السفير منصور يجري سلسلة اتصالات لوقف العدوان على الأقصى

أجرى المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، خلال اليومين الماضيين سلسة من التحركات والإتصالات والإجتماعات مع أطراف مختلفة في مجلس الأمن ومكتب الأمين العام للأمم المتحدة وكذلك مع رؤساء الكتل السياسية في الأمم المتحدة حول الأعمال غير القانونية والإستفزازية التي يقوم بها الإحتلال الإسرائيلي وحكومته وغلاة مستوطنيه ومتطرفيه ضد المسجد الأقصى والحرم الشريف.

وفي هذا الإطار التقى مع سفيرة الأردن دينا قعوار، العضو العربي في مجلس الأمن وتم الإتفاق على مواصلة الجهد المشترك مع مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته في وقف هذا العدوان الإسرائيلي على مقدساتنا في القدس الشرقية المحتلة، كما اجتمع مع المندوب الدائم للاتحاد الروسي رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر السفير فيتالي تشيركن، ووضعه بصورة الأوضاع الملتهبة في المسجد الأقصى والحرم الشريف مطالبا مجلس الأمن تحمل مسؤولياته في وقف العدوان وأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في توفير الحماية للسكان المدنيين في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، كما أجرى اتصالاً مع وكيل الأمين العام للشؤون السياسية جيفري فيلتمان، كي يتحمل مسؤولياته ويستخدم كل ثقله في وقف العدوان الاسرائيلي على شعبنا ومقدساتنا في القدس الشرقية المحتلة.

'التشريعي' يدعو برلمانات العالم للتحرك ضد اعتداءات الاحتلال بحق 'الأقصى'

وجهت الأمانة العامة للمجلس التشريعي الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، رسائل عاجلة للاتحاد البرلماني الدولي، والاتحادات البرلمانية العربية والاسلامية، والبرلمان الأوروبي، والجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا، وبرلمانات العالم الشقيقة والصديقة، للضغط على حكومة الاحتلال الاسرائيلي لوقف اعتداءاتها المتصاعدة منذ 3 أيام بحق القدس المحتلة وابنائها والمسجد الأقصى المبارك.

وقالت الأمانة العامة للمجلس التشريعي الفلسطيني في بيان صحفي، صدر عنها اليوم، إن قوات الاحتلال تسعى لفرض سياسة الأمر الواقع بتدميرها لبوابات المسجد القبلي، والاعتداء على المصلين والرابطين، وادخال قطعان المستوطنين الى ساحات المسجد الأقصى، والعمل على تقسيمه زمانيا ومكانيا.

وأضافت الأمانة العامة أن محاولات حكومة الاحتلال الاسرائيلي ستفشل، وأن إرادة شعبنا الفلسطيني المرابط لن تسمح للاحتلال الاسرائيلي بالمساس بأسمى المقدسات الاسلامية في فلسطين، وان شعبنا سيبذل كل غال ونفيس للتصدي للهجمة الاسرائيلية الشرسة بحق المسجد الأقصى المبارك.

وقفات احتجاجية للتنديد بالاعتداء على المسجد الأقصى

شارك طلاب جامعات البوليتكنيك، والخليل، والقدس المفتوحة، في وقفات تضامنية نظمت، اليوم الثلاثاء، في الجامعات الثلاث كل على حدة، للتنديد بما يتعرض له المسجد الأقصى من اعتداءات إسرائيلية متواصلة.

وشدد المتحدثون في الوقفات التضامنية، على أهمية نصرة المسجد الأقصى وحمايته من اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه، وطالبوا بإنهاء الانقسام، والتوحد في وجه غطرسة الاحتلال الهادفة إلى تهويد المقدسات وفي مقدمتها المسجد الأقصى.

وأشاروا إلى أهمية أن يتحمل العالم مسؤولياته للجم التطرف الإسرائيلي، والاستفزازات الإسرائيلية لمشاعر العرب والمسلمين بالاقتحام الذي يجرى يوميا للمسجد الأقصى، ما من شأنه أن يجر المنطقة إلى حرب دينية.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، ورددوا هتافات تندد بالاحتلال ومجازره المتواصلة بحق المقدسات وأبناء شعبنا.

