الأسير المقدسي شتية يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الرابع

قال محامي نادي الأسير مفيد الحاج، إن الأسير المقدسي عادل شتية (41 عاما)، مضرب عن الطعام منذ أربعة أيام، احتجاجا على تهديده بتحويل ملفه إلى الاعتقال الإداري، ومعاملته بوحشية أثناء التحقيق معه.

وأضاف المحامي الحاج في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن الأسير شتية نقل اليوم من مركز تحقيق المسكوبية إلى محكمة صلح الاحتلال وهو في وضع صحي صعب.

وأشار إلى أنه تقدم بطلب لنقل الأسير شتية إلى المستشفى بسبب وضعه الصحي، إلا أن المحكمة اكتفت بنقله لإجراء فحوصات طبية أولية، وأصدرت قراراً بتمديد اعتقاله حتى تاريخ الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

استقرار الوضع الصحي الأسيرالحيح استمرار خطورة حالة شلالدة

أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى طارق برغوث بأن الحالة الصحية للأسير محمد فهيم محمود شلالدة، سكان قرية سعير شرق الخليل، المعتقل يوم 21/10/2015، ويقبع في مستشفى "هداسا عين كارم" ما زالت حرجة للغاية.

وقال إن الأسير شلالدة لا يزال يقبع في العناية المكثفة في المستشفى، وهو يعاني من إصابات بالرصاص في الدماغ وفي الرئة، وإنه أجريت له عملية ولا يزال في حالة خطيرة على الاجهزة الاصطناعية.

وأضاف المحامي أن حالة الأسير مقداد محمد ابراهيم الحيح (21 عاما)، سكان صوريف اصبحت مستقرة مع استمرار وضعه الصحي الصعب، بسبب إصابة بالرصاص في الرأس.

وقال إن الاسير الحيح اعتقل يوم 22/10/2015 في مستوطنة "بيت شيمش" غربي القدس، بحجة طعن جندي إسرائيلي، حيث تم اطلاق الرصاص عليه، وترك ينزف لمدة نصف ساعة قبل نقله إلى المستشفى.

قراراً بهدم منزل شقيق الأسيرة المقدسية شروق دويات من قرية "صور باهر"

سلمت سلطات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، قراراً بهدم منزل شقيق الأسيرة المقدسية شروق دويات من قرية "صور باهر" جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد "مركز معلومات وادي حلوة" بأن قوات الاحتلال سلّمت الشاب إبراهيم دويات، قراراً بهدم منزله إدارياً، حيث قام ببنائه قبل أربع سنوات تقريباً، وهو جاهز للسكن، وسيتم هدمه بحجة البناء دون ترخيص.

تجدر الإشارة إلى أن شروق دويات هي الشابة التي أطلق مستوطن الرصاص عليها بالقرب من "باب المجلس" في البلدة القديمة في مدينة القدس، بعد محاولته الاعتداء عليها ونزع حجابها، فأطلق الرصاص عليها وأُصيبت بتمزّق في شرايين كتفها حيث أجريت لها عملية جراحية لزراعة شريان.

يذكر أن شروق دويات (18 عاماً) تقبع حالياً في سجن "هشارون".

قوات الاحتلال تنصب بوابة حديدية على مدخل بلدة نعلين غرب رام الله.

شرعت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، بوضع بوابة حديدية على مدخل بلدة نعلين غرب رام الله.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال بدأت بنصب بوابة حديدية على مدخل البلدة، الامر الذي سيؤثر على حركة المواطنين ويتسبب بأزمات مرورية خانقة.

4 إصابات بـ'المعدني' وأخرى بالاختناق في مواجهات مع الاحتلال في بيت لحم

أصيب اليوم الثلاثاء، أربعة شبان بأعيرة معدنية في المواجهات التي اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي لبيت لحم. وأفاد مصدر طبي في الهلال الاحمر في بيت لحم لـ'وفا'، بأن طواقم الهلال قدمت الاسعافات لأربعة شبان اصيبوا بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، عدا عن حالات بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، عولجوا جميعا ميدانيا.

السادة الأشراف وشيوخ عشائر العراق يجددون تضامنهم مع فلسطين

زار سفارة فلسطين في بغداد، اليوم الثلاثاء، وفدا كبيرا من نقابة السادة الأشراف وشيوخ عشائر ووجهاء العراق.

وسلم الوفد ممثلي السفارة، عهدا أعلنوا فيه وقوفهم صفا واحدا مع الشعب العربي الفلسطيني، وشجبهم لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي اليومية ضد أبناء شعبنا.

وأكدوا على تجديد عهدهم بالتضامن الكامل مع شعبنا، وصولا إلى تحرير فلسطين، وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

شهيد وإصابة خطيرة برصاص الاحتلال في عملية طعن في غوش عتصيون

استشهد شاب وأصيب آخر بجروح خطيرة مساء اليوم الثلاثاء، برصاص الاحتلال في غوش عتصيون شمال الخليل.

