بحث قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، مع وزير الأوقاف المصري أسامة الأزهري تعزيز التعاون المشترك، خاصة فيما يتعلق بمشروع حماية المخطوطات التاريخية والحفاظ عليها.

وأوضح بيان صادر عن قاضي القضاة، اليوم الثلاثاء، أن اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الأوقاف بالعاصمة المصرية القاهرة ناقش الهجمة المسعورة التي تشنها حكومة الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك بقيادة وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير وبتعليمات وتنسيق مباشر مع رئيس الحكومة نتنياهو والتي تستهدف تهويد المسجد وتحويله إلى كنيس حسب تصريحات بن غفير.

وأكد الهباش، على أهمية تعزيز الوعي الديني والتاريخي لدى الأجيال القادمة بأهمية وقدسية المسجد الأقصى المبارك ومكانته الدينية في العقيدة الإسلامية، مضيفاً أن الوعي الديني لا يقتصر على معرفة العبادات والأخلاق وإن كانت هاتان ركيزتان مع العقيدة والشريعة في بناء منظومة الإسلام، بل كجزء من الوعي الديني كمنظور شامل بما يجب على الإنسان انطلاقًا من دينه تجاه حياته ونفسه ومجتمعه وبيته وأهله والإنسانية كلها.

وفي ذات السياق استعرض الهباش، مشروع حماية المخطوطات الفلسطينية النفيسة وتنظيمها وحفظها والذي بدأ العمل به منذ العام 2023 مؤكداً أن هذا المشروع يحظى باهتمام ودعم الرئيس محمود عباس مباشرة، وقد أصبح مشروعًا قوميا.

من جانبه أكد الأزهري، على أهمية ومكانة المسجد الأقصى المبارك في العقيدة الإسلامية داعياً كافة المؤسسات الدينية في العالم الإسلامي إلى تضافر الجهود لزيادة وعي الشباب والأجيال القادمة بمكانته وقدسيته وضرورة العمل على حمايته والدفاع عنه.

وأضاف: أن مصر ووزارة الأوقاف تولي مشروع المخطوطات اهتماما كبيرا وتعمل على جمعها وحفظها وترجمة بعضها لما فيها من خير للمجتمع وللإنسانية ولما تحتويه على كنوز علمية ثمينة، مشيداً بالتعاون المشترك بين دولة فلسطين وجمهورية مصر العربية في هذا المجال.