نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(24)

رئاسة

الرئيس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد التشريفات

أدى رئيس دولة فلسطين محمود عباس صلاة الجمعة في مسجد التشريفات بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.

وأكد خطيب الجمعة، قاضي قضاة فلسطين الشرعيين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش أن تصريحات رئيس حكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو التي تراجع فيها عن تعهده بعدم قيام دولة فلسطينية لن تنطلي على أحد.

وطالب نتنياهو بترجمة أقواله إلى أفعال 'إن كان صادقاً في مساعيه نحو السلام من خلال وقف الاستيطان في أرض دولة فلسطين، والإفراج عن أموال الفلسطينيين المسروقة من قبله، والكف عن العدوان على الأرض الفلسطينية، والاعتداء اليومي على شعبنا من قبل جنود الاحتلال وقطعان المستوطنين، والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين أبناء الدولة الفلسطينية'.

وشدد الهباش على أن القيادة الفلسطينية ستذهب إلى كل مكان في الدنيا من أجل انتزاع حقوق الشعب الفلسطيني، وستلاحق الاحتلال وتحاصره وتقاومه.

وهاجم الهباش بشدة من وصفهم بـ'شرذمة قليلة من المنافقين والمرجفين والأفاكين في الجانب الفلسطيني الذين يكررون تصريحات ليبرمان ونتنياهو وبنيت، بالتهجم على الرئيس محمود عباس ليشكلوا طعنة للقيادة في الظهر وهي تواجه الاحتلال من كل جانب'، داعيا إياهم إلى الكف عن 'خزعبلاتهم وأراجيفهم وأباطيلهم عن القيادة والشعب'.

الرئيس يستقبل الفنانة لانا حجازي

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس،أمس الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الفنانة الفلسطينية لانا حجازي، وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقدمت حجازي، لسيادته، لوحة فنية لشخصه وهو يلقي خطابه في الأمم المتحدة للحصول على عضوية دولة فلسطين.

وأشاد الرئيس، بمواهب الفنانة حجازي، وقدرتها على التغلب على كل المعيقات التي واجهتها.

أبو مازن: "لا جدية" لدى إسرائيل لحل الدولتين

 اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو ووزير خارجيته افيغدور ليبرمان "عنصرية" وتدل على أنه "لا توجد جدية" لدى اسرائيل للحل السياسي.

وقال عباس في مستهل اجتماع للقيادة الفلسطينية عقد في مقر الرئاسة في رام الله أن تصريحات نتانياهو حول عدم قيام دولة فلسطينية وتصريحات ليبرمان حول قتل "العرب " "احاديث عنصرية، فمعنى ذلك أنه لا توجد جدية لدى الحكومة الإسرائيلية للحل السياسي الذي يؤدي إلى إقامة دولتين".

 

فصائل

المجلس الوطني في ذكرى معركة الكرامة: حقوق شعبنا لا يمكن لأحد مصادرتها

أكد المجلس الوطني الفلسطيني في الذكرى السابعة والأربعين لمعركة الكرامة، ثبات الموقف الفلسطيني في تمسكه بحقوقه الوطنية وفي مقدمتها دحر الاحتلال وتحقيق الحرية والاستقلال.

واستذكر المجلس في بيان صحفي ما حققته تضحيات الشهداء من الفدائيين الفلسطينيين الأبطال ومن الجيش الأردني البطل في معركة الكرامة دفاعاً عن كرامة الأمة وعزتها.

وأعرب المجلس عن ثقته المطلقة بقدرة شعبنا على مواصلة النضال والصمود  في وجه التحديات والصلف والتنكر الإسرائيلي لحقوقنا، مؤكدا أن تلك الحقوق لا يمكن لأحد الانتقاص منها أو مصادرتها، فإرادة شعبنا صلبة وعصية على الكسر أو الإنحاء.

