نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(23)

رئاسة

الرئيس باجتماع التنفيذية: من حقنا التوجه لكل مكان لتحقيق حقوقنا الشرعية

أكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مجددا عدم التدخل بالشؤون الداخلية الإسرائيلية، معربا عن قلقه البالغ من التصريحات الإسرائيلية حول انتهاء مبدأ حل الدولتين.

وقال الرئيس في مستهل اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مقر الرئاسة بمدينة رام الله ظهر اليوم الخميس: بالأمس انتهت الانتخابات الإسرائيلية، وكنا نراقبها وبطبيعة الحال لا نرى نتائجها.

وأضاف الرئيس: نحن أكدنا ونؤكد أننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية الإسرائيلية، ولكن من حقنا أن نسأل عن العرب ماذا يعملون، وماذا يمكن أن يعملوا، وكيف يؤدون واجبهم، وكيف يأخذون حقوقهم كمواطنين، من هذه الزاوية كنا نتابع.

وقال سيادته: ما سمعناه بالأمس مقلق  جدا، لا أقول إن هذا الحديث جديد، عندما تكلّم (بنيامين) نتنياهو أنه لم يعد هناك حل الدولتين، وأنه لا يريد أن تقوم دولة فلسطينية، بالإضافة إلى أن (أفيغدور) ليبرمان يقول إنه لا بد من قتل كل العرب في إسرائيل. هذه أحاديث عنصرية.

وأضاف الرئيس: إن صح هذا الكلام، فمعنى ذلك أنه لا توجد جدية لدى الحكومة الإسرائيلية للحل السياسي الذي يؤدي إلى إقامة دولتين على أساس الشرعية الدولية، دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس، وحل كل القضايا العالقة.

وتابع الرئيس: لذلك نحن لن نتراجع عن مواقفنا في المطالبة بتحقيق الشرعية الدولية، وكذلك من حقنا أن نتوجه إلى كل مكان في العالم من أجل تحقيق الحق حسب الشرعية الدولية.

وجدد الرئيس إدانته للحادث الإرهابي الذي وقع في تونس يوم أمس قائلا: 'هذا حادث مؤلم جدا في تونس، أدى إلى قتل عدد من السياح والمواطنين التونسيين'.

وأضاف: هذه عملية غدر واغتيال حقيرة قامت بها مجموعات متطرفة لإيذاء تونس، بما في ذلك  ضرب المرفق الهام وهو السياحة.

وقال الرئيس: نحن أدنّا وندين هذه العملية بكل الكلمات، ونحن نقف مع تونس رئيساً وحكومة وشعبا، ونشد من أزرهم، ونقول لهم نحن معكم ضد كل أنواع الإرهاب، كما نحن مع أي دولة تتعرض لهذا الإرهاب، سواء كانت عربية أو غير عربية.

ورحب سيادته برئيس المبادرة الوطنية، وحضوره اجتماعات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عقب قرار المجلس المركزي الفلسطيني بالموافقة على انضمام المبادرة لفصائل منظمة التحرير.

وقال الرئيس: إن المبادرة تنظيم فعال وموجود على الأرض وله نشاطات كبيرة، لذلك من حقه أن ينظم لمنظمة التحرير الفلسطينية، فأهلا وسهلا به.

الرئيس يهاتف السبسي معزيا ويدين الهجوم الإرهابي على متحف 'باردو'

 هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء أمس الأربعاء، الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، معزيا بضحايا الهجوم الإرهابي، الذي استهدف متحف 'باردو'، غرب العاصمة التونسية.

وأدان الرئيس عباس، خلال الإتصال الهاتفي مع نظيره التونسي، بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي الذي أقدمت عليها مجموعة مجرمة في متحف 'باردو'، وراح ضحيته تونسيان و17 سائحا.

وقال سيادته: 'نقف مع تونس الشقيقة رئيسا وحكومة وشعبا في تصديها لهذا الإرهاب المجرم، ونؤكد أن تونس قادرة بحكمة قيادتها ووعي شعبها العظيم، على ملاحقة الإرهاب الغاشم ومن يقومون به، ونحيي الجيش التونسي ورجال الأمن على ما يقدمونه لتظل تونس بلد الاستقرار والتعايش والديمقراطية، وتمنى الأمن والاستقرار والتقدم والازدهار لتونس'.