وزعمت المصادر العبرية أن الشابين نفذا عملية طعن، أصابت جندي "إسرائيلي" في المستوطنة بجروح متوسطة.

وتشكك المصادر الفلسطينية بروايات ومزاعم الاحتلال حول عمليات الطعن التي تزعمها قوات الاحتلال، وتُلبسها في فلسطينيين.

الآلاف يشاركون في مسيرة تطالب بتسليم جثامين الشهداء لذويهم

شارك الآلاف من ابناء محافظة الخليل، اليوم الثلاثاء، في مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الحرس وصولا إلى دوار ابن رشد وسط المدينة، مطالبين بتسليم جثامين الشهيدات والشهداء التي تحتجزهم قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتقدم المسيرة أمهات الشهداء واهاليهم، ومحافظ الخليل كامل حميد، ورؤساء البلديات والمؤسسات الأهلية والرسمية، وعدد من اعضاء المجلسين الثوري والتشريعي، وممثلو القوى الوطنية والإسلامية، وأمناء سر الأقاليم، ونقابة المحامين، وطلبة الجامعات وجماهير غفيرة من أبناء المحافظة.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، وحملوا لافتات وصور الشهداء، ورددوا هتافات تطالب بتسليم جثامين الشهداء، وتطالب بالوحدة الوطنية، وشعارات تمجد دماء الشهداء وتضحياتهم، وحماية الاقصى والمقدسات.

وطالب محافظ الخليل كامل حميد، بوضع حد لاعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال بحق المواطنين العزل، ودعا لحماية اطفال الشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال وقطعان المستوطنين، وبتسليم جثامين الشهداء وحماية المقدسات، ووجهه شكره وتقديره لأهالي الشهداء والاسرى والجرحى، مبينا ان مدينة الخليل سوف تبقى القلب النابض لمقاومة الاحتلال.

وأكد أمين سر حركة فتح في الخليل عماد خرواط، مواصلة المواجهة والتصدي للاحتلال ومستوطنيه، وطالب القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، والجهات الحقوقية في العالم بنصرة الشعب الفلسطيني، وبالضغط على حكومة الاحتلال لتسليم جثامين الشهداء ووقف اعتداءات الاحتلال بحق ابناء الشعب الفلسطيني.

وأشاد رئيس بلدية الخليل داود الزعتري، في كلمته بالحضور الكبير والمشاركة الواسعة في هذه المسيرة التي وجهت رسالة قوية إلى الاحتلال والمستوطنين، بأن احتجاز جثامين الشهداء خط أحمر، ويجب تسليم الجثامين إلى ذويهم، خاصة جثامين الشهيدات.

ودعا الى الوحدة الوطنية لمواجهة الاحتلال وأهدافه الرامية الي تهويد الحرم الإبراهيمي، والمسجد الأقصى، وحيا صمود اهالي البلدة القديمة، والمناطق القريبة من المستوطنات والتماس مع قوات الاحتلال.

واكدت كلمة باسم مجالس الطلبة في جامعات محافظتي الخليل وبيت لحم، دور الطلبة في الدفاع عن المقدسات، وحقوق الشعب الفلسطيني، وشدد المتحدث على ان الاحتلال يتعمد إطلاق النار على الطلبة والمواطنين الابرياء بالقرب من الحرم الإبراهيمي، من اجل تنفيذ مخطط الاحتلال الرامي الى تهويد البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف.

الاحتلال يصدر 34 أمراً إدارياً بحقّ أسرى

أفاد نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، بأن سلطات الاحتلال أصدرت أوامر اعتقال إداري بحقّ 34 أسيراً، وتراوحت مددها بين ثلاثة وستة شهور.

ولفت النادي في بيان له، إلى أن من بينهم 30 أسيراً أُصدرت بحقهم أوامر للمرة الأولى، وأسرى قضوا سنوات ضمن الاعتقال الإداري التعسفي، بلا تهمة أو مسوّغ قانوني، ومن بينهم أيضاً أمراً إدارياً لمدة ستة شهور صدر بحقّ النائب في المجلس التشريعي حسن يوسف.

إصابة مصور صحفي في البيرة

أصيب المصور الصحفي سامر نزال برصاصة مطاطية في ساقه، خلال تغطيته للمواجهات الدائرة مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي للبيرة.

وأفادت مصادر ميدانية بان نزال تلقى إسعافات ميدانية، مشيرةً إلى أن جنود الاحتلال استهدفوه من مسافة قريبة.

ويشار إلى أن عشرات الصحفيين تعرضوا وما زالوا يتعرضون لاعتداءات من قبل الاحتلال بشكل يومي.