وشدد على رفضه لكل التصريحات والمواقف الصادرة عن قادة الاحتلال بشأن حقنا في إقامة دولتنا على أرضنا، داعيا 'المجتمع الدولي ومؤسساته ذات الصلة إلى وقفة جدية في وجه الاحتلال خاصة بعد نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة والتحرك العاجل لوضع نهاية للاحتلال بعد أن تكشفت كل الأوراق والوجوه والمواقف الحقيقية والعنصرية الهوجاء للمسؤولين الإسرائيليين قبل وبعد وخلال الحملة الانتخابية الإسرائيلية'.

وأكد المجلس الوطني الفلسطيني على قرارات اللجنة التنفيذية الأخيرة خاصة وضع خطة مفصلة لتطبيق قرار المجلس المركزي بوقف التنسيق الأمني مع مؤسسات الاحتلال.

كما دعا إلى سرعة توجه الوفد الفلسطيني الموحد إلى قطاع غزة  للبدء بحوار شامل بمشاركة حركتي حماس والجهاد الإسلامي؛ لتنفيذ جميع ما تم التوصل إليه في الاتفاقيات السابقة، وما اتخذه المجلس المركزي من قرارات بشأن المصالحة الوطنية.

اللجنة التنفيذية: خطة مفصلة لتطبيق وقف التنسيق الأمني وبحث الملف الاقتصادي

قررت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تكليف اللجنة السياسية وقادة الأجهزة الأمنية والجهات المعنية، بوضع خطة مفصلة لتطبيق وقف التنسيق الأمني مع مؤسسات الاحتلال، وكذلك بحث الملف الاقتصادي بكل جوانبه.

واعتبرت اللجنة في بيان عقب اجتماعها في مدينة رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس أمس الخميس، أن نجاح اليمين الإسرائيلي ببرنامجه المعلن والصريح والذي كان يطبقه أصلا خلال السنوات الماضية، ويلتزم الآن صراحة بمواصلة وتسريع تطبيقه، يستدعي وقوف جميع القوى الإقليمية والدولية بشكل أشد حزماً ضد هذا النهج المدمر لكل فرص تحقيق السلام ويقود إلى استمرار الاحتلال والعنصرية وحرمان شعبنا من حقه في تقرير المصير بنفسه وعلى ارض وطنه.

وقررت اللجنة التنفيذية توجه وفد فلسطيني موحد يضم ممثلين عن مختلف فصائل العمل الوطني، إلى قطاع غزة  للبدء بحوار شامل بمشاركة حركتي حماس والجهاد الإسلامي، من أجل تنفيذ جميع ما جرى التوصل إليه في الاتفاقيات السابقة، وما اتخذه المجلس المركزي من قرارات بشأن المصالحة الوطنية.

كما قررت اتخاذ التدابير اللازمة لإكمال خطوات الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، وما يتبعها من إجراءات بشأن التقدم بقضايا الاستيطان والعدوان الإسرائيلي المتكرر ضد شعبنا ووطننا، وخاصة في قطاع غزة.

'م.ت.ف' تصدر تقريرا حول مكانة الاستيطان في الانتخابات الإسرائيلية

استعرضت دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية  أبرز الانتهاكات الاستيطانية التي رافقت حملات الدعاية الانتخابية الإسرائيلية الخاصة بانتخابات'الكنيست' الأخيرة، في تقرير صدر عنها اليوم الجمعة.

وجاء التقرير تحت عنوان 'الاستيطان وقود الانتخابات الإسرائيلية'، وأظهر أن الاستيطان كان مرتكزا أساسيا ورئيسيا في برامج معظم الأحزاب الإسرائيلية.

كما وسلطت الدائرة الضوء على آخر الأرقام والإحصائيات التي سُجلت نهاية العام الماضي حول حجم النشاطات الاستيطانية وبينت ارتفاعا مهولا وأرقامًا عالية خلال العام 2014 .

وذكر التقرير أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سياستها الممنهجة في سرقة أراضي دولة فلسطين وتكريس سيطرتها عليها من خلال التوسع الاستيطاني الكبير وتعزيز تواجد المستوطنين وحمايتهم وخصوصا في القدس المحتلة وغور الاردن.