الرئيس يقلّد روبرت سيري وسام نجمة القدس

قلّد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري، وسام نجمة القدس.

جاء ذلك خلال استقبال سيادته، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، مساء أمس الاربعاء، للمنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط، والذي جاء مودعا بمناسبة انتهاء مهام عمله.

ومنح الرئيس عباس، سيري، وسام نجمة القدس، تقديرا لدوره الإنساني، وجهوده الدبلوماسية التي قام بها في إطار عمله في الأمم المتحدة وممثلا لها في الرباعية الدولية، والصفات الطيبة التي تحلى بها أثناء فترة عمله لدى دولة فلسطين.

 

مواقف فتحاوية

د.حمد: السلطة ماضية في إجراءات محاكمة الاحتلال وقادته على جرائمهم ولن تتوقف

عتبرت الدكتورة آمال حمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح فوز اليمين دافعاً حقيقياً أمام الشعب الفلسطيني وفصائله للتوحد ومواجهة تداعيات هذا الفوز وإمكانية إعادة تشكيل حكومة يمنية متطرفة.

ودعت حمد في تصريح صحفي حركة حماس إلى تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية ومد يدها لإتمام المصالحة لمواجهة الواقع المتجدد في إسرائيل.

وأكدت حمد أن السلطة ماضية في إجراءات محاكمة الاحتلال وقادته على جرائمهم ولن تتوقف عن ذلك رغم فوز اليمين.

 

فصائل

عريقات: الناخب الإسرائيلي اختار تدمير حل الدولتين والاستيطان وإرهاب الدولة

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. صائب عريقات إن الناخب الإسرائيلي اختار، تدمير حل الدولتين والاستيطان وإرهاب الدولة، والتي أكد عليها نتنياهو قبل ثمانية وأربعين ساعة من الانتخابات بالصوت والصورة.

وأكد عريقات في حديث لإذاعة موطني اليوم الخميس، إن الاستراتيجية الفلسطينية بدأ تنفيذها قبل الانتخابات الاسرائيلية، موضحاً أن وما نقوم به سواء للتحضير للإحالة إلى محكمة الجنايات الدولية أو العلاقة مع اسرائيل ليس رداً على الانتخابات الاسرائيلي، مشدداً على ضرورة وقوف المجتمع الدولي إلى جانب تنفيذ استراتيجيتنا.

وأضاف عريقات:" ما قاله نتنياهو قبل ثمانية وأربعين ساعة من الانتخابات بالصوت والصورة واضح ومحدد وقمت بتوزيعه على كل دول العالم، والذي قال: "إذا ما أعيد انتخابي لن أسمح بقيام دولة فلسطينية، وسأستمر وأكثف الاستيطان في داخل القدس"، مضيفاً: "هذا ما قاله نتنياهو على لحظة صدق نادرة في حياته، والذي لم يفعل شيئاً منذ أن جاء للحكم سوى تدمير عملية السلام وخيار تدمير حل الدولتين".

وحول ما نشره مكتب نتنياهو عبر وسائل الاعلام بأن " الرئيس محمود عباس سوف يدفع ثمن تدخله في الانتخابات الاسرائيلية"، قال عريقات: "لقد تعودنا على الوقاحة الاسرائيلية، هم يعرفون تماماً أن الرئيس محمود عباس يقول بأن هذا شأن داخلي ولا يتدخل بِشأن اسرائيل الداخلي، وتلفزيون فلسطين قام ببث المناطق المختلفة وقت الانتخابات كما فعلت بقية المحطات".

واعتبر عريقات أقوال نتنياهو تأكيداً على صوابية التحرك الفلسطيني والاستراتيجية الفلسطينية، وقرارات المجلس المركزي بما يتعلق بالعلاقة مع حكومة الاحتلال، وان أصبحت فلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة، وانضمامها لمحكمة الجنايات الدولية.

وحول أبرز الملفات المطروحة على طاولة اجتماعات اللجنة التنفيذية اليوم، قال عريقات:"وضع آليات تنفيذ قرارات المجلس المركزي الأخيرة، وستقوم اللجنة بمتابعة تنفيذها".

قريع يبحث مع السفير الروسي تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية

استقبل عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون القدس أحمد قريع، اليوم الخميس، السفير الروسي لدى دولة فلسطين الكسندر روداكوف.

