أفادت مجموعة بحثية، بأن موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية قررت منح امرأة يابانية كانت متسلقة جبال تبلغ من العمر 116 عاماً، لقب أكبر معمرة في العالم، بعد وفاة امرأة إسبانية عن عمر 117 عاماً.

وذكرت مجموعة أبحاث علم الشيخوخة، ومقرها الولايات المتحدة، أن توميكو إيتوكا ولدت في 23 مايو 1908 في مدينة أوساكا، محافظة أوساكا، وتعيش في مدينة آشيا غرب اليابان.

وأضافت أن إيتوكا هي المستحقة التالية للقب أكبر معمري العالم، بعد ماريا برانياس موريرا التي توفيت في دار رعاية إسبانية في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

ولدت إيتوكا، وهي أم لـ 4 أبناء، في العام الذي أُرسلت فيه رسالة إذاعية طويلة المدى من برج إيفل لأول مرة، وهو العام الذي نفذ فيه الأخوان رايت أولى رحلاتهما الجوية في أوروبا والولايات المتحدة.

وقالت المجموعة إن إيتوكا اعتادت وهي في السبعينيات من عمرها على تسلق الجبال، ومنها جبل أونتاكي الياباني، الذي يبلغ ارتفاعه 3067 متراً، وتسلقته مرتين.

وأشارت إلى أن إيتوكا صعدت وهي في سن المئة الدرجات الحجرية الطويلة لضريح آشيا في اليابان دون استخدام عصا.

وإيتوكا هي الثانية من بين 3 أشقاء، وتميزت حياتها المبكرة بمعالم مهمة، فبعد تخرجها من المدرسة الابتدائية، التحقت بمدرسة البنات، المعروفة الآن باسم مدرسة أوساكا جوجاكوين جونيور وثانوية، وكانت جزءاً من نادي الكرة الطائرة، وفي سن العشرين تقريباً تزوجت وأنجبت ابنتها الكبرى عندما كان عمرها 21 عاماً، وفي النهاية أنجبت ابنتين وولدين، وخلال فترة الحرب، حلت محل زوجها الذي كان يدير مصنع نسيج في كوريا الجنوبية. أدارت بمفردها مكتباً يابانياً وربت أطفالها خلال تلك الفترة.

وفي السنوات الأخيرة، ظلت حياتها مليئة بالإنجازات والمغامرات، فبعد وفاة زوجها عام 1979، عاشت بمفردها في مسقط رأس زوجها في محافظة نارا لمدة عقد تقريباً، وخلال تلك الفترة كانت تستمتع كثيراً بتسلق الجبال، بما في ذلك جبل نيجو، الذي يمتد عبر مقاطعتي نارا وأوساكا، وفاجأت مرشدها بصعود الجبل بأحذية رياضية عادية بدلاً من أحذية المشي لمسافات طويلة.

وفي الثمانينيات من عمرها، شاركت مرتين في رحلة حج أوساكا 33 (رحلة الحج إلى 33 معبداً)، وعندما بلغت من العمر 100 عام، تسلقت الدرجات الحجرية الطويلة لضريح أشيا دون عصا وقدمت عبادتها. قامت بزيارات متعددة إلى معبد ياكوشيجي في محافظة نارا وكان لديها ولع بكتابة السوترا، بحسب مجموعة الأبحاث.

وفي مايو 2018، احتفلت بعيد ميلادها الـ110، وأصبحت رسمياً معمرة فائقة، وفي 30 أبريل 2022، بعد وفاة امرأة مجهولة تبلغ من العمر 115 عاماً، أصبحت أكبر شخص معمر على قيد الحياة في محافظة هيوجو، وفي 6 فبراير 2023، بعد وفاة ياسو أوكاي البالغ من العمر 114 عاماً، أصبحت إيتوكا آخر شخص ياباني معروف على قيد الحياة ولد في عام 1908، وفي 23 مايو 2023، احتفلت إيتوكا بعيد ميلادها الـ 115، وبعد يومين أصبحت أكبر شخص على الإطلاق في اليابان.

وفي 12 ديسمبر 2023، بعد وفاة فوسا تاتسومي البالغ من العمر 116 عاماً، أصبحت إيتوكا أكبر شخص حي تم التحقق من صحته في اليابان وآسيا، وفي 22 فبراير 2024 بعد وفاة الأميركي إيدي تشيكاريلي البالغ من العمر 116 عاماً، أصبحت ثاني أكبر شخص حي في العالم، والأثنين، توفيت ماريا برانياس موريرا من إسبانيا عن عمر يناهز 117 عاماً، فأصبحت إيتوكا أكبر معمرة على قيد الحياة في العالم.