الزعنون والجروان يناقشان خطة عمل لدعم القضية الفلسطينية

التقى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، في مكتبه بالعاصمة الأردنية عمّان اليوم الأربعاء، رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان والوفد المرافق من أعضاء لجنة فلسطين في البرلمان العربي.

وفي بداية اللقاء، ثمن الزعنون زيارة البرلمان العربي لمقر المجلس الوطني الفلسطيني، خاصة ونحن نمر في خضم العدوان الإسرائيلي على شعبنا وعلى مقدساتنا، مشيدا بدور البرلمان العربي ورئيسه في دعم القضية الفلسطينية، ومعتبرا أن هذه الزيارة تمثل كل العرب، وأنها تدفعنا أكثر للتمسك بحقوقنا ومبادئنا.

ووضع الزعنون وفد البرلمان بصورة الهجمة الإرهابية الإسرائيلية وما يقوم به الاحتلال من إعدام وقتل واعتقال لأبناء شعبنا الفلسطيني، مشددا على أننا كشعب فلسطيني وقيادة مصممون على الصمود ومواجهة العدوان والهجمة الإسرائيلية التي تعتبر الأشد علينا، وقال إن جيل الشباب الفلسطيني الذي يقود الهبة الجماهيرية سيجعل إسرائيل تتراجع عن خططها وكأن لسان حاله يقول إننا كشباب نتسلم الراية من الآباء في الدفاع عن الحقوق ومقارعة الاحتلال.

وثمن الزعنون دور المملكة الأردنية الهاشمية والملك عبد الله الثاني بن الحسين، في الدفاع عن القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى، مؤكدا أننا والأردن في خندق واحد في مواجهة العدوان الإسرائيلي، وأن الاحتلال مهما حاول لن يستطيع ضرب التلاحم الفلسطيني الأردني ووحدة الموقف تجاه المسجد الأقصى والمقدسات.

ودعا الزعنون البرلمان العربي إلى تكثيف دوره وتنشطيه وإعلان تضامنه مع شعبنا الفلسطيني، مبديا الاستعداد التام للتنسيق والتعاون مع البرلمان العربي في أي تحرك من شأنه مساندة شعبنا وصد العدوان عنه وفضح ممارساته وجرائمه بحق أبناء شعبنا ومقدساتنا على مختلف الصعد والمستويات الدولية والإقليمية.

بدوره، اعتبر الجروان أن القضية الفلسطينية تمثل أهمية بالغة للبرلمان العربي، وهي بند دائم على جدول أعماله في كل اجتماعاته وتحركاته الإقليمية والدولية، مشددا على أن تسارع العدوان والهجمة من قبل القيادة الإسرائيلية تفرض علينا التحرك العملي والتنسيق الجاد ووضع خطة عمل مشتركة مع المجلس الوطني الفلسطيني، للتحرك على مختلف المستويات العربية والإقليمية والدولية، لأن إسرائيل الآن تقوم ليل نهار بجرائمها وعدوانها على شعبنا الفلسطيني ومقدساته دون رادع.

واقترح الجروان على رئيس المجلس الوطني خطة عمل مشتركة لصد هذه الهجمة، من بينها التحرك على مستوى منظمات حقوق الإنسان الدولية لفضح جرائم الاحتلال وإسماع الصوت الفلسطيني والعربي لهذه المنظمات، والتحرك قبل ذلك على مستوى الجامعة العربية وترتيب مشاركة وفد من البرلمان العربي والمجلس الوطني الفلسطيني في الاجتماع الوزاري الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي سيعقد في القاهرة بداية الأسبوع القادم، لعرض خطة العمل على وزراء الخارجية، وتحضير ملف شامل يوثق ويفضح إرهاب وجرائم الاحتلال الإسرائيلي، والتركيز على ما يجري في القدس بشكل خاص.

وشدد الجروان على أن فلسطين هي مفتاح السلام في كل العالم، وأنه دون حل هذه القضية العادلة لن يكون هناك سلام ولا استقرار في منطقتنا على وجه الخصوص.

وحضر اللقاء أعضاء البرلماني العربي: أحمد الصفدي النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأردني، وعبد الكريم قريشي من الجزائر، ووليد الخوري من لبنان، وعباس البياتي من العراق، وعن المجلس الوطني: زهير الخطيب، وزهير صندوقة، وعمران الخطيب، وعمر حمايل.

قوات الاحتلال تعتقل 3 شبان في بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم الاربعاء، شابين من قرية حوسان غرب بيت لحم  على حاجز عسكري .

وأفاد مصدر امني لوكالة الأنباء الرسمية، بأن قوات الاحتلال وعلى حاجز عسكري نصب في منطقة "عقبة حسنه" الواقعة غرب بيت لحم، قاموا باعتقال الشابين كرم حمزة صبحي زعول (20 عاما)، وأحمد عطية حمامرة (21 عاما)، بعد أن تم ايقافهم واحتجازهم ثم اقتيادهم الى جهة غير معلومة .

 كما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم الأربعاء، شاباَ بمركز تجاري جنوب بيت لحم.

وأشار مصدر أمني، إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت شاباَ بالقرب من تجمع "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم.

الأونروا تقدم مساعدات مالية للأيتام في غزة

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين 'الأونروا'، إنها قدمت خلال شهر تشرين الأول/  أكتوبر الجاري، مساعدات مالية عاجلة إلى 1,000 طفل يتيم ولعائلاتهم في قطاع غزة، حيث ستتسلم كل عائلة 300 دولار لكل يتيم، وذلك من أجل مساعدتهم على توفير احتياجاتهم الأساسية مثل الطعام والقرطاسية المدرسية والملابس.