وتناول اللقاء آخر التطورات والمستجدات على الصعيد السياسي والجهود المبذولة لإعادة إحياء العملية السياسية ومتطلبات نجاحها، بالإضافة إلى آفاق التعقيدات في ظل الانتخابات الإسرائيلية وتصريحات نتنياهو بأنه لن يسمح بإقامة دولة فلسطينية وإنكار خيار حل الدولتين، ما يكشف الوجه الحقيقي لهذه الحكومة الرافضة للسلام.

ولفت قريع خلال لقائه بالسفير الروسي، إلى الانتهاكات والممارسات الإسرائيلية الخطيرة والأخذة بالتصعيد على الأرض من استيطان واستهداف صريح للمدينة المقدسة وللمسجد الأقصى المبارك واستيلاء على الأراضي واعتقالات وحصار، والتي تهدف إلى تقويض عملية السلام برمتها.

وأشاد، بالعلاقات الفلسطينية الروسية، شاكرا روسيا على دعمها المبدئي للمطالب العادلة للشعب الفلسطيني.

 

الشأن الفلسطيني

إدعيس يفتتح مسجدا ويكرم طلبة القرآن الكريم في قلقيلية

افتتح وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف إدعيس اليوم الخميس، مسجد المرابطين وكرم طلبة القرآن الكريم في احتفال نظمته مديرية أوقاف المحافظة.

وحضر الحفل محافظ قلقيلية رافع رواجبة، ورئيس بلدية قلقيلية عثمان داوود، ورئيس الغرفة التجارية إبراهيم نزال، ومدراء الدوائر الحكومية ومدراء الأجهزة الأمنية ووجهاء المحافظة.

وأثنى الوزير إدعيس على طلبة القرآن الكريم وإنجازاتهم على المستوى الدولي والإقليمي، موضحا أن محافظة قلقيلية تتربع في قمة المحافظات في عدد المساجد الموجودة فيها.

وأشار إلى عدم تمكن الوزارة من تعيين أئمة وأذنة لجميع مساجد فلسطين بسبب الأزمة المالية التي نمر بها، ولقلة عدد الخريجين الشرعيين.

من جهته أشاد رواجبة بفئة طلبة القرآن الكريم وأهميتها في بناء الدولة الفلسطينية.

بدوره أوضح مدير أوقاف قلقيلية خلدون أبو خالد عن اعتزاز الوزارة بطلبة المدارس الشرعية الذين أثبتوا كفاءتهم خلال السنوات السابقة، مشيرا إلى اهتمام الوزارة بطلبة القرآن الكريم وتحقيقها مراتب متقدمة على مستوى العالم في حفظ وتجويد القرآن الكريم.

الخارجية تدين 'جريمة الإرهاب' في تونس

أدانت وزارة الخارجية، 'العمل الإرهابي الذي تعرض له متحف 'باردو' بالأمس، في العاصمة التونسية، والذي أودى بحياة 23 شخصا من المدنيين الأبرياء، الذين سقطوا على يد مجموعة إرهابية لا تمت للقيم والأخلاق الإنسانية والدين الإسلامي السمح بصلة'.

وأكدت، في بيان صحفي، وقوفها 'الدائم إلى جانب تونس الشقيقة، في مواجهة هذه المحنة المأساوية، ونحن على ثقة تامة بقدرة القيادة التونسية على مواجهة هذه الجريمة النكراء وخروج الشقيقة تونس منها قوية وأكثر استقرارا وأمانا وازدهارا'.

وقالت إن تونس 'الشقيقة التي احتضنت القضية الفلسطينية واختلطت فيها دماء الفلسطينيين والتونسيين، والتي وجد فيها الفلسطينيون كل معاني الأخوة وكرم الضيافة، لقادرة بإذن الله على النيل من هذه العصابات الإرهابية ومن يقف خلفها'.

وأكدت الوزارة إدانتها 'لأشكال الإرهاب كافة وإرهاب الدولة المنظم التي يكتوي بناره الشعب الفلسطيني يوميا'، مطالبة في ذات الوقت الدول العربية بشكل خاص، بتفعيل الآليات والقرارات العربية التي أقرتها الجامعة العربية 'في مواجهة تغول الإرهاب الذي يجتاح المنطقة، وتوفير كافة المقومات اللازمة للانتصار عليه'.

