إيماناً منها بدور الكادر الفتحاوي في متابعة مسيرة التحرير والعودة وتداول السلطات، افتتحت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" منطقة بيروت، دورة كادر متقدم في قاعة الدبدوب في مخيم برج البراجنة بعد عصر الخميس 2015/8/13.

الدورة التي نظمها مكتب المتابعة التنظيمية في بيروت حملت اسم الشهيد "جواد أبو عزيزة"، وشارك فيها أمين سر اقليم حركة "فتح" في لبنان الحج رفعت شناعة، وأعضاء الأقليم، وأمين سر حركة "فتح" في بيروت سمير أبو عفش، وأعضاء قيادة المنطقة، وأعضاء المكاتب الحركية والتنظيمية في بيروت.

بدأت الدورة في كلمة افتتاحية لسمير أبو عفش، أكد فيها على دور الكادر الفتحاوي في متابعة مسيرة التحرير والعودة. وشدد في كلمته على ضرورة الحفاظ على الشباب الذين هم نبض الثورة.

وألقت قريبة الشهيد جواد أبو عزيزة كلمة مقتضبة، أكدت فيها أن العائلة التي ضحت بجواد لن تبخل بتقديم ولدها الثاني زياد،  ونقلت اعتزاز العائلة بتقديم جواد كشهيد فداءً للقضية الفلسطينية. 

الافتتاح الرسمي للدورة بدأ بقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الأمتين العربية والاسلامية.  ثم ألقى الحج رفعت شناعة المحاضرة الأولى بدأها بالحديث عن انطلاقة حركة "فتح" التي شارك فيها الكثيرين من الأمتين العربية والاسلامية؛ ورأى أن قيادة الحركة على قناعة أن الثورة الفلسطينية ستبقى في خير طالما أن حركة "فتح" بخير.

ورأى شناعة أن الثورة التي مرت بمراحل متعددة بنيت من خلال شهداء عظماء كان لهم رؤية استراتيجية على الرغم من خلفياتهم المختلفة حيث استطاعوا بناء ثورة امتدت من ٦٥ عاماً وما زالت مستمرة. 

وشدد شناعة في محاضرته على ضرورة الحفاظ على الشباب الفلسطيني وتعزيز دوره ومشاركته في الهياكل التنظيمية على اعتبار أنهم الحامل الأساسي للواء الثورة الفلسطينية. وأكد ان حركة "فتح" ومنذ انطلاقتها انطلقت على يد ثلة من الشباب الثوريين.

وتطرق شناعة إلى المراحل المختلفة التي مرت فيها الثورة الفلسطينية، من الانطلاقة إلى الاجتياح الصهيوني في العام ١٩٨٢ وصولاً إلى الخلافات التي عصفت بين التنظيمات الفلسطينية، مؤكداً أنه وعلى الرغم من العواصف الداخلية والخارجية بقيت بوصلة حركة "فتح" وكوادرها بإتجاه فلسطين. 

وانتقد شناعة بعض التنظيمات الفلسطينية التي ربطت نفسها ببعض المشاريع الاقليمية التي لا تصب في مصلحة القضية الفلسطينية، ورأى أن المؤامرة على القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس أبو مازن وصلت إلى مراحل خطرة. 

تجدر الاشارة إلى أن دورة الشهيد "جواد أبو عزيزة" تمتد لشهر كامل تتخللها ١٠ محاضرات في مخيمات بيروت، تتناول مختلف الجوانب الثقافية، الايديولوجية، والسياسية.