وقال: وفي سياق كسب الأحزاب الإسرائيلية وخصوصا اليمينية منها أكبر عدد من أصوات الناخبين لصالحها، شهدت الساحة الإسرائيلية خلال حملات الدعاية الانتخابية فتح مزادات علنية ومزايدات على الاستيطان تطبيقا لاستراتيجية التهويد التي تتبناها وتدعمها، وبينما أصبحت قضايا العنصرية والاستيطان القيمة الأساسية للمنافسة الانتخابية؛ غاب خطاب السلام أو أي رؤية له، حيث وافقت الحكومة الإسرائيلية خلال فترة الدعاية الانتخابية على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في مدن الضفة الغربية وخاصة مدينة القدس المحتلة.

البرغوثي يدين الهجوم الإرهابي على متحف باردو في تونس

أدان الدكتور مصطفى البرغوثي، الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، بشده العمل الإرهابي الذي استهدف متحف باردو في العاصمة التونسية يوم الأربعاء، ونتج عنه سقوط ضحايا من السياح الأجانب ومواطنين تونسيين.

وقال البرغوثي، إن استهداف الأبرياء بهذا الشكل الوحشي والجبان ما هو إلا تعبير عن وحشية لا تمت للإنسانية ولا للأديان بصلة.

وأكد البرغوثي، وقوف الشعب الفلسطيني إلى جانب الشعب التونسي، مشيرا إلى المكانة التي تحتلها القضية الفلسطينية في قلوب وعقول التونسيين، وأن الشعب الفلسطيني لا ينسى وقوف الشعب التونسي إلى جانبه في نضاله العادل ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا البرغوثي الشعب التونسي وقواه للتكاتف والوحدة في مواجهة الإرهاب والتطرف للحفاظ على استقرار تونس وسلامة شعبها، متمنيا كل الخير لتونس وشعبها

.

الشأن الفلسطيني

الاحتلال يعتقل مواطنين من دورا ويداهم بيت أمر و اصابات في كل من: بلعين،نعلين،بيت لحم و النبي صالح.

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، مواطنين اثنين من بلدة دورا، وفتشت منزلا في بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضفة الغربية.

قالت مصادر امنية ، إن قوات الاحتلال داهمت دورا جنوب الخليل، ونصبت حواجزها العسكرية، ونفذت عمليات دهم وتفتيش لمنازل المواطنين، واعتقلت مأمون محمد سليمان العواودة( 24 عاما)، ونهاد امطير عيسى العواودة(32 عاما)، ونقلتهما لجهة غير معلومة.

و قد أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، ، جراء قمع الاحتلال مسيرات بلعين، نعلين و النبي صالح الأسبوعية.كما وأصيب ، الفتى أحمد يوسف عطوان (11 عاما ) من بلدة الخضر جنوب بيت لحم برضوض وجروح جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب .

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين ، في بيان صحفي، إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، والقنابل الصوتية، صوب المشاركين في المسيرة لدى اقترابهم من جدار الفصل العنصري الجديد بالقرب من منطقة أبو ليمون، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

 وأضافت أن المشاركين رفعوا العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

مستوطنون يقتحمون قبر يوسف في نابلس

اقتحم مستوطنون فجر اليوم، قبر يوسف في نابلس، تحت حراسة أمنية مشددة من قبل جيش الاحتلال، وشرعوا بإقامة طقوس تلمودية في المكان.

وعلى إثر الاقتحام اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال في محيط القبر ومخيم بلاطة القريب منه، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات .

النائب العام يجتمع مع وفد من غرفة التحكيم الفلسطينية الدولية

اجتمع النائب العام القاضي عبد الغني العويوي، في مكتبه  برام الله أمس الخميس، مع وفد من غرفة التحكيم الفلسطينية الدولية، بحضور مساعد النائب العام أحمد براك. وبحث الاجتماع سبل التعاون والشراكة بين النيابة العامة وغرفة التحكيم، وأبدى النائب العام ترحيبه بالتعاون بين الطرفين، ودعمه ومساندته لإكمال العمل على أكمل وجه.

