صنعت الجزائرية "كيليا نمور" التاريخ، بعدما أصبحت أول لاعبة جمباز عربية وإفريقية تفوز بميدالية ذهبية في تاريخ دورة الألعاب الأولمبية.

نمور صاحبة الـ"17 عامًا"، احتلت المركز الأول في مسابقة المتوازي مختلف الارتفاعات ضمن منافسات الجمباز الفني في أولمبياد "باريس 2024". وحصدت مجموع 15.700 نقطة، متقدمة تباعًا على الصينية تشيوان تشيو التي جمعت 15.500 نقطة والأمريكية سونيسا لي التي أنهت الدور النهائي برصيد 14.800.

ولدت لاعبة الجمباز الواعدة عام 2006 من أب جزائري وأم فرنسية، وهو ما جعلها مؤهلة قانونيًا لتمثيل منتخبي البلدين للعبة الجمباز.

وبدأت "نمور"، مسيرتها من بوابة منتخب فرنسا، قبل أن تقرر عام 2023 تغيير جنسيتها بعد صراع قانوني تواصل لعدة أشهر بسبب تمسك البلد الأوروبي بخدماتها

ورغم صغر سنها، تعرضت البطلة الجزائرية لعدة صدمات خلال مسيرتها القصيرة إذ اضطرت عام 2021 للقيام بجراحتين، بعد الإصابة الخطيرة التي تعرضت لها على مستوى ركبتها، وتوقفت عن ممارسة الجمباز لفترة 8 أشهر، قضتها في العلاج تحت إشراف جراحها الخاص ومدربيها، قبل أن تسجل عودة قوية انطلاقا من عام 2022.

وحققت لاعبة الجمباز الجزائرية عدة إنجازات، من بينها الحصول على الميدالية الذهبية لاختصاص العمودين غير المتوازيين خلال مرحلة كأس العالم 2024، التي دارت في شهر فبراير/شباط الماضي بمدينة كوتبوس بألمانيا.

وسبق لنمور، أن فازت بالميدالية الذهبية خلال بطولة أفريقيا، التي احتضنها جنوب أفريقيا العام الماضي، كما تحصلت على المركز الأول في بطولة فرنسا لاختصاص العمودين غير المتوازيين.

وتم اختيار لاعبة الجمباز أفضل رياضية في الجزائر لعام 2023، تكريمًا لها بعد الإنجازات المتعددة التي حققتها في تلك السنة، والتي من بينها الميدالية الفضية لاختصاص العمودين غير المتوازيين خلال بطولة العالم 2023، ويعتبر هذا التكريم رمزي بالأساس باعتبارها تحدت جميع الصعوبات والضغوطات التي تعرضت لها في فرنسا بهدف تمثيل الجزائر على الصعيد الدولي.