الهباش يلتقي وفدا من الممثلية الهولندية والرباعية الدولية

لتقى قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، اليوم الخميس، مع وفد من الممثلية الهولندية والرباعية الدولية، وذلك بمقر ديوان قاضي القضاة في رام الله.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل التعاون المشترك، وتطوير القضاء الشرعي كجزء مهم من قطاع العدالة الفلسطيني، خاصة أن دولة هولندا ترأس مجموعة عمل قطاع العدالة.

وأشار الجانبان إلى أهمية دعم القضاء الشرعي كقضاء يتناول شؤون الأسرة الفلسطينية، خاصة الفئات الضعيفة والمهمشة وبشكل موحد يشمل شقي الوطن.

وأطلع الهباش الوفد على أهم التحديات التي تواجه عمل القضاء الشرعي، وأهم الاحتياجات التي ستشكل القاعدة للنهوض به، وذلك كمنهج لدولة فلسطين على طريق بناء المؤسسات.

وضم الوفد كلا من جيرت كمبمان رئيس التعاون في مكتب الممثلية الهولندية لدى فلسطين، وديكي ميثورست الضابط الأول على سيادة القانون، ونيل كريتز وفراس ملحم مستشاري سيادة القانون في الراعية الدولية.

الشيخ يتسلم كامل ملف الاعمار المتعلق بالمنحة القطرية

 تسلم رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ ملف اعادة الاعمار المتعلق بالمنحة القطرية، من رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي.

جاء ذلك خلال استقبال الشيخ لرئيس اللجنة القطرية في مكتبه بمدينة رام الله.

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي اليوم الخميس، أنها بدأت بعمل كافة الترتيبات المتعلقة بالجانب الاسرائيلي من اجل الاسراع  بإدخال المواد المتعلقة بالإعمار  .

واعلنت، انه سيتم اليوم الخميس ادخال اول شحنة من مادة الاسمنت وتقدر بألف طن وعلى نحو مستمر، علما أن الشؤون المدنية وحتى اليوم قامت بإدخال ما يقدر بـ 380 الف طن من 'البسكورس' الخاص بتعبيد الطرق في قطاع غزة من خلال المنحة القطرية .

وناقش الجانبان خلال اللقاء، كافة المشاريع القطرية المقدمة لقطاع غزة ومنها مستشفى الشيخ حمد  واعادة بناء وتأهيل الملعب الدولي الفلسطيني ومدينة الشيخ حمد بن خليفة وبناء وتأهيل شوارع حيوية متعددة في القطاع كشارع صلاح الدين والرشيد.

وثمن الوزير الشيخ الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة قطر من اجل مساعدة الشعب الفلسطيني  خاصة بما يتعلق بإعادة الاعمار في قطاع غزة.

الحمد الله يناقش الموازنة الطارئة مع رؤساء الكتل البرلمانية في التشريعي

استقبل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الخميس، رؤساء الكتل البرلمانية في المجلس التشريعي.

وناقش الجانبان الموازنة الطارئة التي اقرها مجلس الوزراء خلال جلسته الأخيرة، والوضع المالي الصعب الذي تمر به الحكومة جراء احتجاز إسرائيل لأموال الضرائب، ووصول الاقراض من البنوك لحده الأعلى.

وبحث المجتمعون سبل افشال المحاولات الإسرائيلية لفصل قطاع غزة عن الضفة، لا سيما عن طريق تكريس الوحدة الوطنية وازالة اثار الانقسام، معتبرين أن الاحتلال الإسرائيلي هو العائق الاساسي لكافة سبل عيش الفلسطينيين.

وحضر اللقاء الذي عقد في مكتب رئيس الوزراء برام الله، البرلمانيون، بسام الصالحي، وقيس ابو ليلى، ووليد عساف، وخالدة جرار، ومصطفى البرغوثي.

قوات الاحتلال تقتلع 150 شجرة زيتون في الظاهرية جنوب الخليل

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي ترافقها قوة من الإدارة المدنية باقتلاع حوالي 150 شجرة زيتون من أرض المواطن آدم ابراهيم نصار الطل في منطقة معلا في الظاهرية جنوب الخليل حيث تبلغ مساحة الأرض حوالي 40 دونما .

هذا وتواصلت بلدية الظاهرية مع مجموعة من المؤسسات من أجل توثيق اعتداءات الاحتلال وجرائمه وطالبت المواطنين بضرورة الإبلاغ عن مثل هذه الجرائم التي يرتكبها الاحتلال .