منصور يطلع مجلس الأمن والجمعية العامة على بيان اللجنة التنفيذية

بعث المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير رياض منصور، أمس، رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن (فرنسا) ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، أرفق بها نص البيان الصادر عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في اجتماعها الذي عقد أمس في رام الله.

وذكر السفير منصور في رسائله أن بيان اللجنة التنفيذية تطرق إلى مسائل عديدة تتعلق بالسعي المستمر من أجل تحقيق سلام عادل ودائم وشامل والتوصل إلى تسوية سلمية لقضية فلسطين التي لاتزال مدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة منذ تأسيسها.

وأضاف أن الأمم المتحدة تتحمل مسؤولية دائمة إزاء قضية فلسطين إلى أن يتم تسويتها في جميع جوانبها وفقاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

مصطفى: نخوض اشتباك اقتصادي مع إسرائيل

قال نائب رئيس الوزراء وزير الاقتصاد الوطني محمد مصطفى، أمس الخميس، عن بدء الحكومة الفلسطينية بتطبيق الخطة الوطنية لتحفيز المنتج الوطني وتنشيط الاقتصاد الوطني، التي تم بلورتها بالتعاون التام مع القطاع الخاص الفلسطيني.

وتشمل الخطة التي تم استعراض محاورها خلال اجتماع عقد بمقر الوزارة مع اللجنة الوطنية العليا للرد على الإجراءات الإسرائيلية العقابية دعم المنتج الوطني وتشجيعه، وتشجيع الاستيراد المباشر، وحماية الإنتاج الوطني، ومكافحة الإغراق الإسرائيلي، وتعزيز الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، وتنظيم القطاع الزراعي.

وقال مصطفى"نتحدث اليوم عن اشتباك اقتصادي سيصار مع الجانب الإسرائيلي في ظل سياسات وإجراءات الاحتلال التي تكبل وتخنق الاقتصاد الوطني، وتهدف أيضا إلى إبقاء الاقتصاد الوطني رهن التبعية الاقتصادية الإسرائيلية".

بدوره بين محمود العالول رئيس اللجنة الوطنية العليا للرد على الإجراءات الإسرائيلية العقابية و عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، انه سيتم توسيع دائرة المقاطعة للشركات الإسرائيلية بحيث تشمل قائمة المقاطعة مزيداً من الشركات التي سيتم الاعلان عنها خلال الأسبوع القادم.

متطوعون يتحدون الاحتلال بزراعة الأشجار جنوب نابلس

نظمت جمعية الاغاثة الزراعية بالتعاون مع جهاز الدفاع المدني  ومجلس قروي قصرة يوما تطوعيا لزراعة ورش أشتال الزيتون في أراضي قرية قصرة جنوب شرق نابلس، وذلك ضمن حملة نظف أرضك تحميها.

وقد تمكن عشرات المتطوعين والمتطوعات من كلا المؤسستين اليوم، من زراعة أشتال الزيتون ورشها رغم محاولات قوات الاحتلال الاسرائيلي أن تعيقهم من تنفيذ هذا النشاط، كما دارت مشادات كلامية كادت تتحول الى عراك بالأيدي.

شكر رئيس الجمارك البحرينية لدعم طلب انضمام فلسطين لدى الجمارك العالمية

ثمن سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين خالد عارف، جهود مملكة البحرين بدعم طلب انضمام فلسطين لمنظمة الجمارك العالمية، ممثلة برئيس الجمارك البحرينية، نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية، الممثل الاقليمي لمنطقة شمال افريقيا والشرق الادنى والأوسط، الشيخ محمد بن خليفة بن علي آل خليفة.

جاء ذلك خلال اجتماع السفير عارف بالشيخ محمد، حيث قام السفير بتسليم الشيخ محمد ميدالية من الرئيس تثميناً لهذه الجهود، ناقلا له تحيات وشكر وتقدير القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، وكذلك وزير الخارجية رياض المالكي على جهود ومساندة آل خليفة وحرصه على التواجد الفلسطيني في كافة المحافل الجمركية الاقليمية والعالمية.

