قال وزير الخارجية رياض المالكي، إن السياسات والممارسات العنصرية التي يتبعها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ضد الجماهير الفلسطينية داخل أراضي 1948، دليل على حقد مبيت ونمط تفكير.

وأضاف المالكي في حديث لإذاعة موطني اليوم الإثنين، إن هذه السياسة العنصرية التي تمارس ضد 20 بالمائة من سكان البلاد، تكشف زيف ادعاء إسرائيل بأنها الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط.

وطالب المالكي المجتمع الدولي بالتعامل مع نتنياهو كونه عنصريا، ويتعامل بكراهية ضد القومية العربية في الداخل، مشيراً إلى هناك إرادة لدى فلسطينيي 1948، لمواجهة سياسة نتنياهو العنصرية، لافتا إلى أن وزارة الخارجية ستعمل على فضح هذه الجرائم في المحافل الدولية.

وفي سياق آخر، أكد المالكي أهمية اعتراف الفاتيكان بدولة فلسطين، وقال: 'سوف نستثمر اعتراف دولة الفاتيكان للتوجه إلى كافة الدول الأوروبية، ودول أميركا الجنوبية، لجلب المزيد من الاعترافات الدولية'.

وأشار إلى أن دولة الاحتلال حاولت منع الفاتيكان عن الاعتراف بدولة فلسطين، ولكن محاولاتها باءت بالفشل، لافتاً إلى المكانة الاعتبارية والأخلاقية الخاصة التي تمثلها دولة الفاتيكان في العالم، وعلى مستوى المسيحية الكاثوليكية.