قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على ضرورة المضي قدماً في محادثات سوريا التي تضم الحكومة وجماعات من المعارضة في الخامس والعشرين من الشهر الحالي دون شروط مسبقة.

وأضافت أن الوزير جون كيري عبر في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عن "قلقه البالغ" إزاء الهجمات على المدنيين في سوريا.

يشار إلى أن جماعات المعارضة السورية كانت قد قالت الأسبوع الماضي في بيان إنها تقع تحت ضغط دولي لتقديم تنازلات ستطيل أمد الصراع الذي دخل عامه السادس. وأبلغت الهيئة العليا للمفاوضات مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا أنه يجب على الحكومة السورية اتخاذ خطوات لإبداء حسن النية، بما في ذلك الإفراج عن السجناء، قبل أن تذهب للمفاوضات.

هذا وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل الأردني عبد الله الثاني قد بحثا في اتصال هاتفي القضايا الخاصة بالتسوية السورية وأيدا جهود الأمم المتحدة لإجراء محادثات بين الحكومة السورية والمعارضة في جنيف أواخر الشهر الجاري، بحسب الجهاز الصحفي للكرملين.

وقال الكرملين إن الرئيس بوتين والملك عبد الله الثاني أكدا على "ضرورة دعم جهود الدول المهتمة بقضية التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والجماعات المتطرفة الأخرى"، بحسب وكالة "إيتار تاس".

وأضاف الكرملين أن الرئيس بوتين أشار إلى أهمية قيام الجانب الأردني بإعداد قائمة واحدة بأسماء المنظمات الإرهابية.