وقال عارف نتقدم بخالص آيات الشكر والتقدير إلى قيادة مملكة البحرين وعلى رأسها الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ونحن نقدر ما تقدمه مملكة البحرين حكومةً وشعباً من دعم وعطاء متواصل في مختلف الجوانب الاقتصادية والإنسانية والسياسية للشعب الفلسطيني.

من جانبه، أعرب الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة عن بالغ شكره وتقديره على هذه اللفتة الصادقة التي تركت عظيم الأثر في نفسه، مقدما خالص شكره وتقديره إلى القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس.

وأكد اهتمامه البالغ بالمشاركة الفلسطينية في كافة المحافل الدولية عامة والمحافل الجمركية خاصة، واعدا بمتابعة توقيع صك الانضمام الفلسطيني إلى منظمة الجمارك العالمية بشكل شخصي مع 'وزارة خارجية بلجيكا' بصفتها الجهة الوديعة للاتفاقية المؤسسة للمنظمة.

 

اخبار فلسطين في لبنان

وفد حركي من اقليم نابلس وجنين يزور مخيمات بيروت و الشمال و مخيم عين الحلوة في صيدا في زيارة تواصلية بين أبناء الشعب الواحد في الداخل والشتات، وللإطلاع عن كثب على أوضاع أهلهم في مخيمات لبنان، وتبادل الخبرات وتفعيل الحياة التنظيمية بين أبناء التنظيم الواحد، زار وفد إقليمي من جنين ونابلس مخيمات بيروت و الشمال و مخيم عين الحلوة في صيدا. حيث استقبلهم أمناء سر حركة فتح في المناطق، وأعضاء قيادة المناطق ، و عدد من القادة العسكريين و التنظيميين، وكان لقاءاً أخوياً حميماً، تبادل فيه الطرفان هموم وشجون ومعاناة شعب يرزح تحت احتلال بغيض، ومخيمات تعاني الفقر والحرمان والتشتت على مدار 67 عاماً، وتفتقر الى أدنى متطلبات الحياة الكريمة.

وقد إستمع الوفد الى شرح مفصل من أمناء سر المناطق عن عمل التنظيم ومكوناته وهيكليته وأدائه رغم الظروف الصعبة التي تمر بها السلطة الفلسطينية نتيجة الضغط المالي الذي تتعرض له. كما تناول اللقاء موضوع اللجان الشعبية في المخيمات وعملها والتنسيق مع الاونروا والمؤسسات الأهلية، والخدمات التي تقدمها، والاكتظاظ السكاني والسكني وانعكاساته على البيئة وسكان المخيمات. كما تطرق اللقاء إلى الوضع الفتحاوي وعلاقاته بإخوانهم اللبنانيين من رسميين وحزبيين والتزام الفلسطينيين بالحياد الإيجابي من جميع الأطراف اللبنانية، وإنهم كانوا وما زالوا صمام الأمان للسلم الأهلي والاستقرار الأمني في البلد.

ولفت الوفد أن نضال وثبات الفتحاويين وتمسكهم بالمشروع الوطني في لبنان كان مميزاً، ويختلف عن تجربتهم المريرة المتمثلة بتكبيل حركة فتح بالاتفاقيات التي أبرمتها السلطة الفلسطينية، والصعوبة التي تواجهها فتح من أجل إبراز المشروع الوطني الفتحاوي، وأكد الوفد على أن البوصلة الفتحاوية ستبقى موجهة نحو الاحتلال الإسرائيلي.

وقد شكر الوفد أبناء الحركة في لبنان وقدموا لهم باسم الوفد والرئيس محمود عباس التحية والتقدير للاجئين في مخيمات لبنان متمنين أن نحتفل معاً وسوياً العام القادم فيهن في القدس إن شاء الله.

