كلفت من المجلس الوطني الفلسطيني بتوفير المساعدات الانسانية والخدمات الصحية والاجتماعية للشعب الفلسطيني. ومنذ تأسيس الهلال الأحمر الفلسطيني حتى يومنا هذا يقوم في تطوير خدماته من حيث النوع والكم. وكان له الدور الكبير في إسعاف وعلاج الجرحى اثناء الحروب في فلسطين/ القدس/ الضفة الغربية/ قطاع غزة.

جاء هذا الكلام على لسان مدير مستشفى حيفا الدكتور خليل مهاوش خلال حفل العشاء السنوي الذي اقامته ادارة مستشفى حيفا لمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لتأسيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والذي تخلله تكريم وتسليم شهادات لبعض الموظفين ذو الأقدمية في المستشفى وذلك في مطعم " fantasy world" مساء السبت 27 كانون الأول 2014.

وأضاف مهاوش: كان المسعف في الهلال الأحمر الفلسطيني موجود في كل مكان، من جنوب لبنان في مخيم الرشيدية وبرج الشمالي والبص الى مخيم تل الزعتر في بيروت.  من الاجتياح الاسرائيلي عام 1982 الى حروب المخيمات في شاتيلا وبرج البراجنة. من صيدا عين الحلوة والمية ومية الى مخيمات البقاع الى حرب نهر البارد، كان الهلال الأحمر الفلسطيني البلسم للجروح النازفة.

واستطرد مهاوش قائلاً: قدّم الهلال الأحمر الفلسطيني العديد من الشهداء والجرحى من أجل الحفاظ على دور ورسالة الجمعية التي تتمثل بالعطاء وحماية حياة السكان. وعن خدمات مستشفى حيفا قال:

في مستشفى حيفا نعمل كفريق من أطباء وممرضين وفنيين وإداريين لتهيئة بيئة ملائمة لمعالجة المرضى بكفاءة تضمن نجاح العملية، في مستشفى حيفا نعالج حوالي 300 مريض شهريا من كافة الحالات المرضية، ونجري حوالي 100 عملية جراحية لكافة الاختصاصات، ونستقبل 100 مريض يومياً بين حالات طارئة وعيادة، ونقدم خدمات الأشعة والمختبر والتصوير الصوتي للقلب وتخطيط الجهد وخدمات بنك الدم، ونعمل على التجهيزات الضرورية للحالات الطارئة كالحروب والكوارث، بالإضافة الى الجهود الحثيثة في تحسين جودة العمل وتوفير خدمات جديدة كالجراحة بالمنظار.

في نهاية كلمته وجّه مهاوش التحية الى الدكتور الشهيد فتحي عرفات مؤسس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وموجهاً التهنئة الى جميع العاملين في الجمعية وخاصة في مستشفى حيفا.

حضر الحفل ممثل سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور ممثلاً بالقنصل رمزي منصور، وأمين سر حركة فتح في بيروت سمير أبو عفش، وممثل عن صندوق الضمان الصحي الفلسطيني، وممثلو فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، واللجان الشعبية، والمؤسسات الأهلية الفلسطينية، وأعضاء اللجنة التوجيهية والإدارية لجمعية الهلال الأحمر، وحشد من الأطباء والممرضين ومدراء مستشفيات الهلال، وإداريي وفنيي وعمال مستشفى حيفا.

هذا وبدأ الحفل بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، كلمة ترحيبية من مسؤول التمريض في مستشفى حيفا جمال معروف. تلا ذلك عرض فيلم وثائقي عن خدمات وتوزيع مراكز جمعية الهلال الأحمر في لبنان بعنوان "العين الساهرة".

وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني هي احدى مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية وتتبع مباشرة لإدارة الصندوق القومي الفلسطيني ..اسسها الدكتور فتحي عرفات ( شقيق القائد الشهيد ابو عمار) عام 1968 وهي احدى الجمعيات الاعضاء في جمعية الصليب الأحمر والهلال الأحمر.. تم الاعتراف بها عام 2006 من قبل جمعية الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

قبل خروج منظمة التحرير من لبنان عام 1982 كانت الجمعية تغطي كافة الخدمات الطبية والاستشفاء والادوية والعمليات الجراحية المستعصية للفلسطينيين واللبنانيين كافة بل ولكافة الجنسيات العربية وبتكاليف شبه مجانية..

اما اليوم وبسبب الأزمة التي تمر بها الجمعية فقد اقتصر عملها على الاستشفاء وخدمات الطوارئ والإسعاف.