قمعت قوات الاحتلال بالقوة مسيرات في مناطق مختلفة بالضفة نظمت في ذكرى النكسة وجرحت العشرات بينهم عدد من الأطفال.
فقد شارك عشرات المواطنين المقدسيين أمس في مسيرة انطلقت داخل المسجد الأقصى المبارك عقب صلاة الجمعة إحياء لذكرى "النكسة". وردد المشاركون في المسيرة عبارات ضد الاحتلال وإجراءاته التعسفية، وأخرى تحيي الأسير المضرب عن الطعام للشهر الثاني على التوالي خضر عدنان.
واعتقلت قوات الاحتلال أمس مواطنا ومتضامنين اثنين خلال اعتصامهم الأسبوعي في حي الشيخ جراح بمدينة القدس رفضا للاستيطان ولاحياء الذكرى الـ 48 للنكسة.
وقال شهود عيان لوكالة "معا" ان المشاركين اعتصموا على الشارع الرئيسي ثم ساروا باتجاه المنازل التي تم الاستيلاء عليها من قبل المستوطنين في الحي، وهتفوا ضد الاستيطان وسلب المنازل وضد الاحتلال. وأضاف الشهود ان قوات الاحتلال اعتقلت خلال المسيرة الناشط صالح دياب، واثنين من المتضامنين، لاجبارهم على انهاء المسيرة.
وأصيب شابان وطفل (13 عاما) برصاص "التوتو" المحرم دوليا، إضافة لإصابة مواطنين اثنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وعشرات حالات الاختناق أمس خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة سلواد شرق مدينة رام الله.
كما اندلعت مناوشات بين جنود الاحتلال وعائلتي النحل وعيسى حامد اللتين ترفضان استخدام منازلها لإطلاق القنابل والرصاص تجاه المواطنين.
وأصيب العشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب أمس بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للجدار والاستيطان.
وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، في بيان صحفي، إن المسيرة انطلقت في الذكرى الـ48 لاحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة، وأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السام والمسيل للدموع، والقنابل الصوتية، صوب المشاركين في المسيرة لدى اقترابهم من جدار الفصل العنصري، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.
كما أصيب 6 أطفال من عائلة واحدة بالاختناق الشديد جراء استهداف منزلهم بوابل من قنابل الغاز، فيما اصيب مواطن يبلغ من العمر (45 عاما) بعيار حي في القدم خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الاسبوعية المطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 13 عاما لصالح مستوطنة قدوميم المقامة على اراضي القرية. وانطلقت المسيرة أمس بمشاركة المئات من ابناء القرية احياء للذكرى الثامنة والأربعين للنكسة.
وشارك العديد من اهالي بلدة صوريف في اقامة صلاة الجمعة على الأراضي المصادرة في قرنة حديد المحاذية لجدار الضم والتوسع بمشاركة بلدية صوريف والعديد من فعاليات البلدة.
وأشاد خطيب الجمعة الشيخ محمود الهور بالمواطنين على وقفتهم المشرفة مع هذه الأرض. بدوره شكر رئيس بلدية صوريف الاستاذ محمد لافي غنيمات الجميع على المشاركة مشددا على أن هذه الأرض لنا ولن نقبل الا أن نعيد زراعتها واقامة آبار المياه عليها من جديد، مشيرا الى ان البلدية بصدد شق طرق زراعية اليها من خلال مشروع مشترك مع لجان العمل الزراعي.
ونظم مواطنون من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين أمس وقفة تضامن مع الأسير خضر عدنان، نددوا خلالها بسياسة الاحتلال القمعية بحق الحركة الأسيرة، وبسياسة الاعتقال الإداري.
وطالب المشاركون في الوقفة التي أقيمت بدعوة من حركة الجهاد الاسلامي وفصائل العمل الوطني بضرورة إنهاء تدويل قضية الأسرى، وتضافر الجهود لضمان الإفراج عن الأسير عدنان بشكل خاص، وجميع الأسرى عموما.
وتوغلت صباح أمس عدة آليات اسرائيلية شرق حي الشجاعية بمدينة غزة. وقال شهود عيان إن 4 جرافات إسرائيلية توغلت لعدة أمتار في أراضي المواطنين شرق حي الشجاعية وقامت بعملية تمشيط في المكان.