أعلنت المؤسسة الفلسطينية للتنمية الثقافية 'نوى'، في مؤتمر صحفي عقدته، اليوم السبت، في مبنى وزارة الاعلام بمدينة رام الله، عن انطلاق احتفالية 'هنا القدس 2'.

وتقدم مجموعة 'نوى' للموسيقى العربية في هذه الاحتفالية روائع مختارة من ألحان الفنان الفلسطيني الراحل محمد غازي وذلك يوم غد الأحد في قصر رام الله الثقافي.

وقال رئيس المؤسسة نادر جلال، 'إن سلسة هنا القدس تهدف إلى جمع وأرشفة كل ما يتعلق بالموسيقيين الفلسطينيين قبل نكبة العام 1948، وإعادة إنتاج ما يمكن حول حياتهم وانجازاتهم'.

وأضاف: احتفالية هنا القدس، هي رسالة للمحتل وللعالم أن الشعب الفلسطيني لديه مقدرات فنية، وقادر على الابداع على كافة الأصعدة، وذاكرته ملآى بالفن والموسيقى قبل وقوع النكبة، والتي تسببت بتفريق الفنانين والمطربين الى دول عربية وأجنبية، ليتابع بعضهم تألقه وموهبته، وبشكل خاص لبنان.

ورأى جلال ان هناك إهمالا للموسيقى الكلاسيكية في فلسطين وتراث المدينة الثقافي، وتسليط الضوء فقط على التراث الشعبي، وذلك بسب وجود أولويات في تناول القضية الفلسطينية.

بدوره بين مدرب مجموعة نوى للموسيقى العربية باسل زايد، أن فعاليات الاحتفالية ستتضمن عرضاً غنائيا لـ30 فنانا وعازفا فلسطينيا، سيقدمون 6 أغنيات لمحمد غازي، وأغنيتان للموسيقار الفلسطيني الراحل، روحي خماش، الذي كان عنوان 'هنا القدس 1' قبل سنوات، كما يشمل معرضاً لصور فنية فلسطينية تعود الى أربعينات القرن الماضي، وعرض فيلم قصير مدته '4' دقائق، يروي بصمة محمد غازي الفنية، وشهادات لموسيقيين عرب حول دور غازي في النهضة الفنية العربية.

يذكر أن محمد غازي، المولود في بلدة بيت دجن في يافا عام 1922، قد أنتج أعمالاً موسيقية وفنية مشتركة مع الاخوين رحباني، وسيدة الغناء العربي فيروز، وتتلمذ على يديه الكثير من الموسيقيين العرب، وتوفي غازي في بيروت عام 1979.