يذكر أن الاحتلال كان قد سلم عدة إخطارات لمنازل في ذات المنطقة .

الاحتلال يشرع بتجريف أراض لتوسيع 'كريات أربع'

شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بتجريف مساحات من أراضي المواطنين في محيط مستوطنة 'كريات أربع' المقامة على أراضي شرق الخليل في الضفة الغربية.

وأفاد شهود عيان ومصادر محلية ، بأن قوات الاحتلال شرعت بتجريف وتجهيز نحو 8 دونمات من أراضي المواطنين للبناء الاستيطاني.

وكان قد تم الاستيلاء على هذه الأراضي وضمها للمستوطنة سابقا، ومنع أصحابها من استغلالها رغم وجود وثائق ملكية منها 'الطابو التركي'، والتي تعود ملكيتها للمواطن عبد الحافظ عمر بلح جابر.

 

اخبار فلسطين في لبنان

التنمية الاقتصادية الفلسطينية وآفاق حل الدولتين محاضرة للدكتورة ليلى فرسخ

ندوة برهان الدجاني السنوية – 18/03/2015

بدعوة من مؤسسة الدراسات الفلسطينية، وفي إطار "ندوة برهان الدجاني" التي تنظمها المؤسسة سنوياً، ألقت الدكتوره ليلى فرسخ، الأستاذة في جامعة مساتشوستس بمدينة بوسطن، محاضرة بعنوان: "التنمية الاقتصادية الفلسطينية وآفاق حل الدولتين"، وذلك مساء يوم 18 آذار/مارس 2015، في كولدج هول بالجامعة الأميركية في بيروت.       

وقد انقسمت مداخلة الدكتوره فرسخ إلى أجزاء ثلاثة؛ في الجزء الأول منها، توقفت عند  التغييرات البنيوية الأساسية التي شهدها الاقتصاد في الضفة الغربية وغزة بعد إنشاء  سلطة وطنية فلسطينية؛ وفي جزئها الثاني، تطرقت إلى عناصر الأبارتهايد الإسرائيلي التي تسبّبت  في تحويل الضفة الغربية وغزة إلى بانتوستانات على النمط الجنوب أفريقي؛ بينما ركّزت في جزئها الثالث على التداعيات السياسية لهذه التطوّرات وإلى أي حد ترغم الفلسطينيين على إعادة النظر في مشروع الدولة الفلسطينية، والعمل على رد الاعتبار إلى القضية الفلسطينية بوصفها نضالاً من أجل الحرية والمساواة في الحقوق، وليست نضالاً من أجل الدولة بحد ذاتها.

ختمت الدكتوره فرسخ مداخلتها بنفحة تفاؤلية، بالوعد الذي يحمله الربيع العربي. صحيح أنها ترى أن هذا الوعد يبدو اليوم حلماً بعيد المنال، لكنها تعتقد أن رسالته لا تزال حاضرة بيننا، لا سيما حق جميع الشعوب في المنطقة بالحرية والكرامة، وقيام  الدولة بحماية مواطنيها لا ترويعهم، والخضوع للمساءلة أمامهم لا قمعهم، والحفاظ على تنوّعهم بدلاً من بثّ التعصب المذهبي أو الخوف في وسطهم

 

الشأن الإسرائيلي

خيارات نتنياهو لتشكيل الحكومة

بالرغم من عدم دخول المفاوضات الائتلافية لتشكيل الحكومة رسميا... وبالرغم من قول نتنياهو في أعقاب فوزه بأنه سيشكل الحكومة خلال 3 أسابيع، الا أنه سيواجه العديد من الصعوبات في توزيع "الكعكة" على أعضاء "الليكود" وكذلك أحزاب الائتلاف المفترضين.

فقد سارع نتنياهو على تشكيل طاقم لمفاوضة كافة الأحزاب لتشكيل الحكومة برئاسة المحامي دافيد شمرون وفقا لما تناولته المواقع العبرية يوم الخميس، مستبعدا كل من "المعسكر الصهيوني والقائمة المشتركة وحزب ميرتس" من حساباته الائتلافية، مبقيا على أحزاب اليمين والمتدينين مع بقاء الباب مفتوحا أمام حزب "يوجد مستقبل" بزعامة يائير لبيد.

