المستوطنون وقوات الاحتلال يعتدون على نساء وحراس في الأقصى 

تسود المسجد الأقصى في هذه الأثناء حالة من التوتر الشديد، بعد اعتداء قوات الاحتلال والوحدات الخاصة على ثلاثة من حراس المسجد الأقصى والنساء، أثناء اقتحام مجموعة من المستوطنين بالقرب من الجامع القبلي.

وذكر شهود عيان أن الحراس الثلاثة حالوا دون اعتداء مستوطنين على نساء داخل المسجد الأقصى، ما دفع عناصر قوات الاحتلال الخاصة الى الاعتداء على الحراس بشكل وحشي، وإصابة عدد منهم، تم نقلهم الى عيادات المسجد الأقصى والمستشفى للعلاج.

وكانت حالة من الهدوء الحذر عمّت المسجد الأقصى المبارك في ساعات صباح اليوم الاربعاء، بعد منع قوات الاحتلال عدد من النساء من دخوله، واحتجاز بطاقات الهوية للرجال، فيما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها على جميع الأبواب، ونصبت الحواجز، واستنفرت عناصرها لقمع أي احتجاج يقوم به الممنوعون من دخول الأقصى.

من جهة ثانية أتاحت قوات الاحتلال لمجموعات من المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بدأت من منطقة المصلى القبلي، مرورا بالمصلى المرواني، وانتهاء بمنطقة باب الرحمة، تحت حراسة أمنية مشددة.

من ناحيتهم اعتصم عدد كبير من الرجال والنساء والرجال أمام باب السلسلة، بعد منعم من الدخول، وقاموا بترديد التكبيرات والشعارات المناصرة للمسجد الأقصى والمنددة بسياسات الاحتلال وانتهاكاته بحق الأقصى والمصلين.

واشتدت حدة التوتر عند باب السلسلة عقب ظهور المتطرف يهودا غليك ومروره بالقرب من الباب، وقام المصلون بطرده على وقع التكبيرات والهتافات المناصرة للمسجد الأقصى المبارك.

ويشار الى أن قوات الاحتلال تشن لليوم الرابع على التوالي حملة اعتداءات شرسة على المسجد الأقصى والمصلين فيه، اقتحمت خلالها الجامع القبلي المسقوف وتسببت بأضرار كبيرة في معالمه التاريخية، إضافة الى التسبب باندلاع حرائق في مناطق مختلفة منه

مستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى 

جدد المستوطنون، اليوم الأربعاء، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسات معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

وكان عدد من الشبان نجح الليلة الماضية بالاعتكاف في رحاب المسجد الأقصى، وحاولت شرطة الاحتلال اخراجهم من الاقصى ليلاً لكنها فشلت في ذلك وهددت باعتقالهم.

في السياق، واصلت قوات الاحتلال المتمركزة على بوابات الأقصى الرئيسية 'الخارجية' منع النساء والطالبات والشبان من الدخول الى المسجد المبارك، في الوقت الذي انتظمت فيه بعض النساء في اعتصام أمام باب السلسلة من أبواب الاقصى المبارك وحناجرهن تصدح بهتافات التكبير الاحتجاجية.

جدر الإشارة أن منظمات الهيكل المزعوم كانت جددت نداءها للمستوطنين وأنصارها الى المشاركة الواسعة في اقتحامات اليوم الذي يصوم فيه اليهود حدادا على مقتل الحاكم الإقليمي اليهودي 'جدليا' الذي قتل على يد اليهود أنفسهم بعد خراب الهيكل الأول على يد نبوخذ نصر بأربع سنوات 582 ق. م، وباتوا يطلقون على هذا اليوم تسمية 'ذكرى جدليا بن اخيقام بن شافان'.

وكانت طواقم تابعة للأوقاف الاسلامية استكملت اليوم إزالة آثار الدمار الكبير الذي أحدثته قوات الاحتلال بالجامع القبلي وأبوابه وشبابيكه التاريخية وحرق جزء من سجاده.

فتح معبر رفح لإدخال جوازات حجاج مكرمة الملك السعودي والسفر غدا الخميس 

قال مدير معبر رفح البري في غزة خالد الشاعر أن السلطات المصرية أبلغته بفتح معبر رفح، اليوم الأربعاء، لإدخال جوازات حجاج مكرمة الملك السعودي من قطاع غزة.

وأوضح في تصريح  أنه سيتم ادخال الكروت الخاصة بالحجاج وذلك من أجل تسهيل سفر الحجاج من قطاع غزة إلى الديار الحجازية عبر معبر رفح البري."

وبين الشاعر أنه لا يوجد معلومات للسماح للعالقين في الجانب المصري بالعودة إلى قطاع غزة خلال فتح المعبر غداً بها لسفر حجاج المكرمة، من ذوي الشهداء والأسرى.

وأضاف "أنهم انهوا كافة التجهيزات لسفر حجاج مكرمة الملك السعودي والبالغ عددهم "500" حاج من ذوي الأسري والشهداء."