افتتاح القصر البلدي لبلدية البداوي

شارك وفد من قيادة الثورة الفلسطينية في الشمال بافتتاح القصر البلدي لبلدية البداوي وذلك يوم الأربعاء ١٨_ ٣ _ ٢٠١٥. تقدم الحضور سعادة محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في الشمال أبو جهاد فياض، وأمين سر الفصائل الدوري عماد عودة.

وكان في استقبال الحضور رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي، الذي رحب بالحضور، وأكد على أن زيارة سعادة المحافظ تدعم البلدية وتحملها مسؤولية التكامل في خدمة أهالي المنطقة وعموم لبنان .

ثم كانت كلمة لأبو جهاد فياض طالب فيها بضرورة إعطاء أبناء الشعب  الفلسطيني حقوقهم  في العمل والتملك وضرورة عدم التعاطي الأمني مع المخيمات الفلسطينية وإنما التعاطي إنساني.

 بعدها قدم وفد الفصائل درع  القدس لسعادة المحافظ تقديراً لجهوده .

ثم كانت كلمة لسعادة المحافظ القاضي رمزي نهرا أكد فيها على ضرورة حل مشاكل المخيمات في الشمال بالتعاون المشترك،وتمنى أن تنتهي غربة الشعب الفلسطيني بعودته إلى وطنه.

وشكر وفد الفصائل على تكريمه وإهداءه درع القدس الذي يعتز به. كما قدم الوفد درع القدس لرئيس بلدية البداوي حسن غمراوي تقديراً لجهوده.

وقدم أمين سر الفصائل عماد عودة مذكرة باسم الفصائل واللجنة الشعبية بمطالب أهالي المخيم  .

فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" تقبلت التعازي بالشهيد أبو طربوش في عين الحلوة

بمناسبة مرور ثلاثة  أيام على رحيل الشهيد  الملازم الأول عزيز أحمد محمد أبو طربوش أمت حشود من مخيمات صيدا للتعزية بقاعه زيد بن ثابت في عين الحلوة.

وألقى الشيخ محمد فريجة موعظة دينية حول معاني الموت والشهادة معدداً مزايا الراحل أبو طربوش الإنسانية والأخلاقية والدينية.

وقد تقبل أبناء الفقيد وقيادة حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة أمين السر العميد ماهر شبايطة وضباط الأمن الوطني، وأمين سر لجنة المتقاعدين العسكريين في لبنان أبو طارق التعازي بالشهيد.

 

الشأن الإسرائيلي                                     

كاتب اسرائيلي: اسرائيل اقل ديمقراطية و اكثر عنصرية

قال الكاتب والمخرج الاسرائيلي ادجار كيريت ( EDGAR KERET ) في تعليق له حول نتائج الانتخابات الاسرائيلية نشرته صحيفة لاريبوبليكا الايطالية أمس الخميس أن فوز اليمين في الانتخابات الاسرائيلية يدل على ان  دولة اسرائيل أصبحت اقل ديمقراطية وأكثر عنصرية.

وذكر أن يوم  نتائج الانتخابات في إسرائيل بالنسبة له هو يوم حزين جداً وأنه يخاف أن تصبح إسرائيل اقل ديمقراطية وليبيرالية وأكثر عنصرية وأقل علمانية.

واعتبر أن 'بنيامين نتنياهو خلال الحملة الانتخابية أضر بالعلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية وأن حكومته القادمة ستلاقي الكثير من الصعوبات في الحصول على دعم واشنطن، والخوف أن تجد اسرائيل نفسها معزولة عن العالم الغربي'.

وتابع كيريت إنه من الصعب تصور بنيامين نتنياهو يتفاوض مع الفلسطينيين وفي حكومته جميع الاحزاب اليمينية بعد أن قام بإلغاء خطابه عام 2009  حول التوصل الى سلام مع الفلسطينيين على مبدأ حل الدولتين.

من جانبه، قال الكاتب والممثل اليهودي الايطالي موني عوفاديا إن إسرائيل ليست شريكا في تحقيق السلام؛ لأن السلام يبنى بين اثنين يعترفون ببعضهم البعض، لكن بنيامين نتنياهو قالها بكل وضوح إنه لن يعترف بدولة فلسطين.