مجلس الوزراء: اقتحام الأقصى جريمة إرهابية

ندّد مجلس الوزراء بقيام قطعان المستوطنين واليهود المتطرفين وعلى رأسهم وزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ اقتحام واسع للمسجد الأقصى المبارك، وفرض حصار عسكري على البلدة القديمة بالقدس وعلى المسجد الأقصى، ووضع متاريس حديدية بالقرب من بواباته.

وحذّر المجلس في مستهل جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم في مدينة رام الله برئاسة رامي الحمد الله من مخاطر وتداعيات شروع قوات الاحتلال بتنفيذ اقتحام عسكري غير مسبوق على المسجد الأقصى، واقتحام المصلى القبلي، وإطلاق قنابل الغاز السام، والرصاص المطاطي على المرابطين فيه، والذي أدى إلى وقوع عشرات الإصابات في صفوف المصلين، وإلحاق الدمار الكبير في المصلى، بالإضافة إلى الشروع بتكسير نوافذ وأبواب المصلى والدخول إليه والعبث بمحتوياته وتدميرها، والاعتداء على حراس وسدنة المسجد الأقصى وملاحقتهم والقيام باعتقال عدد منهم.

واعتبر منع سلطات الاحتلال دخول النساء والفتيات والطالبات من كل الأجيال إلى باحات المسجد، وقرار وزير جيش الاحتلال بحظر نشاط مصاطب العلم والرباط في المسجد الأقصى 'جريمة عدوان على الديانات السماوية، وانتهاك سافر لحرية العبادة وأداء الشعائر الدينية للمسلمين'.

فلسطين وسانت لوسيا توقعان وثيقة الاعتراف المتبادل

وقع المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، السفير رياض منصور، الاثنين، والمندوبة الدائمة لدولة سانت لوسيا لدى الأمم المتحدة السفيرة مينيسا رامبالي، وثيقة الاعتراف المتبادل بين الدولتين.

ورحب السفير منصور بهذه الخطوة من قبل سانت لوسيا، مؤكدا أنها محل احترام وتقدير الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، وكذلك هي خطوة في دعم ركائز الدولة الفلسطينية في المحافل الدولية.

وأضاف أن هذا الاعتراف خطوة في الطريق الصحيح للوصول إلى السلام القائم على حل الدولتين، وعلى ما أقرته الشرعية الدولية، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة في هذا الصدد.

بالتزامن مع اقتحامات الأقصى.. الاحتلال يغلق المسجد الابراهيمي لـ 3 أيام

قررت سلطات الاحتلال، اغلاق المسجد الابراهيمي ابتداء من يوم أمس الاثنين ولغاية مساء اليوم الثلاثاء، لتهيئة الأجواء لاقتحام المستوطنين بحجة رأس السنة العبرية، ومعاودة اغلاقه يوم الخميس 17/9 بحجة عيد التوبة.

وكشف تقرير ان الاحتلال خلال هذا العام ماض في سياسته التهويدية للمسجد الابراهيمي من خلال سلسلة من الاعمال على الارض سواء التغيرات المحيطة به او في جنباته، ومنها وضع منصة خشبية عند الدرج الابيض لمنطقة العنبر في المسجد الابراهيمي الشريف، واضافة"كرفاناً" لمركز الشرطة الاحتلالية ، واستحداثه لشادر متحرك على الدرج الخارجي للحرم الابراهيمي في القسم المغتصب منه، وتنفيذ حفريات داخل مبنى الاستراحة، جنوب المسجد الإبراهيمي الشريف،استكمالا لعمليات حفر متواصلة ، عدا عن سلسلة الاقتحامات للجنود والمستوطنين، وتنظيم فعالية من قبل جيش الاحتلال لجنوده في ساحات المسجد الإبراهيمي، ومنع المستوطنين والجنود عمال لجنة اعمار الخليل من العمل على الترميمات اللازمة للمسجد، وقيام قوات الاحتلال بمنع موظفي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، من إدخال لوحات إرشادية إلى المسجد الإبراهيمي رسم عليها خارطة توضيحية للمسجد الإبراهيمي الشريف.

وتأتي هذه الاعمال، بالتزامن مع اقتحامات المستوطنين والجنود للمسجد الأقصى لليوم الثالث على التوالي.

