أعاد عامل نظافة جزائري مبلغا ماليا يقارب نصف مليار سنتيم جزائري، أي ما قيمته 30 ألف دولار أميركي لصاحبه الذي أضاعه، بعدما عثر عليه داخل كيس وسط القمامة أثناء قيامه بعمله اليومي.

ونقلت تقارير إعلامية محلية تفاصيل القصة على لسان عامل النظافة (حمازة شعشوع 38 عاما) من بلدية بريان بغرداية جنوب الجزائر، مما جعلها تحظى بتداول واسع بين الجزائريين الذين نوهوا بتصرف هذا الشاب الذي أرجع الأمانة لأهلها رغم ضعف حالته المادية.

وكانت صحيفة "الخبر" المحلية قد نقلت على لسان حمازة شعشوع قوله إنه "اكتشف هذا المبلغ المعتبر الذي كان في كيس يوم الأربعاء الفارط، في حدود الساعة الثالثة والنصف صباحا قبل نهاية الدوام، كونه يعمل ليلا في مهمة النظافة ببلدية بريان، وعثر على المال المفقود في منطقة "الشيخ عامر " في الطريق الرابط بين بريان والقرارة".

وواصل عامل النظافة روايته للقصة، قائلا إنه "بمجرد طلوع النهار دعا أصدقاءه إلى وضع إعلان عبر صفحات التواصل الاجتماعي وتعميم نشره، لدعوة صاحب المال المفقود لتقديم مؤشرات عن حال الكيس والتقدم لاسترجاعه كون الأمانة متواجدة لديه".

وبعد تداول الإعلان عبر صفحات مواقع التواصل، اتصل صاحب المال بالشاب وهو سائق شاحنة وينحدر من ولاية المسيلة، وقام بتقديم مؤشرات صحيحة عن الكيس المفقود بعد ما قدم مكان ضياعه في مدينة بريان، وفي النهاية قام شعشوع بتسلميه الأمانة التي عثر عليها.

وأرجع الشاب إقدامه على إرجاع الأمانة رغم أنها تتمثل في مبلغ مالي كبير، إلى تربيته ووصية الأولياء أن "رزق الناس يبقى للناس".

وبمجرد تداول الخبر على وسائل الإعلام، أشاد الكثير من الجزائريين بتصرف الشاب حمازة شعشوع الذي ضرب مثالا قويا في الإخلاص وحفظ الأمانة، فيما دعا ناشطون على "السوشيال ميديا" إلى تكريمه حتى يتحول هذا الشاب النزيه إلى مثال جدير بالإقتداء في المجتمع.

وكتبت صفحة "أخبار غرداية" على منصة "فيسبوك" حول الواقعة "هذه القصة الرائعة تذكرنا بأهمية تعزيز القيم النبيلة في مجتمعنا، وتكريم الأفعال الطيبة التي يقوم بها أفراد المجتمع. إن سلوك العامل الأمين يستحق الإشادة والتقدير، فهو قدوة حسنة للأجيال القادمة".