وأدان عوفاديا موقف المجتمع الدولي خلال ما يقارب الـ 50 عاما من الاحتلال العسكري الاسرائيلي للشعب الفلسطيني، مطالبا المجتمع الدولي بالاعتراف الكامل بدولة فلسطين.

نتنياهو يتراجع عن معارضته لقيام دولة فلسطينية

 تراجع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي عن معارضته لقيام دولة فلسطينية.

ورفض نتنياهو في المقابلة مع تلفزيون "إن.بي.سي" وصفه بالعنصري.، قائلا: "لست كذلك".

وكان نتانياهو تعهد الاثنين الماضي، بالحفاظ على القدس كعاصمة أبدية لـ"الشعب اليهودي"، وعدم السماح بإقامة دولة فلسطينية، في حال فوزه بالانتخابات التشريعية.

ووعد نتنياهو بتكثيف الاستيطان في القدس الشرقية المحتلة، من اجل منع تقديم ما توصف بالتنازلات للفلسطينيين في المستقبل.

وأصر نتنياهو في زيارة قام بها الى مستوطنة "هار حوما" (جبل ابو غنيم) جنوب القدس كدعاية إنتخابية، انه لن يسمح ابدا للفلسطينيين باقامة عاصمة في الجزء الشرقي المحتل من المدينة المقدسة.

ووجه البيت الأبيض انتقادات لنتنياهو يوم الأربعاء، لأنه تخلى عن التزامه بالتفاوض من أجل دولة فلسطينية بالإضافة لاستخدام لغة طنانة "مثيرة للانقسام" بخصوص الأقلية من الناخبين العرب.

وأكد نتنياهو قوة علاقات بلاده بالولايات المتحدة بعد توترات قبيل انتصاره في الانتخابات الاسرائيلية، وقال إن اسرائيل "ليس لها حليف أكبر" من امريكا.

وأضاف: توجد مجالات كثيرة حيث يجب أن نعمل مع الولايات المتحدة."

وفاز نتنياهو هذا الأسبوع في الانتخابات التي شهدت منافسة مريرة بعد أن تبنى مواقف يمينية متشددة في الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية.

ونقلت الشبكة عن نتنياهو قوله إنه لم يتحدث بعد مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما لكنه على ثقة بأنهما سيتحدثان قريبا.

 

عربي ودولي

العربي يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، أمس الخميس بأن يتم جلاء الاحتلال الإسرائيلي عن جميع الأراضي العربية المحتلة في فلسطين وسوريا ولبنان. وقال الدكتور العربي في تصريح له لمناسبة ذكرى تحرير طابا وعودتها إلى الأراضي المصرية ورفع العلم المصري عليها، 'يمر اليوم 26 عاما على استرجاع قطعة عزيزة من أرض الوطن إلى مصر'، ونشدد على أنه آن الأوان لتطبيق القانون الدولي الذي يقضي بعدم جواز اكتساب الأراضي عن طريق الحرب.

واشنطن ستعيد تقييم دعمها الدبلوماسي لإسرائيل في الأمم المتحدة

أعلن البيت الأبيض عن أنه يعتزم "اعادة تقييم" دعمه الدبلوماسي لإسرائيل في الأمم المتحدة بعد تشكيك رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بحل الدولتين الذي يشكل إحدى ركائز السياسة الاميركية لحل النزاع في الشرق الأوسط.

وأعلن المتحدث باسم الرئيس باراك أوباما جوش ارنست ان "الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة في الامم المتحدة تستند الى فكرة ان حل الدولتين هو النتيجة الأفضل".

وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الفرنسية: "الآن قال حليفنا (اسرائيل) انه لم يعد ملتزما بهذا الحل، هذا يعني أن علينا إعادة تقييم موقفنا بهذا الشأن، وهذا ما سنفعله"، موضحا أنه لم يتخذ أي قرار بعد.