاق وطني من أجل توحيد جغرافيا الوطن، ونشدد على عقد المجلس الوطني الفلسطيني من أجل توحيد الجهد من خلال توسيع اطار منظمة التحرير الفلسطينية لأنها البيت الجامع للكل الفلسطيني وهي مرجعية السلطة الوطنية والممثل الوحيد لشعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات.

وثمَّن فياض قرار وقف الاستيطان الذي اتخذه مجلس الأمن قبل أيام أعاد تأكيد قرارات الشرعية الدولية، وأكد الالتزام بمواثيق جينيف الأربعة، وأدان جميع المحاولات الصهيونية بالتغيير الديموغرافي للأرض الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية .

في هذه المناسبة المجيدة نجدد العهد لأسرانا الأبطال بأنَّ حريتكم باتت قريبة بإذن الله لأن قيادتنا تضع قضيتكم في أولوياتها الوطنية. نحييكم يا أسرانا الأبطال يا من تسطرون يومياً البطولات داخل سجون الاحتلال بالمواجهات والإضرابات عن الطعام واعتمادكم سلاح الامعاء الخاوية، ولعميد الأسرى العرب يحيى سكاف وكافة الأسرى الأبطال نعاهدهم بأننا سنبقى على العهد حتى تحقيق حريتكم لأن لا بد للقيد أن ينكسر .

ووجه فياض التحية للشهيد الرمز ياسر عرفات ولشهداء بلدة المنية وشهداء اللجنة المركزية لحركة "فتح" ولكافة شهداء الثورة الفلسطينية وإننا على دربكم سائرون درب الشهادة والنصر .