وأشار الشاعر إلى أن مغادرة الحجاج ستبدأ غداً الخميس الساعة العاشرة صباحا كالمعتاد، بعد أن تقوم السلطات المصرية بفتح البوابة المصرية للمعبر وسيتم سفرهم جميعاً.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أعلنت أن المملكة العربية السعودية وافقت على زيارة عدد من حجاج فلسطين "حجاج المكرمة".

ويشار إلى أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح في (السابع، الثامن، التاسع، من سبتمبر/ أيلول) لسفر حجاج قطاع غزة إلى بيت الله الحرام.

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين من محافظة الخليل 

داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الأربعاء، عدة بلدات في محافظة الخليل واعتقلت ثلاثة مواطنين وفتشت منازل ذويهم.

وأفادت مصادر امنية بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي داهمت بلدة دورا جنوب الخليل واعتقلت المواطن حازم أكرم عوض (20 عاما)، كما داهمت مخيم العروب شمالا واعتقلت محمد عبد الفتاح جوابرة (19عاما)، وقرية شيوخ العروب واعتقلت مصعب زهير حلايقة (24 عاما) وفتشت عدة منازل فيها وعبثت في محتوياتها.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدة إذنا، وقرية الكوم، وعدة أحياء في مدينة الخليل

الاحتلال يخطر بمصادرة معدات بالأغوار 

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بمصادرة جميع المعدات لأهالي خربة أم الجمال بالأغوار، ما لم يتم إخلاء المنطقة.

وقال رئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية عارف دراغمة، إن ما تسمى سلطة التنظيم الاسرائيلي أخطرت أهالي خربة أم الجمال بالمالح، بمصادرة جميع المعدات والآليات لديهم، ما لم يتم إخلاء المنطقة.

وأضاف إن سلطة التنظيم صادرت جرارا زراعيا يعود للمواطن سليمان كعابنة، من أمام خيمته، بعد احتجازه لأكثر من شهر ودفع غرامة مالية تقدر بـ4000 شيقل.

'حماس' تجبر المواطنين على توقيع تعهد يلزمهم بعدم الاحتجاج على أزمة الكهرباء

 قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، إن أجهزة 'حماس' في قطاع غزة، تجبر المواطنين على توقيع تعهدات تلزمهم بعدم المشاركة في حركة الاحتجاج ضد استمرار أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وأضاف المركز في تقرير نشره اليوم الأربعاء، أنه في ظل استمرار الحراك الشعبي الذي يعبر عن احتجاجه على استمرار أزمة انقطاع التيار الكهربائي، شنت أجهزة حماس حملة استدعاءات لنشطاء من الشباب المشاركين في حركة الاحتجاج، وأجبرتهم على توقيع تعهدات تلزمهم بعدم المشاركة في حركة الاحتجاج وغيرها من التعهدات العامة.

وأكد المركز أن الحق في التجمع السلمي هو حق مكفول بالقانون، وأكد أن حرية الصحافة والعمل الصحفي مكفولة ولا يجوز بحال من الأحوال التعرض للصحافيين، كما جرى في رفح والشجاعية وغيرهما من المناطق من أي جهة كانت طالما لم يتجاوزوا حدود القانون.

 ورأى أن حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي تفرض على القائمين على تقديم الخدمة البحث عن حلول عملية عاجلة لها، وفي الوقت نفسه البحث في حلول استراتيجية تكفل تزويد السكان بالكهرباء دون انقطاع، بالنظر لأنها خدمة مدفوعة القيمة وليست مجانية، وكونها خدمة يتوقف عليها التمتع بجملة واسعة من حقوق الإنسان وانتظام تقديم خدمات عامة حيوية أخرى، كتزويد المنازل بالمياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وتقديم الخدمات الصحية لا سيما خدمات المستشفيات وغيرها.

واستنكر مركز الميزان الاستدعاءات التعسفية التي توجه لشبان بهدف تخويفهم ومنعهم من ممارسة حقهم في الاحتجاج السلمي، مؤكدا أنها مخالفة للقانون الذي يحدد بوضوح الأفعال المجرّمة ويعاقب عليها، وهي ليست بحاجة لالتزام شخصي يتم توقيعه.

وندد بأي تدخل لأجهزة 'حماس' في مواجهة تجمعات سلمية أو للحد من حرية العمل الصحفي، وأكد أن مهمة إنفاذ القانون نظمها القانون ولا يجوز بأي حال تدخل جهات ليست مكلفة بإنفاذ القانون.

ودعا إلى العمل وبأقصى سرعة لوضع حلول عاجلة للتخفيف من حدة مشكلة انقطاع الكهرباء، ومن ثم إنهاؤها بشكل كامل في أقرب وقت؛ والامتناع عن اتخاذ خطوات من شأنها حظر الاحتجاجات السلمية.

وأكد ضرورة وقف الاستدعاءات التعسفية وإجبار الشبان على توقيع تعهدات شخصية مبهمة وخارج إطار القانون، وذلك احتراما للقانون وصونا لسيادته