المقدسيون يغضبون للأقصى بمواجهات ليلية ضد الاحتلال

عبَر شبان وأشبال وفتيان القدس المحتلة عن غضبهم الشديد من استهداف قوات الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك وروّاده من المرابطات والمرابطين والعاملين فيه، وذلك بانتفاضة ومواجهات وُصفت بأنها الأعنف خلال الشهور الماضية، واستمرت حتى ساعة متأخرة من الليل، وشملت معظم أحياء وبلدات المدينة.

وأعنف المواجهات شهدتها بلدة العيسوية، وسط المدينة، المُنتفضة منذ أكثر من عام، وعمّت المواجهات كل أحياء وشوارع البلدة، وامتدت حتى ساعات الفجر الأولى من اليوم، وأصيب خلالها عشرات المواطنين باختناقات بعد إطلاق الاحتلال عشرات القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع، كما أصيب عدد من الشبان بأعيرة معدنية مغلّفة بالمطاط.

واختطفت قوات الاحتلال أحد الشبان من سيارة اسعاف تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني خلال نقله الى المشفى لتلقي العلاج.

مواجهات موازية شهدها مخيم شعفاط وسط القدس هاجم خلالها الشبان الحاجز العسكري القريب من مدخل المخيم بقنابل المولوتوف الحارقة والحجارة والمفرقعات النارية، في ما أطلقت قوات الاحتلال القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة والمُدمعة.

من جانبها، أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية اعتقال فتى (16 عاما) من حي جبل الزيتون/الطور المُطل على القدس القديمة، بذريعة إلقائه الحجارة، دون أن تكشف عن هويته.

وتواصلت في الحي 'الطور' المواجهات العنيفة غضبا ونُصرة للمسجد الأقصى، هاجم خلالها الشبان بؤرا استيطانية وسيارات المستوطنين والدوريات العسكرية والشرطية بالقنابل الحارقة والحجارة.

وإلى الجنوب من المسجد الأقصى، شهدت بلدة سلوان بكافة أحيائها مواجهات غاضبة حتى ساعات متأخرة من الليلة الماضية، استخدم خلالها الشبان والفتيان الزجاجات الحارقة والمفرقعات النارية بشكل كبير ضد قوات الاحتلال والبؤر الاستيطانية في المنطقة، واعتقلت قوات الاحتلال خلالها عددا من الاطفال والفتيان.

في السياق، شهدت بلدات: العيزرية جنوب شرق القدس، وعناتا شمال شرق المدينة، والرام شمال المدينة مواجهات عنيفة جدا أشعل خلالها الشبان النيران بإطارات مطاطية وألقوا الحجارة على جنود الاحتلال.

سابقة خطيرة في الأقصى: الاحتلال يحطم بوابات الجامع القبلي ويعتدي على المعتكفين

حطّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، بوابات الجامع القبلي التاريخية، خلال اقتحام وحشي شنته هذه القوات على المسجد الأقصى من باب المغاربة، تخللها الاعتداء على المعتكفين، وإطلاق وابل من القنابل الصوتية الحارقة والغازية، السامة المسيلة للدموع وأعيرة مطاطية.

ونقل مراسلنا عن أحد العاملين بدائرة الأوقاف الإسلامية في الأقصى قوله: إن هذا الاقتحام يعتبر 'سابقة'، من خلال اللجوء لتحطيم وتكسير بوابات الجامع القبلي ودهمه، بهدف اعتقال المعتكفين بداخله، وما نجم عن ذلك من خراب وتدمير هائل، وحرق جزء جديد من سجاد المسجد، وتكسير عدد من نوافذ وشبابيك الجامع التاريخية.

ولفت  إلى أن قوات الاحتلال تعمل في هذه الأثناء على إفراغ المسجد من المصلين وحتى العاملين، تمهيدا لاقتحامات جديدة لعصابات المستوطنين اليهود للمسجد المبارك.

وشرعت قوات الاحتلال في إغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين والطالبات من كافة الأجيال، فيما اشتدت حدة التوتر بمحيط بواباته الرئيسية 'الخارجية'، وبدأ المواطنون بالتجمهر حولها في محاولة للضغط على الاحتلال وكسر الحصار عنه، وفتحه أمام المصلين، وإغلاقه بوجه المستوطنين اليهود الذين يستعدون في هذه الأثناء لاقتحامات جديدة له.

يشار إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت لليوم الثالث على التوالي المسجد الأقصى بهذه الصورة الوحشية، بمشاركة مسؤولين إسرائيليين ومستوطنين.