 وأشارت الأونروا في بيان اليوم الأربعاء، إلى أن هذه المساعدة من خلال برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية (RSSP)، وبدعم من الإغاثة الإسلامية في الولايات المتحدة.

وقالت إن المعونة المالية التي تم توزيعها في شهر تشرين الأول/ أكتوبر، جزء من برنامج شامل للأونروا لحماية الأطفال الأيتام وأمهاتهم، والذين يصنفون على أنهم أكثر الفئات ضعفاً في مجتمع غزة، والذين لا يملكون إلا القليل من المصادر لتلبية احتياجاتهم الأساسية وتوفير حياة كريمة.

وأضافت أنها تقدم خدمات واسعة ومتنوعة لهذه العائلات، ويشمل ذلك تقديم جلسات توعوية تخاطب عدة مواضيع مثل حقوق الأيتام القانونية، والدعم الاجتماعي النفسي، والاستشارات الأكاديمية والنصائح المهنية، إضافة إلى تقديم نشاطات ترفيهية.

وقالت الأونروا: بسبب الصراعات المسلحة المتكررة، فإن عدد الأيتام في قطاع غزة يزداد بنسبة ثابتة، وبحسب المسح الذي أجري حديثاً تحت إشراف برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية، فإن صراع صيف 2014 قد خلّف لوحده 1,262 طفلا لاجئا يتيما في قطاع غزة، وحالياً يقدم مشروع الأيتام التابع للأونروا الدعم  إلى 5,599 يتيما و301 عائلة.

إطلاق نار صوب مستوطنة شرقي البيرة

أطلق مسلحون فلسطينيون، مساء  أمس الثلاثاء؛ النار نحو مستوطنة "بسيغوت" الجاثمة على اراضي المواطنين في البيرة. واستمر إطلاق الرصاص أكثر من ربع ساعة؛ وشارك فيه أكثر من مسلح؛ وفق ما أكده شهود عيان.

وأطلق المسلحون النار نحو برج مراقبة عسكري مقام عند مدخل المستوطنة؛ وأمطروه بالرصاص؛ ولم يعرف إن كانت قد وقعت إصابات أن لا.

وفتح جنود الاحتلال نيران أسلحتهم نحو ضاحية جبل الطويل والجنان؛ كما أطلقت قنابل الإضاءة في المنطقة.

حملة اعتقالات في الضفة والقدس

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء، أن قوات الاحتلال تواصل حملة الاعتقالات التي تستهدف كافّة الأعمار والفئات، مشيراً إلى أن الاحتلال اعتقل (46) مواطناً الليلة الماضية وفجر اليوم من بينهم قاصرين وسيدات وأسرى محررين، وبذلك يرتفع عدد المعتقلين منذ بداية الشهر الجاري (أكتوبر/ تشرين الأول) إلى (1134) أسيراً.

وأوضح النادي أن الاحتلال اعتقل من بينهم السيّدتين جهاد غزاوي وغادة عودة الله من القدس، والفتاة جورين سعيد قدح من قرية شقبا في محافظة رام الله.

قراقع: اعتقال 1250 فلسطيني خلال أكتوبر نصفهم من القدس

قال وزير الأسرى الفلسطيني عيسى قراقع، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ بداية الشهر الجاري ١٢٥٠ فلسطينيًا نصفهم من القدس.

وأضاف قراقع وفق قناة العربية الإخبارية الثلاثاء أن قوات الاحتلال اعتقلت ٦٤٣ فلسطينيًا من القدس، كما أن نسبة الأطفال في صفوف المعتقلين بلغت ٥٥٪ حتى هذه اللحظة.

وتقوم قوات الاحتلال باعتقال عشرات الشبان الفلسطينيين يوميا خلال عمليات دهم وتفتيش.

خليفة : الاحتلال يحتكر الرواية ويبعد الاعلام عن مسرح الجريمة لتنفيذ الاعدامات

أكد وكيل وزارة الاعلام د. محمود خليفة، أن اكاذيب الاحتلال التي تبثها حول الاعدامات المُرتكبة بحق ابناء شعبنا بذريعة نيتهم تنفيذ عمليات طعن، هي محاولات لتزييف الحقائق التي فضحت جرائم الإحتلال وانتهاكاته بحق ابناء شعبنا.

واضاف ، ان قوات الاحتلال تنفذ الإعدامات بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وتحتكر الرواية كاملة، ومنعها للصحفيين من الاقتراب من مسرح الجريمة دليل واضح على ان الاحتلال ينسج الرواية التي يريدها".

وتابع خليفة "ان كشف وفضح جرائم الاحتلال هي مسؤولية كل صحفي ومؤسسة اعلامية تسعى الى نقل الحقائق كما هي، وان وزارة الاعلام وبالتعاون مع الصحفيين ومن خلال شهود عيان قامت بتوثيق جميع هذه الجرائم وتم مخاطبة الاتحاد الدولي للصحفيين والامم المتحدة واطلاعها على كل ما تم توثيقه من لقطات فيديو وصور و شهادات من المكان تؤكد جميها بطلان وزيف الروايه الاسرائيلية".

واشار خليفة الى ان تحريضات حكومة نتنياهو هي من  لجنودها بان تكون اصابعهم خفيفة على الزناد لقتل الفلسطينيين بدافع القتل فقط وليس الشبهات.