ومع تمتع حزب "الليكود" بعدد كبير من أعضاء الكنيست "30 عضوا"ما دفع البعض للحديث عن سهولة تشكيل حكومة يمين متدينين، فإن العديد من القضايا التي ستصعب على نتنياهو تشكيل الحكومة وتضع بعض العراقيل والتي تتطلب منه تنازلات في توزيع كعكة "الحكومة" ولجان الكنيست المختلفة، ومع ذلك فإن المؤشرات تؤكد بأنه سينجح في هذا التشكيل ولكن من المفيد عرض ما رشح من شروط وطلبات للمشاركين في الائتلاف المفترض.

بداية ما يدور في أوساط حزب "الليكود"والذين يريدون من هذا التشكيل الاحتفاظ بالوزارات التي لها علاقة بالجمهور وتترك أثر على الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وفق مبرر احداث تغيير ملموس نحو الأفضل ليشعر به الجمهور الاسرائيلي خاصة ان "الليكود" فرض بها في الحكومات السابقة، وعلى رأس هذه الوزارات المالية التي يصر عليها حزب موشيه كحلون "كولانو" كشرط في الانضمام لحكومة نتنياهو.

"البيت اليهودي"يطالب هذه المرة بثلاث وزارات بالرغم من تراجعه الى 8 مقاعد، ويريد وزارة رئيسية لزعيم الحزب نفتالي بينت قد تكون الأمن الداخلي، ووزارتين لكل من اوري ارائيل وايلات شاكيد، ويعتبر "البيت اليهودي" هذا استحقاق يجب ان يقدمه نتنياهو كون الحزب ساهم بشكل كبير في فوز نتنياهو لولاية رابعة.

"كولانو"بزعامة موشيه كحلون – لا زال هذا الحزب على موقفه من تسلم وزارة المالية بالرغم من عدم تصريحه علنا بذلك، ولكنه صرح بأنه سينضم لأي حكومة تضع القضايا الاقتصادية والاجتماعية على سلم أولوياتها، وهذه اشارة واضحة الى وزارة المالية وكذلك يطلب حقيبتين غير المالية.

"حركة شاس" بزعامة ارئي درعي – وزارة الداخلية هي الحقيبة التي المطلب الرئيسي لهذه الحركة، وفي حال قدمها "الليكود" سيكون أول الموقعين على الائتلاف الحكومي ارئي درعي.

حزب المتدين الغربيين "يهودات هتوارة"– يطالبون بوزارة الصحة وكذلك تسلم لجنة المالية في الكنيست الاسرائيلي، والتي تعتبر من أهم اللجان التابعة للكنيست الاسرائيلي.

"اسرائيل بيتنا"بزعامة ليبرمان – لا زال يُصرّ على وزارة الجيش بالرغم من حصوله على 6 مقاعد في الكنيست الاسرائيلي، ولكن هذا الاصرار يريد تدعيمه من خلال اتفاقيات ثنائية مع أحزاب ستشارك في الائتلاف الحكومي، بمعنى اتفاق بدخول الحكومة بشكل مشترك مع حزب أخر ليضمن خضوع نتنياهو لهذا الطلب.

يبقى القول أن عدد أعضاء الحكومة سيكون 18   رئيس الحكومة بالاضافة الى 4 نواب فقط، ولن يستطيع نتنياهو زيادة هذا العدد الا بموافقة 70 عضوا من الكنيست وهذا لن يستطيع الحصول عليه حال لم يدخل لبيد في هذا الائتلاف، وعليه فإنه سيجد نفسه أمام تنازلات قد تكون كبيرة في توزيع الحقائب الوزارية والتي ستكون على حساب أعضاء "الليكود"، ولكن عودنا نتنياهو بأنه لديه الاستعداد للتنازل عن أقرب المؤيدين له مقابل بقائه على الكرسي.

هرتسوغ: "المعسكر الصهيوني" لن ينضم لحكومة نتنياهو

 أعلن رئيس قائمة "المعسكر الصهيوني"، يتسحاق هرتسوغ، إن قائمته لا تعتزم الانضمام إلى حكومة بنيامين نتنياهو المقبلة.

قال هرتسوغ، خلال اجتماع لكتلة "المعسكر القانوني" ، "أعتز بالنضال الذي خضناه. وسنكون بديلا جديرا وحقيقيا في كافة المجالات والمواضيع لحكومة اليمين المتطرف التي ستكون ولايتها محدودة زمنيا".

وأضاف هرتسوغ أن "الذهاب إلى المعارضة هو الخيار الواقعي الوحيد الماثل أمامنا. ونرفع رأسنا اليوم في واقع سنستمر فيه في قيادة معسكر كبير وقوي يريد دولة يهودية، ديمقراطية، آمنة وعادلة. ولن نعتذر ولن ننزل الرايات وإنما سنخدم الشعب الذي خرج إلى الشوارع ومفترقات الطرق وصناديق الاقتراع مليء بالأمل".

من جانبها قالت المرشحة الثانية في "المعسكر الصهيوني، تسيبي ليفني، إنه "استيقظت اليوم بشعور قاس" على خلفية فوز نتنياهو في انتخابات الكنيست وحصول حزب الليكود على 30 مقعدا مقابل 24 ل"المعسكر الصهيوني"، لكنها اعتبرت أن "هرتسوغ هو قائد شجاع ويحب شعب إسرائيل".

ريفلين يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة يوم الأحد

  ذكرت الإذاعة العبرية العامة أن مصادر في بيت الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أعلنت أن الرئيس سيبدأ يوم الأحد مشاوراته بشأن الحكومة القادمة.

وأكدت الإذاعة أنه تم إرسال دعوات لممثلي الفصائل وقادة الأحزاب، مساء اليوم.

هذا وسيلقي الرئيس بعد هذه المشاورات مهمة تشكيل الحكومة على أحد المرشحين.

 

عربي ودولي

أمريكا تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية

تدرس الادارة الأمريكية التصويت لصالح قرار مجلس الأمن بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 67، وفقا لما نشرته ليلة أمس صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مصادر سياسية في الادارة الأمريكية.

ويأتي هذا الموقف من الادارة الأمريكية وفقا لنفس المصادر ردا على تصريحات نتنياهو التي قال فيها "إنه لن يسمح بقيام دولة فلسطينية حال أعيد انتخابه"، ذلك ما صدر عنه يوم الانتخابات من تصريحات ضد العرب عندما وجه دعوة علنية لليهود للتصويت كون العرب يصوتون بكثافة عالية، ويأتون عبر الحافلات من كل مكان لمراكز الاقتراع.

وأشارت هذه المصادر إلى أن الادارة الأمريكية حتى تحافظ على علاقاتها الجيدة مع اسرائيل بعد فوز نتنياهو، فأن هذه العلاقات لن يسيرها الرئيس الأمريكي باراك اوباما، وانما ستكون تحت مسؤولية وزير الخارجية جون كيري وكبار المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية.

البيت الأبيض ينتقد لغة الخطاب المعادية للفلسطينيين في إسرائيل

قال البيت الأبيض أمس الأربعاء إن هناك مخاوف عميقة لدى القيادة الأمريكية بشأن استخدام "لغة خطاب مثيرة للانقسام" في الانتخابات الإسرائيلية من شأنها "تقويض المواطنين العرب الإسرائيليين".

وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الانتخابات في إسرائيل أن اليساريين يحاولون جلب الناخبين العرب الإسرائيليين في حافلات لتوجيه دفة الانتخابات ضده.

وقال جوش إيرنست للصحفيين المسافرين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية أن الولايات المتحدة ستبلغ الإسرائيليين بصورة مباشرة بمخاوفها.

وأعلن البيت الأبيض أن وزير الخارجية، جون كيري، أجرى اتصالا هاتفيا مع نتنياهو، وهنأه على فوزه في انتخابات الكنيست التي جرت أمس.

ووفقا لبيان البيت الأبيض فإن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، سيجري اتصالا هاتفيا مع نتنياهو في الأيام المقبلة.

وقال أرنست إنه لا يعتقد أن يكون هناك تأثير لفوز نتنياهو في الانتخابات على المفاوضات بين الدول الكبرى وإيران حول البرنامج النووي للأخيرة.

أوروبا ملتزمة بالعمل مع حكومة إسرائيل الجديدة

قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي موغريني أمس  الأربعاء إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بالعمل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة لإعادة إطلاق عملية السلام مع الفلسطينيين.

"الاتحاد الأوروبي ملتزم بالعمل مع حكومة إسرائيل القادمة ضمن منظومة علاقات مفيدة وذات جدوى ومتبادلة تهدف إلى إعادة إطلاق عملية السلام"  قالت  موغريني بعد أن قدمت التهاني لرئيس وزراء إسرائيل نتنياهو على إعادة انتخابه لولاية رابعة.